أعراض إنسحاب الكوكايين

0
أعراض إنسحاب الكوكايين

يُعتبر الاستخدام الأول لمُخدر الكوكايين يرجع إلى قوم الهنود الحمر، حيث استعملوا الكوكايين ليشعروا بالراحة وعدم الإحساس بالتعب والجوع وكان ذلك قبل ألاف السنوات قبل أن يقوم البشر باستخراج مُخدر الكوكايين من نباتات الكوكا. وفيما يلي سنتحدث عن أعراض إنسحاب الكوكايين بشكل أكثر تفصيلًا.

قد يدور في خاطرك

ما هي مُدة أعراض إنسحاب الكوكايين؟

عتبر المُدة الرئيسية لمدة الأعراض هي من أسبوع إلى أسبوعين وتختلف المُدة بالطبع تبعًا لحالة المريض.

ما هي مُدة علاج إدمان الكوكايين؟

أخذ مُدة العلاج من 3 إلى 6 أشهر ولكن تقل المُدة أو تزيد على حسب حالة المريض الصحية والنفسية.

ما هي تكلفة علاج إدمان الكوكايين؟

تختلف التكلفة من حالة إلى أخرى، ويتم تحديد التكلفة بعد أن يقوم المُتخصصون بعمل الفحص والوقوف على حالة المريض بشكل مُفصل.

ما هي أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر؟

عتبر مُستشفى إشراق أفضل مركز علاج إدمان في مصر نظرًا لنسبة الشفاء العالية والخدمات المُميزة.

ما هو الكوكايين؟

يُعتبر الكوكايين أحد أشهر المواد المُخدرة التي يتم استخراجها من النباتات، حيث يتم استخراجه من نبات الكوكا والذي يتم زراعته بشكل كثيف في أمريكا الجنوبية.

يخلق الكوكايين بشكل رئيسي تأثير كبير على الجهاز العصبي، وكذلك شعورًا بالسعادة والطاقة المُتزايدة، ولكن هذا بشكل مؤقت فبمجرد أن يغيب المُخدر عن الجسم يتحول كُل ذلك إلى أثار بالغة الخطورة.

ما هي أعراض إنسحاب الكوكايين؟

أعراض إنسحاب الكوكايين النفسية

أعراض إنسحاب الكوكايين
أعراض إنسحاب الكوكايين

حالة من الاكتئاب

قد يوجه مريض الإدمان حالة من الاكتئاب أثناء مرحلة انسحاب الكوكايين من جسمه، ويرجع ذلك لانخفاض مستوى هرمونات السعادة في مخه بسبب غياب المُخدر والذي كان يُحث المُخ على إفرازها بكثرة فيشعر ينها المُتعاطي بالسعادة المُفرطة.

سلوك عدواني

نتيجة لغياب المُخدر عن مريض الإدمان، قد يصل به الأمر إلى عمل العديد من السلوكيات العُدوانية الغير محسوبة مثل ضرب أحد أو أذية نفسه بشيء.

جنون العظمة

قد يظن المريض في مرحلة الانسحاب أنه قادر على ابتكار فكرة ما يحصل بها على المُخدر، ويرجع ذلك لإصابته بجون العظمة والثقة المُفرطة في النفس، وهذا يجعله يقوم بعمل شيء غير مُتوقع ظنًا منه أنه سينجح في هذا الأمر مثل أذية نفسه لاستعطاف من حوله للحصول على المُخدر.

مشاكل في الذاكرة

وقد يُعاني أيضًا مريض الإدمان في تلك المرحلة من ضعف في الذاكرة، ويرجع ذلك إلى التشتت النفسي والجسدي الذي يواجه أثناء فترة الانسحاب.

صعوبة في التركيز

يجد أيضًا المُتعاطي صعوبة في التركيز حيث يكون كُل همه أن يحصل على جرعته من المُخدر مرة أخرى حتى يرتاح ويشعر بالسعادة مرة أخرى.

أعراض إنسحاب الكوكايين الجسدية

مشاكل في النوم

يواجه مُتعاطي الكوكايين مشاكل في نومه، حيث يكون لديه رغبة كبيرة في النوم باستمرار.

ارتعاش الأطراف

يواجه مُتعاطي الكوكايين أيضًا حدوث ارتعاش في أطرافه أثناء مرحلة انسحاب المُخدر.

ألم في المفاصل والعضلات

قد يواجه مريض إدمان الكوكايين ألم في مفاصله وعضلاته نتيجة انسحاب المُخدر من جسمه.

ضيق التنفس

قد يجد المريض أيضًا مشاكل في عملية التنفس.

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة أعراض إنسحاب الكوكايين؟

العمر

يُؤثر العمر بشكل كبير في وجود أعراض إنسحاب الكوكايين، حيث كُلما كان المُتعاطي سنه صغير كُلما كانت الأعراض أقل في المُدة.

مدة التعاطي

كما تلعب الفترة التي قضاها هذا المُتعاطي في تناول الكوكايين دورًا هامًا في مدة بقاء الأعراض الإنسحابية، فبمرور الوقت يتركز المُخدر في الجسم بشكل كبير وهذا يجعل عمليه إخراجه أمر صعب.

الجرعة

تؤثر الجرعة التي يتناولها المُتعاطي بشكل كبير في المدة التي تستمر فيها أعراض إنسحاب الكوكايين على المُتعاطي، فكلما كانت الجرعة التي تناولها أقل كان ذلك أفضل في مرحلة العلاج.

تعاطي مُخدر أخر

من الأمور التي قد تُحدث خطورة شديدة على مريض الإدمان أن يقوم بإدمان مُخدرين في نفس الوقت، مما يجعل من عمليه انسحاب المُخدر أمر صعب، ولكن هذا أيضًا مُرتبط بالجرعات ومُدة التعاطي.

وزن المُتعاطي

من المُمكن أن تتركز المادة المُخدرة في الدهون، وهذا بالطبع يجعل إزالة تلك السموم أمر طويل الأمد حيث تزيد مُدة أعراض إنسحاب الكوكايين، ولذلك كلما كان وزن مريض إدمان الكوكايين قليل كُلما كان أمر انسحاب المُخدر أسهل.

ما هي أول خطوة لعلاج إدمان الكوكايين؟

اختيار مركز لعلاج الإدمان هو أولى الخطوات الجدية التي يجب أن يأخذها مريض إدمان الكوكايين، ولكن يجب أن يقوم باختيار مركز إدمان موثوق ويخضع لمعايير مُعينة، وتكون معايير اختيار مركز علاج إدمان كالاتي:

  • وجود خدمات فندقية.
  • العلاج بسرية تامة.
  • ارتفاع نسبة الشفاء.
  • وجود برامج علاجية نفسية.
  • وجود برامج علاجية اجتماعية.
  • تأهيل سلوكي للمريض.
  • مُتابعة المريض بعد فترة العلاج.

المراجع

Cocaine: what are the effects?

EFFECTS OF COCAINE

كوكايين

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات