أعراض تعاطي الكحول وأضراره على المدى الطويل

0
أعراض تعاطي الكحول وأضراره على المدى الطويل

تُعتبر المشروبات الكحولية أحد أشهر المشروبات المُخدرة حول العالم، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب منها أنها لا تسبب الإدمان بشكل سريع حيث نجد العديد من أنواع المُخدرات الأخرى تُسبب الإدمان من أول مرة تعاطي، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض تعاطي الكحول وأضراره على المدى الطويل.

يجب أن تعرف أن المواد الكحولية مُقننة في كافة دول العالم ويُمكن شراؤها بسهولة، وتتسبب المشروبات الكحولية في أضرار عديدة للجسم، وفيما يلي سنتعرف على أعراض تعاطي الكحول.

أعراض تعاطي الكحول على المدى القصير طبقًا لنسبة تركيز الكحول في الدم

نسبة تركيز الكحول في الدمأعراض تعاطي الكحول عند هذه النسبة
0.5الشعور بالرفاهية والاسترخاء
من 0.05 إلى 0.08ضعف الحركة وتأثر المناعة
من 0.08 إلى 0.15عدم التوازن وتشويش في الرؤية ورد الفعل وكذلك الغثيان
من 0.15 إلى 0.30غير قادر على المشي بدون مساعدة وكذلك النعاس وصعوبة التنفس وفقدان الذاكرة
الغيبوبة والموت

أعراض تعاطي الكحول وأضراره على المدى الطويل

أعراض تعاطي الكحول
أعراض تعاطي الكحول

يوجد بعض العلامات التي إذا رأيتها على شخص يجب عليك فوراً التأكد من أنها أعراض تعاطي الكحول وهي:

  • مشاكل الصحة العقلية مثل زيادة الرغبة في الانتحار.
  • يُعتبر تعاطي الكحول يؤدي بك أن تصبح مدمنا للمخدرات أو مدمنا على الكحول نفسه، خاصة إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكري وزيادة الوزن.
  • الضعف الجنسي ومشاكل أخرى في الأداء الجنسي.
  • خطر الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان المعدة و سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان الفم وكذلك سرطان الحنجرة، سرطان المريء و سرطان الكبد.
  • مشاكل الخصوبة مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
  • تلف في الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و الخرف.
  • مشاكل في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وكذلك تلف القلب وحدوث النوبات القلبية
  • تليف وفشل الكبد.

أعراض تعاطي الكحول على الجسم

أعراض تعاطي الكحول كثيرة، حيث يمكن أن يؤثر تعاطي الكحول على جسمك من الداخل والخارج فعلى الرغم من عدم قدرتك على رؤية الضرر الذي يسببه شرب الكحول لأعضائك الداخلية من المهم عدم تجاهل الضرر الناتج عن أعراض تعاطي الكحول وإدمانه. في بعض الأحيان لا يتم اكتشاف الآثار الضارة حتى وقت متأخر من المداومة على الشرب، وهذا بدوره يجعل من الصعب التعامل مع الأضرار بشكل صحيح.

في حين أن كل عضو في جسمك يمكن أن يشعر بآثار إدمان الكحول، إلا أن بعضها أكثر عرضة لخطر التلف الشديد. وتُعد أفضل طريقة للوقاية من المشاكل الصحية الآن وفي المستقبل هي الإقلاع عن إدمان الكحول بمساعدة أحد مراكز علاج الإدمان المُتخصصة في الأمر. وفيما يلي سنتعرف على أعراض تعاطي الكحول على العديد من أعضاء الجسم.

الدماغ

من أعراض تعاطي الكحول أنه يمكن الشعور بتأثيرات الكحول على الدماغ بسرعة، حيث لا يمكن للشرب فقط أن يسبب أضرار مؤقتة مثل فقدان الذاكرة والتنسيق بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى آثار جانبية طويلة المدى لا يمكن علاجها في بعض الأحيان.

حيث يمكن أن يتداخل التعاطي المفرط للكحول مع كيفية عمل الدماغ، وكذلك يمكن أن يؤثر الضرر الذي يصيب مناطق مختلفة من الدماغ  وخاصة المخيخ والقشرة الدماغية بشكل كبير على مسارات الاتصال في الجسم. فعلى سبيل المثال يعالج المخيخ المهارات الحركية لجسمك وبالتالي عندما يؤثر الكحول على هذه المنطقة من الدماغ فمن المرجح أن تتعرض إلى فقدان التوازن ، بالإضافة إلى مشاكل في الذاكرة أيضًا.

القلب

يُعتبر القلب شديد التأثر بالآثار السلبية لتعاطي الكحول، و بمرور الوقت  يمكن أن يؤدي الشرب المفرط إلى حدوث ضعف في  القلب وهذا بدوره يؤثر على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الأعضاء الحيوية الأخرى في جسمك، كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية حيث تُساهم المستويات العالية من الدهون الثلاثية في خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكري.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي أعراض تعاطي الكحول على القلب إلى بعض التأثيرات المبكرة للقلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وحدوث اضطراب في ضربات القلب، إلى مجموعة من المشاكل في المستقبل. قد تشمل العواقب طويلة المدى للشرب المفرط للكحول التعرض إلى السكتة الدماغية والموت القلبي المفاجئ.

الكبد

شاربي المشروبات الكحولية الثقيلة معرضون لخطر الإصابة بأمراض الكبد الضارة التي قد تهدد الحياة، فعندما تشرب يبدأ كبدك في إزالة الكحول من دمك، ولكن بالطبع فإن تناول الكثير من الكحول في فترة زمنية قصيرة يمكن أن يطغى على عملية التمثيل الغذائي الطبيعية ويؤدي إلى أن يصبح كبدك كبد دهني، حيث أن الكبد الدهني هو حالة مزمنة تحتوي على تراكم الدهون.

وُتعتبر مضاعفات الكبد الخطيرة الأخرى والمُتعلقة  بالاستهلاك المطول والمفرط للكحول هي التهاب الكبد الكحولي وتليف الكبد. وبالرغم من أن كل من هذه الأمراض قابلة للعلاج، إلا أنها تتطلب تشخيصًا طبيًا مناسبًا وخطة علاج مكثفة.

البنكرياس

يعتبر البنكرياس جزءًا من عملية الهضم ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. ويمكن أن يبدأ شرب الكحول على مدى سنوات عديدة بالتأثير السلبي على البنكرياس حيث يسبب مضاعفات صحية دائمة، و لسوء الحظ غالبًا ما تكون المراحل المبكرة للعديد من حالات البنكرياس لا يُمكن علاجها، وبالتالي تُترك دون علاج.

كما يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول على المدى الطويل في نهاية المطاف إلى تضخم الأوعية الدموية حول البنكرياس، مما يؤدي إلى التهاب البنكرياس، وهذا بالطبع يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس  وهو نوع من السرطان ينتشر بسرعة وخطير للغاية.

وقد تشمل أعراض ضعف البنكرياس آلام البطن والإسهال والغثيان وسرعة ضربات القلب والحمى.

الأسئلة الشائعة حول أعراض تعاطي الكحول

هل يُمكن علاج إدمان الكحول في المنزل؟

لا ننصح بعلاج إدمان الكحول أو أي مُخدر في المنزل، وهذا بسبب أن علاج الإدمان يحتاج مُراقبة مُستمرة وكذلك إشراف طبي ونفسي على أعلى مُستوى.

ما هي تكلفة وأسعار علاج إدمان الكحول؟

تختلف تكلفة علاج الإدمان من حالة إلى أخرى، حيث يتم تحديد التكلفة من خلال نتائج الفحص والتي تُوضح مدى تملك المُخدر من جسم المريض وهل هُناك مشاكل نفسية لديه أم لا، ومن ثم يبدأ الفريق المُختص بتحديد التكلفة المُناسبة للحالة.

ما هي مدة علاج إدمان الكحول؟

تُعتبر المدة الرئيسية لعلاج إدمان الكحول والمخدرات بشكل عام من 3 إلى 6 أشهر، ولكن قد تقل تلك المدة أو تزيد على حسب حالة المريض، ولذلك يجب أن يُجري المريض فحص أولًا.

كيف يؤثر تعاطي الكحول على العمل؟

يؤثر بالطبع إدمان الكحول على العمل ونمط الحياة بشكل عام، فلن يقبل صاحب العمل على سبيل المثال أن يعمل لديه شخص مخمور طوال اليوم، فإن ذلك قد يُفقده القدرة على اتخاد القرارات الصحيحة في الوقت المُناسب، كما يُفقده التركيز في عمله أيضًا.

ما هي أول خطوة في علاج إدمان الكحول؟

تُعتبر أول خطوة لعلاج إدمان الكحول هي التوجه والاتصال بمُستشفى إشراق لعلاج الإدمان، ليبدأ الفريق المُتخصص هُناك فعمل الفحص والتشخيص للمريض ومن ثم تصميم برنامج علاجي ونفسي مُناسب للحالة.

المراجع

Effects of Alcohol

What are the effects of alcohol?

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات