أسباب الإدمان على المخدرات

0
أسباب الإدمان على المخدرات

تختلف أسباب الإدمان على المخدرات لكل شخص، في كثير من الأحيان يعتقد الفرد منا أنه يحاول إصلاح المشاكل والضغوطات التي تقابله بالهروب منها إلى إدمان المخدرات والكحول.

قد يكون من أسباب الإدمان على المخدرات أن يقوم الفرد بتعاطي المخدرات من أجل إثبات أن رجولته قد إكتملت بين أصدقائه، وقد يقوم شخص آخر بتعاطي المخدرات من أجل التخلص من الآلام أو التخفيف من منها والهروب أو لهدف الشعور بالنشوة أو السعادة التي تكون مزيفة ووقتية.

أسباب الإدمان على المخدرات

أسباب الإدمان على المخدرات

إليك 10 أسباب لإدمان المخدرات:

1. التجربة

ينشأ إدمان المخدرات عادة بالتجربة والفضول لتناول مادة مخدرة وهذا الأمر منتشر بين الشباب في فترة المراهقة بهدف الشعور بأنهم ليسوا صغاراً ويعتقدون في البداية أن الأمر لن يتعدى التجربة وسينتهي ولا يعلم أنها بداية النهاية.

2. التاريخ الإدماني والوراثي للعائلة

إذا كان أحد أفراد أسرتك أو أقاربك قد مر بتجربة إدمان المخدرات، فأنت معرض بنسبة 70% للتعرض للإدمان، لأن هذا الأمر مرتبط بالجينات الوراثية لديك ويعتبر أحد أسباب الإدمان على المخدرات بجانب عوامل إجتماعية أخرى.

3. العقاقير والأدوية الطبية

هناك إعتقاد خاطيء بأن أي دواء يصفه الطبيب هو دواء آمن، فقد يصف الأطباء بعض الأدوية لتسكين الألم أو لتخفيف أعراض مرض نفسي، ولا يقومون بمتابعة المريض في الكمية المتناولة من الدواء أو إعطاء النصائح والإرشادات حول المخاطر التي قد يسببها الدواء إذا تم تناول كميات كبيرة منه.

يدخل المريض من مجرد مريض يطلب العلاج الجسدي إلى مريض إدمان يطلب العلاج الجسدي والنفسي وإذا توقف عن تناول هذا الدواء يمر بالأعراض الإنسحابية ويشعر بالألم بعد التوقف، فسيكون عرضة لتجربة نوع جديد من الأدوية للوصول إلى الشعور الأولي عند تناول الدواء لأول مرة ومع تكرار تناول الدواء يقوم بزيادة الجرعة ومع الوقف يقع في فخ الإدمان.

4. الوحدة

يبدأ الإدمان على المخدرات عندما يشعر الفرد بالوحدة أو بالعزلة عن الأصدقاء والأسرة، فيقوم بتجربة تناول المخدرات ظناً منه أنها ستملأ الفراغ الذي يعيشه، وقد يلجأ الأشخاص إلى تناول بعض الأدوية للشعور بالسعادة والرضا عن أنفسهم أو الهروب من المواقف اليومية وهذا أحد أسباب الإدمان على المخدرات.

5. ضغط العائلة على الشخص

من أسباب الإدمان على المخدرات أنه عندما يشعر الفرد بالضغط النفسي من العائلة، يقوم بالبحث عن ممارسة بعض الأنشطة أو تناول بعض الأدوية لرفع هذا الضغط والهروب منه، فيبحث عن أصدقاء السوء الذين يكونون في إنتظاره ليبدأ رحلة الإدمان على المخدرات.

6. المخدرات والكحول تشعرك بالإرتياح

أحد أهم أسباب الإدمان على المخدرات أن هناك إعتقاد خاطيء بأن تناول المخدرات أو شرب الكحول يجعل الفرد سعيداً ويعتقد في التأثير الذي يسببه تناول المخدرات بأنه يجعل الشخص سعيداً، فلا يستطيع التوقف عن تعاطي المخدرات أو شرب الكحول ومع الوقت يقع في فخ الإدمان.

7. الإضطرابات العقلية والنفسية

الإكتئاب والقلق يمكن أن يعرض الفرد إلى خطر أكبر من المرض النفسي، حيث يلجأ المرضى إلى البحث عن أدوية دون إستشارة الطبيب لتخلصهم من القلق أو الإكتئاب ومع مرور الوقت يتعودون على تناول هذه الأدوية حتى يصبح الأمر إدمانا وهذا أحد أسباب الإدمان على المخدرات.

8. الشعور بالإستجمام

كثير من الأشخاص يتعاطون المخدرات أو الكحول مع الأصدقاء للإستجمام والإسترخاء بعد يوم عمل شاق، ويستخدمون المخدرات كوسيلة لتصفية عقولهم من ضغط العمل، ويكونوا عرضة للإدمان بدرجة كبيرة.

9. إستبدال المشروبات بالكحول

قد يتوقف بعض الأشخاص عن تناول مشروب البيرة لأنه لا يعطيه نفس تأثير أول مرة في الشرب، فيلجأ لتجربة الكحول للوصول إلى نفس الشعور عند تجربة المشروبات المخدرة أول مرة وهذا من ضمن أسباب الإدمان على المخدرات.

10. العلاج في المنزل دون إستشارة الطبيب

من ضمن أسباب الإدمان على المخدرات أنه قد يلجأ بعض المرضى إلى علاج الألم أو تسكينه باللجوء إلى تناول المخدرات أو شرب الكحول، فيكون الضرر أكبر ومع الوقت وتكرار تناول المخدرات والكحول يصبح الأمر إدمانا.

الآثار المترتبة على إدمان المخدرات

الحقيقة المحزنة أن نسبة كبيرة جداً من الوفيات والأمراض التي يصاب بها الأشخاص تكون نتيجة تعاطي المخدرات، فمع الوقت والإعتياد على تناول وتعاطي المخدرات تظهر بعض الآثار المترتبة على إدمان المخدرات وهي:

أولاً: الآثار الصحية لإدمان المخدرات:

  • تلف الجهاز المناعي مما يزيد من فرص الإصابة بالمرض.
  • التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الغثيان وآلام البطن.
  • الفشل الكبدي وفيرسات الكبد.
  • النوبات والإضطرابات العقلية.
  • تلف واسع في الدماع والمخ.
  • وجود مشاكل في الذاكرة.

ثانياً: الآثار الاجتماعية على إدمان المخدرات

  • فقدان الوظيفة.
  • فقدان الأسرة والزوجة.
  • السجن.
  • وجود ديون ومشاكل مالية.
  • التشرد.
  • وجود سلوك جنسي منحرف محفوف بالمخاطر.

يمكن تلاشي كل هذه المشاكل من خلال الإبتعاد عن الإدمان والتعامل مع الأسباب التي تؤدي إليه وإغلاق كل الطرق التي قد تسكلها للإدمان، وإذا كنت قد وقعت في فخ الإدمان يجب عليك طب العلاج من إدمان المخدرات فوراً.

كيف تتجنب أسباب الإدمان على المخدرات؟

كيف تتجنب أسباب الإدمان على المخدرات؟

من المستحيل عملياً منع أي شخص من تناول أو إستخدام المخدرات إلا أنه هناك بعض النصائح لتجنب إستخدام المخدرات وهي:

1. التعامل مع الإغراءات والضغوطات والتخلص من أصدقاء السوء

إن السبب الأكبر وراء بدء المراهقين تعاطي المخدرات هو ضغط أقرانهم وأصدقائهم لتجربة إستخدام المخدرات، فالحل في هذا الأمر هو تعليم المراهقين قول لا وعد الإستسلام للضغوطات أو الإغراءات التي تقدم من الأصدقاء، وتجنب أصدقاء السوء والبحث عن صحبة جيدة.

2. التعامل مع الضغوطات والمشاكل الحياتية

يلجأ الكثير من الأشخاص لمكافأة أنفسهم بنوع معين من المخدرات للتغلب على مشاكل العمل أو ضغوطات الحياة، والبحث عن وسيلة للإسترخاء والراحة من التفكير في العمل، لذلك يجب على الأشخاص في إيجاد طرق بديلة وابتكار أشياء جيدة للإسترخاء وتخفيف التوتر.

3. إلتماس المساعدة الطبية للأمراض النفسية

يجب على الأشخاص المصابون بالأمراض النفسية إلى اللجوء إلى الطبيب للبحث عن علاج آمن لعلاج المرض النفسي وليس اللجوء إلى أي نوع مخدر أو دواء للتخلص من إضطرابات نفسية.

4. فحص عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإدمان

إذا كنت قد قرأت أسباب الإدمان على المخدرات بالأعلى فيجب عليك دراسة هذه الأسباب جيداً وإيجاد حلول لهذه الأسباب فوراً حتى لا تقع أو يقع أقربائك في فخ الإدمان على المخدرات.

5. الحفاظ على حياة متوازنة

يتعاطى الأشخاص المخدرات عندما يزهد في الحياة ولا يجد شيء جديد في حياته، أو غير سعيد بمعيشته، لذا يجب على الأشخاص البحث دائماً عن أهداف حياتية باستمرار ووضع الخطط لتحفيقها.

6. التخلص من الفراغ القاتل

يعتبر الفراغ من أهم أسباب الإدمان على المخدرات، لذا يجب على كل شخص أن يقوم بإشغال وقته بالعمل وبالأسرة والأنشطة الرياضية والإجتماعية حتى لا يقع فريسة إدمان المخدرات.

أفضل مصحة لعلاج أسباب الإدمان على المخدرات

إذا كنت قد وقعت في خطر الإدمان أو على حافة الوقوع، إتصل بنا الآن لمساعدتك في الإقلاع عن الإدمان والتعافي نهائياً من خلال مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

قد يدور في خاطرك…

ما هي مدة علاج الإدمان؟

من 3 إلى 6 أشهر وتزيد المُدة أو تقل على حسب نوع المُخدر وحالة المريض.

ما هي أفضل مُستشفى علاج إدمان في مصر؟

تُعتبر مُستشفى إشراق أفضل مُستشفى لعاج الإدمان في مصر نظرًا لارتفاع نسبة الشفاء بها.

كيف يتم تحديد تكلفة علاج الإدمان؟

يتم تحديد ذلك بناء على حالة المريض الصحية والنفسية وكذلك الخدمات المُقدمة من مركز العلاج.

المراجع: 1

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات