أعراض تعاطي الكبتاجون: 7 أعراض مُختلفة

0
أعراض تعاطي الكبتاجون: 7 أعراض مُختلفة

ظهر في السنوات القليلة الماضية العديد من الأنواع الجديدة في عالم المُخدرات، وقد يظن العديد من الناس أن الكبتاجون هو مُخدر جديد، ولكنه على العكس له ماضٍ كبير، حيث تم تصنيعه في عام 1961 للأغراض الطبية، ولكن سرعان ما تم وقفه لكونه مادة تُسبب الإدمان وكان ذلك في عام 1986 على يد الولايات المُتحدة الأمريكية حيث تُعتبر أعراض تعاطي الكبتاجون مؤذية لأقصى حد.

ومن بعدها بدأ إنتاج الكبتاجون بشكل غير قانوني، مما عرض هذا المُنتج للعديد من أوجه الغش، حيث تم خلطه بالعديد من المواد الكيميائية الأخرى والتي تجعله أكثر ضررًا، فلم يكن الكبتاجون الذي تم انتاجه من بعد وقفه هو الذي تم تصنيعه بشكل قانوني.

وتظهر أعراض تعاطي الكبتاجون على الشخص على المدى القصير وكذلك على المدى البعيد، حيث يؤثر تعاطي وإدمان الكبتاجون تأثير بالغ على صحة الجسم بشكل عام ووظائفه بشكل خاص.

ما هو الكبتاجون؟

يُشتق الكبتاجون من الأمفيتامينات، ويُسمى في أوساط المُدمنين بمُخدِر الصراصير، حيث يُسبب الهلاوس السمعية والبصرية لكُل من يتعاطاه، وكما أوضحنا من قبل أن الكبتاجون الذي يتم تصنيعه حاليًا مخلوطًا بمواد أخرى كيميائية تجعله أكثر فتكًا وضررًا لمُدمنيه.

ويتم تعاطي الكبتاجون أيضًا من خلال العديد من الطرق المُختلفة، فيتعاطاه بعض الناس من خلال التدخين، وكذلك من خلال أخذه في شكل كبسولات أو أقراص عن طريق الفم، وكذلك يتم تعاطيه من خلال الاستنشاق من خلال الأنف. وفيما يلي سنتعرف في الفقرات التالية ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون وكذلك أضراره.

ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون؟

تعاطي الكبتاجون 1

  • أعراض تعاطي الكبتاجون الجسدية.

الغثيان والقيء

قد يشعر مُتعاطي الكبتاجون بالغثيان والرغبة في القيء ويكون ذلك بسبب وجود مشاكل بالمعدة.

كثرة نزول العرق

من المُمكن أن يُعاني المُتعاطي من إفراز شديد من العرق، وهذا ناجم عن زيادة درجة حرارة الجسم، بغض النظر عن حالة الجو الحالية.

الحيوية والنشاط

نجد أن مُتعاطي الكبتاجون يتمتع بنشاط وحيوية شديدة، حيث تُحفز المادة الفعالة للكبتاجون بعض عناصر المخ المسؤولة عن النشاط، وهذا بدوره يجعله يشعر بالحيوية والنشاط لفترة طويلة من الوقت، مما يجعله يُنجز العديد من الأعمال في ساعات طويلة.

ظهور هالات سوداء

ونتيجة للشعور بعدم الرغبة في النوم والنوم لساعات قصيرة، قد يظهر أسفل عينين المُتعاطي هالات سوداء نتيجة لإرهاق العين.

انخفاض في الوزن

يُعاني مُتعاطي الكبتاجون أيضًا من ضعف الشهية مما قد يؤدي به إلى فقدان للوزن.

  • أعراض تعاطي الكبتاجون النفسية.

العصبية والعنف

يُعاني مُتعاطي الكبتاجون من حالة نفسية سيئة وتنتهي بعد أن يأخذ جرعة المُخدر، ولكن قبل ذلك يدخل في حالة من العصبية والتي قد تؤدي إلى العنف مع أفراد أسرته أو المُحيطين به.

تقلب في المزاج

ويحدث تلقب للمزاج لمُتعاطي الكبتاجون نتيجة لتأثير المادة المُخدرة وتأثيرها على كيمياء المخ.

ولا تكون تلك الأعراض سواء النفسية أو الجسدية تعني أن هذه الأعراض هي أعراض تعاطي الكبتاجون في المُطلق ولكنها أعراض قد يكون سببها مرض أخر، ولذلك يكون أفضل طريق لمعرفة ما إذا كان هذا الشخص مُتعاطي للكبتاجون أم لا الفحص والتشخيص من قبل المُتخصصين في مُستشفيات علاج الإدمان.

الأسئلة الشائعة حول أعراض تعاطي الكبتاجون

ما هو تأثير الكبتاجون على الجنس؟

يعمل الكبتاجون على زيادة الانتصاب والقدرة الجنسية بشكل ملحوظ، ولكن هذا الأمر هو أمر مؤقت، حيث يتسبب بعد فترة من إدمانه في ضعف في القدرة الجنسية وأضرار نفسية وجسدية أخرى.

ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون على الأسنان؟

يؤدي تعاطي الكبتاجون إلى حدوث كسر في الأسنان نتيجة للضغط المُستمر عليها حيث يكون طابق الفك للمُتعاطي مُتطابق وفي ضغط مُستمر.

هل يُمكن علاج إدمان الكبتاجون في المنزل؟

لا ننصح دائمًا بهذا الأمر، حيث أن مراحل العلاج المُختلفة تتضمن العديد من الشروط وهي لا تكون مُتوفرة بالمنزل.

وتكون هذه الشروط على النحو التالي:

الرعاية الطبية: يجب في بداية مراحل العلاج أن تتوفر العناية الطبية اللازمة من أطباء مُتخصصين في علاج إدمان الكبتاجون، وهو ما لا يتوفر في المنزل بالطبع.

الرقابة المُستمرة على المريض: يجب أن يكون هُناك رقابة دائمة على مريض الإدمان، حيث قد يُظهر تصرفات وسلوكيات عدوانية في بداية مرحلة انسحاب المُخدر، وبالتالي يحتاج إلى مكان خالي من أي أدوات قد تؤذيه أو تدفعه لأذيه أحد المُحيطين به، وكذلك يحتاج إلى مُراقبة حالته بشكل مُستمر، وقد يكون هذا بالطبع أمر صعب تطبيقه في المنزل.

العلاج النفسي والسلوكي: قد يُصاحب مرض إدمان المُخدرات بشكل عام مشاكل وأزمات نفسية وبالتالي حينها يحتاج المريض أيضًا أن يتعالج من هذه المشاكل النفسية فيحتاج مُتخصص في الطب النفسي، كما أن جزء أساسي من مراحل علاج إدمان الكبتاجون أن يتم تقويم سلوك المريض حتى يستطيع الانخراط مع المُجتمع مرة أخرى بعد العلاج، وكُل ذلك بالطبع لا يتوفر بالمنزل إلا أن يتم انتداب أطباء مُتخصصين للمنزل وهذا بالطبع أمر مُكلف للغاية.

المُتابعة بعد فترة العلاج: من المعروف أن مُستشفيات علاج الإدمان تقوم بعمل مُتابعة للمريض بعد فترة العلاج لحمايته من الانتكاس وكذلك للاطمئنان عليه والتأكد من أنه يسير على الطريق المُستقيم.

ما هي مدة علاج إدمان الكبتاجون؟

تختلف مُدة العلاج من حالة إلى حالة، وذلك يعتمد بشكل أساسي على مدى تطور الحالة الصحية والنفسية للمريض، ولكن في المُجمل قد تأخذ فترة العلاج ما بين 3 إلى 6 أشهر يزيدوا أو ينقصوا على حسب الحالة كما أوضحنا، ولذلك يجب على المريض أن يذهب ليتم فحصه وتشخيصه ومن ثم تحديد فترة العلاج بشكل أكثر تفصيلًا.

ما هي أسعار وتكلفة علاج إدمان الكبتاجون؟

تختلف أيضًا أسعار وتكلفة علاج إدمان الكبتاجون على حسب المُدة التي سوف يقضيها المريض، وكذلك على درجة إدمان هذا المريض وحالته النفسية، ومن ثم يبدأ المُتخصصين في تحديد سعر وتكلفة علاج إدمان الكبتاجون بكُل سهولة.

مراجع

Insight of Captagon Abuse by Chemogenomics Knowledgebase-guided Systems Pharmacology Target Mapping Analyses

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات