إدمان الكحول: العلامات والمضاعفات وكيفية العلاج

0
إدمان الكحول: العلامات والمضاعفات وكيفية العلاج

إدمان الكحول هو مرض يصيب جميع الأشخاص حول العالم، وقد حاول العلماء جاهدين البحث عن السبب وراء إدمان وشرب الكحول، هل هو سبب وراثي أو سبب مرتبط بعادات وتقاليد أو البيئة التي قد تؤدي بالشخص إلى إدمان الكحوليات.

أرجع العلماء أن السبب وراء إضطراب شرب الكحول له عوامل كثير وسنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع.

إدمان الكحول

إدمان الكحول مرض حقيقي وليس إنحراف أخلاقي أو سلوكي، لأنه يسبب تغيرات في الدماغ وكيمياء الجسم، لذلك قد لا يتمكن الشخص الذي يعاني من إدمان مادة الكحول من التحكم في أفعاله.

يمكن أن تظهر أعراض مرض إدمان الكحوليات على الشخص المريض بعدة طرق مختلفة، ولكن تختلف شدة المرض من شخص لآخر على حسب عدد مرات الشرب اليومية، لأن بعض الأشخاص يشرب طوال اليوم والبعض الآخر يشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

بغض النظر عن شكل إدمان وإساءة إستخدام الكحول، عادة ما يعاني مريض الإدمان إذا كان يشرب بكمية كبيرة على مدار اليوم ولا يمكنه التوقف لفترة طويلة.

ما هو إدمان الكحول أو اضطراب استخدام الكحول؟

يعرف إدمان الكحول بمجموعة متنوعة من المصطلحات، ويشار إليه اليوم باضطراب تعاطي الكحول، ويحدث ذلك عندما يشرب الشخص كثيراً حتى يعتمد جسمه على النهاية على الكحول ويصبح الكحول أهم شيء في حياته.

يستمر مرضى الإدمان في الشرب حتى يتوقف على الشرب عواقف سلبية مثل فقدان الوظيفة أو تدمير العلاقات الشخصية من الأشخاص الذين يحبونهم، وهم يعلمون أن شرب الكحول يؤثر سلباً على حياتهم، ولكن غالباً لا يكون ذلك كافياً لجعلهم يتوقفون عن الشرب.

قد يشرب بعض الأشخاص الكحول إلى درجة أنه يسبب لهم بعض المشاكل، لكنهم لا يعتمدون جسدياً على الكحول، وهذا يعرف بإساءة إستخدام الكحول.

أسباب إدمان وتعاطي الكحول

لا يزال أسباب إدمان الكحول غير معروفة حتى الأن، حيث يتطور الأمر مع الشخص الذي يشرب كثيراً حتى تحدث تغييرات كيميائية في الدماغ، تزيد هذه التغييرات من المشاعر الممتعة التي تحصل عليها عند شرب الكحول، هذا يجعلك ترغب في الشرب كثيراً حتى لو تسبب هذا الأمر في ضرر.

في نهاية المطاف تختفي المشاعر الممتعة المرتبطة بتعاطي الكحول، وسيقوم الشخص المصاب بالإدمان بالشرب مرة أخرى لمنع أعراض الإنسحاب التي قد تكون مزعجة وخطيرة للغاية.

ما هي عوامل خطر الإصابة بإدمان الكحول؟

على الرغم من أن السبب الدقيق لإدمان الكحول حتى الآن غير معروف، إلا أن هناك عوامل معينة تزيد من خطر الإصابة بإضطراب الكحول.

  1. أكثر من 15 مشروبًا أسبوعيًا إذا كنت من الذكور.
  2. أكثر من 12 مشروبًا أسبوعيًا إذا كنت أنثى.
  3. أحد الوالدين يعاني من إدمان أو شرب الكحول باستمرار.
  4. مشكلة في الصحة العقلية ، مثل الاكتئاب أو القلق أو الفصام.
  5. العيش في عائلة أو ثقافة حيث يكون تعاطي الكحول أمرًا شائعًا ومقبولًا.

ما هي أعراض إدمان الكحول؟

قد يكون من الصعب التعرف على مريض إدمان الكحول، على عكس مرضى إدمان الكوكايين أو الهيروين، لأن الكحول متاح على نطاق واسع في العديد من الدول، ويرتبط إرتباطاً وثيقاً بالإحتفالات والسهرات.

شرب الكحول هو جزء من حياة بعض الأشخاص في مجتمعات معينة، لذا فقد يكون الصعب معرفة الفرق بين مريض إدمان الكحول ويعاني من مشكلة حقيقة وبين الشخص الذي يشرب كميات قليلة.

أعراض إدمان الكحول:

  1. زيادة كمية إستخدام الكحول وتكرارها.
  2. لا يحدث للشخص صداع الكحول عند شرب كميات كبيرة.
  3. الشرب في أوقات غير مناسبة، مثل أول الصباح أو في أماكن العمل.
  4. تجنب الإتصال بالأصدقاء.
  5. إخفاء الكحول أو الإختباء أثناء الشرب.
  6. زيادة الخمول أو الإكتئاب أو المشاكل العاطفية.
  7. المشاكل القانونية أو المهنية مثل الإعتقال أو فقدان الوظيفة.

نظراً لأن الإدمان يميل إلى التفاقم بمرور الوقت، من المهم البحث عن علامات الإنذار المبكر، فإذا تم تحديد الإدمان وعلاجه مبكراً فقد يتمكن الشخص الذي يعاني من إدمان الكحول أن يتجنب العواقب الرئيسية للمرض.

إذا كنت قلقاً أو عندك شك في شخص يعاني من إدمان الكحول، فمن الأفضل الإقتراب منه وتقديم الدعم الكامل له، وعدم جعلهم يشعرون بالذنب فهذا قد يدفعهم للمقاومة.

ما المضاعفات الصحية المرتبطة بإدمان الكحوليات؟

يمكن أن يؤدي إدمان الكحول إلى أمراض القلب وأمراض الكبد، وكلاهما أمراض قاتلة، كما يمكن أن يتسبب إدمان الكحول في:

  • قرحة المعدة.
  • مشاكل جنسية.
  • عيوب خلقية.
  • هشاشة العظام.
  • مشاكل في الرؤية.
  • خطر الإصابة بالسرطان.
  • تقليل مناعة الجسم.

إذا تعرض شخص يعاني من إدمان الكحول لمخاطر أثناء الشرب فيمكنه ان يعرض الآخرين للخطر، فمثلاً القيادة تحت تأثير الكحول قد تؤدي إلى أخطار جسيمة.

علاج إدمان الكحول

يمكن أن يكون علاج إدمان الكحول معقداً وصعباً، ولكي يتم علاج الإدمان من الكحول يجب على الشخص الذي يعاني من إدمان مادة الكحول أن يرغب في أن يكون متعافياً، ولا يمكن إجباره على العلاج أو التوقف عن الشرب إذا لم يكونوا مستعدين، يعتمد النجاح في علاج الإدمان على رغبة الشخص.

عملية علاج الإدمان من الكحول هي عملية علاج تستمر مدى الحياة، حيث لا يوجد حل سريع ويومي، لهذا السبب يقول الكثير من الأشخاص أن إدمان الكحول لا يشفى أبداً.

علاج إدمان الكحول داخل مستشفى علاج إدمان

خيار علاج الإدمان من الكحول الشائع هو برنامج إعادة التأهيل داخل مصحة علاج إدمان ويتم على 3 مراحل وهي:

1. مرحلة الديتوكس:

في هذه المرحلة، يتم إستقبال المريض ويتم دخوله الديتوكس وهو مكان علاجي لسحب السموم من الجسم والمرور بالأعراض الإنسحابية للكحول ومعالجة أي إضطرابات قد تنتج نتيجة التوقف عن تعاطي الكحول مثل:

  • الإرتعاش.
  • القلق.
  • الغثيان.
  • صداع في الرأس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • العرق الشديد.
  • الأرق والكوابيس.
  • إرتفاع ضغط الدم.

وقد يتطور الأمر لما يعرف بمتلازمة الإنسحاب الكحولي وتشمل أعراضها ما يلي:

  • الحمي.
  • نوبات شديدة.
  • هلوسات سمعية وبصرية.
  • الشعور بالحكة أو التنميل.

2. مرحلة العلاج النفسي والسلوكي:

في هذه المرحلة يتم الوقوف على الأسباب التي أدت إلى الإدمان، وتقديم النصائح للمريض لتلاشي هذه الأسباب، كما يتم علاجه نفسياً في جلسات فردية أو جماعية داخل مصحة علاج الإدمان، كما يتم تدريبه وتأهيله نفسياً بالعلاج المعرفي السلوكي والجدلي للتعامل مع الرغبة في شرب الكحول مرة أخرى.

3. مرحلة المتابعة بعد العلاج:

في هذه المرحلة يكون المريض قد إنتهى من العلاج الجسدي والنفسي من إدمان الكحوليات، ويتم متابعته خارجياً بعد الخروج من المصحة بصورة دورية من قبل طبيب متخصص ليتأكد أنه لن يعود مرة أخرى إلى شرب أو تعاطي الكحول.

علاج إدمان الكحول بالأعشاب في المنزل

قد يبحث الكثير من الأشخاص عن طريق لعلاج الإدمان من الكحول بالأعشاب، ولكن هذه الطرق ليست طبية أو معتمدة على الإطلاق ولا تثبت فاعليتها على الإطلاق والحل الأمثل لعلاج إدمان الكحوليات هو التوجه لمركز علاج إدمان.

ما هي مدة بقاء الكحول في الجسم؟

النفس: يستمر حتى 24 ساعة.

البول: يستمر من 12 إلى 80 ساعة.

اللعاب: يستمر حتى 8 ساعات.

الشعر: يستمر حتى 90 يوم.

كيف يمكن منع إدمان مشروب الكحول؟

يمكنك منع إدمان مشروب الكحول بالحد من تعاطي الكحول أو الإمتناع عنه نهائياً، وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي الكحول وإدمان مشروب الكحول ، يجب ألا تشرب النساء أكثر من مشروب واحد يوميًا ، ولا يجب على الرجال شرب أكثر من مشروبين يوميًا..

راجع طبيبك إذا بدأت في الانخراط في السلوكيات التي هي علامات على اضطراب تعاطي الكحول أو إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة مع الكحول.

أفضل مستشفى علاج إدمان لرلكحول

إذا كنت أخذت القرار بالعلاج، يمكنك الإتصال بنا في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، مع العلم أن العلاج يكون في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة & أجوبة

ما هي أضرار إدمان الكحول؟

قد يسبب إدمان الكحول أضرار للإصابة بأمراض القلب والكبد، كما يؤدي إلى مرض قرحة المعدة وضعف المناعة.

هل يمكن علاج إدمان الكحول في المنزل بالأعشاب؟

للأسف لا يمكن ذلك، ولا يوجد طريقة طبية أو علمية معتمدة تنص على ذلك، ويجب الذهاب إلى مصحة علاج إدمان للتخلص من إدمان الكحول.

ما هي مدة علاج إدمان الكحول؟

تستمر مدة علاج إدمان الكحول حوالي 10 أيام لسحب السموم والمرور بالأعراض الإنسحابية وحوالي 3 أشهر للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي.

ما هي مدة بقاء الكحول في الجسم؟

النفس: يستمر حتى 24 ساعة.
البول: يستمر من 12 إلى 80 ساعة.
اللعاب: يستمر حتى 8 ساعات.
الشعر: يستمر حتى 90 يوم.

المراجع: 1

شاركنا رأيك!

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن