تكلفة وأسعار علاج الإدمان في مصر

0
تكلفة وأسعار علاج الإدمان في مصر

تكلفة وأسعار علاج الإدمان في مصر أمر يشغل بال الكثيرون من مرضى الإدمان أو ذويهم، لذلك عندما نكون بصدد الحديث عن علاج الادمان، يجب أن نقف وقفة متأنية أمام المجهودات التي يبذلها المريض أو أهله للتخلص من هذا المرض.

لا شك أن الجميع بات يعرف أن الحل الأ مثل والأوفى لعلاج الإدمان يكون داخل مصحات متخصصة، ولكن الحائل الذي يقف أمام الكثير من المدمنين دون الالتحاق بتلك المراكز، هو تكلفة وأسعار علاج الإدمان، فمعرفة تكلفة علاج الإدمان الباهظة الثمن قد يؤدي ذلك إلى لجوء البعض إلى محاولات بائسة لتطبيق بعض الطرق التقليدية التي لا طائل منها.

لكن ما الفائدة من تجربة طُرق علاجية لا تفيد، بل على العكس من الممكن أن تضر طالما غاب عنها الإشراف الطبي، فعملية علاج المدمن عملية حسّاسة تحتاج إلى أطباء أكفّاء قادرين على التعامل الطبي السليم خلال المراحل المتعددة لبرامج العلاج.

قد يدور في خاطرك…

ما هي مدة علاج الإدمان؟

من 3 إلى 6 أشهر وتزيد المُدة أو تقل على حسب نوع المُخدر وحالة المريض.

ما هي أفضل مُستشفى علاج إدمان في مصر؟

تُعتبر مُستشفى إشراق أفضل مُستشفى لعاج الإدمان في مصر نظرًا لارتفاع نسبة الشفاء بها.

كيف يتم تحديد تكلفة علاج الإدمان؟

يتم تحديد ذلك بناء على حالة المريض الصحية والنفسية وكذلك الخدمات المُقدمة من مركز العلاج.

تكلفة وأسعار علاج الإدمان في مصر

معرفة تكلفة وأسعار علاج الإدمان داخل مصحات علاج الإدمان في مصر يتطلب منك فهم كيف يتم حساب تكلفة وأسعار علاج الإدمان في كل مركز علاج إدمان، ويجب أن تعرف أن تكلفة علاج الإدمان تختلف من مركز إلى آخر، وتوفر بعض المراكز ومصحات علاج الإدمان برامج مجانية للعلاج بينما لا يسمح البعض الآخر بدخول المركز للعلاج بدون دفع تكاليف العلاج.

بغض النظر عن ميزانيتك، نوفر لك في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، كافة المستويات لمساعدتك أو مساعدة قريب لك في التخلص من إدمان المخدرات والوصول معك إلى أقرب مستوى يناسبك ويناسب ميزانيتك.

إتصل بنا الآن

 

أنواع تكلفة وأسعار علاج الإدمان

يؤثر الخدمات التي يقدمها مركز علاج الإدمان في تكفلة وأسعار علاج الإدمان الإجمالية التي يتحملها المريض حتى الشفاء نهائياً من الإدمان، ويختلف العلاج على حسب نوع الإدمان.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تكلفة وأسعار علاج الإدمان تبدأ بالرعاية الطبية وطبيعة الغرف داخل مركز علاج الإدمان والخدمات التي يقدمها المركز، ونقدم لك المراحل التي يمر بها المريض والتكلفة التقريبية لكل مرحلة، ويختلف سعرها من شخص لآخر وعلى حسب نوع المخدر، فكلما كان المخدر له أعراض جانبية خطيرة كلما احتاج المريض مراقبة أكثر دقة وبالتالي هذا ما يجعل السعر أعلى لذلك لن تجد سعراً موحداً معلناً ما لم تقوم بالإتصال بالمركز المتخصص ليسألك عن العوامل التي من خلالها يستطيع إعطائك السعر المثالي لتكلفة علاج الإدمان.

عوامل تحديد تكلفة وأسعار علاج الإدمان

عوامل تحديد تكلفة وأسعار علاج الإدمان
عوامل تحديد تكلفة وأسعار علاج الإدمان

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في تحديد أسعار علاج الإدمان وهي:

1. نوع المركز

هناك فجوة كبيرة في تكلفة وأسعار علاج الإدمان للمرضى المقيمين داخل المركز أو المرضى في مرحلة المتابعة الخارجية، وتكون تكلفة علاج الإدمان للمرضى المقيمين داخل المركز أعلى بطبيعة الحال بسبب تكاليف الإقامة والسكن داخل مصحة علاج الإدمان.

يؤثر المكان الذي يوجد به المركز أيضاً على سعر العلاج، فمثلاً مستشفى علاج الإدمان الموجودة في دبي ستكون أغلى من مستشفى علاج إدمان موجودة في مصر والسبب هو مستوى المعيشة وليس الخدمة الطبية المقدمة.

2. طبيعة البرنامج العلاجي للمريض

عادة لا يحتاج بعض المرضى إلى برنامج التخلص من السموم والأعراض الإنسحابية للمخدرات عند دخول مصحة علاج الإدمان، فمثلاً لا يعاني مدمني الكوكايين من أعراض إنسحاب خطيرة عند بدأ العلاج، لكن مدمني الهيروين يتعرضون لأعراض إنسحاب تتطلب برنامج علاجي ومتابعة دقيقة.

لذلك يدفع مدمني الهيروين المزيد من المال نظراً لإحتاجهم رعاية أكثر من ذويهم ومراقبة طبية دقيقة عن غيرهم وهذا يؤثر في سعر تكلفة علاج الإدمان داخل المركز بلا شك.

3. وسائل الترفيه داخل المركز

وسائل الترفيه داخل مراكز علاج الإدمان بلاشك لا تقدمها مجاناً، فملاعب التنس وحمامات السباحة والطعام الفاخر، كل هذا يؤثر في أسعار علاج الإدمان داخل مصحات علاج الإدمان، وهذا ليس معناه أن كل مراكز علاج الإدمان باهظة الثمن ولكن يوجد العديد من المستويات يختار منها المريض أو أهله ما يناسبهم.

 

لا تقلق،  يعتبر مركز إشراق للطب النفسي من أوائل المراكز التي تفهمت كل العوامل المؤثرة في تكلفة علاج الإدمان، وسخّرت كافة الإمكانيات لحماية المتعافي من الانتكاس، بأحدث الطرق التنموية الفعّالة بما يتناسب مع حالته المادية.

ويمكنك الاستفسار عن تكلفة علاج الإدمان بالتواصل مع مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، والحصول على كافة المعلومات اللازمة للالتحاق بالمركز والإستفسار عن تكلفة وأسعار علاج الإدمان.

إتصل بنا الآن

أهم الخدمات التي يقدمها مركز علاج الإدمان

كما سبق وأن ذكرنا أن الخدمات المُقدمة للمدمن وهي ما تحدد تكلفة وأسعار علاج الإدمان، تتوقف على درجة حالته، والحالة الجسدية والنفسية التي وصل إليها جرّاء ادمان المخدرات، وكل حالة تستلزم برنامج علاجي، وكل برنامج علاجي مخصص له خدمات يجب توافر للوصول إلى العلاج الأكيد، ومن أهم الخدمات التي تقدمها مراكز علاج الإدمان التي تلعب دوراً أساسياً في اختلاف أسعار علاج الإدمان:

المدة الخاصة بـ خروج السموم من الجسم

تلك الجلسات متعارف عليها بين الأطباء المتخصصين باسم “ديتوكس”، وفيها يتم سحب السموم التي خلفتها المخدرات من الجسم بشكل تدريجي، وتختلف طبيعتها ومدتها الزمنية حسب نوع المخدر الذي يتعاطاه مرضى الإدمان، لنجد أن جلسات مدمن الهيروين تختلف اختلاف كلي عن جلسات مدمن الحشيش من حيث الادوية المستخدمة وعدد الجلسات.

وعدد الجلسات قد يقصر أو يطول على حسب مدة تعاطي المخدر، ونسبة السموم داخل الجسم، فكلما زادت نسبة السموم، كثرت عدد الجلسات، لنجد أن بعض الحالات تتخلص من سموم المخدر نهائياً في جلستين، وقد يصل البعض الآخر إلى 6 أو 7 جلسات وهذا يؤثر بشكل كبير في تكلفة وأسعار علاج الإدمان.

الإقامة الداخلية أو العلاج عن طريق زيارة العيادة الخارجية

من الأمور الفاصلة في تحديد أسعار علاج الإدمان، هو إقامة المدمن داخل مصحات علاج الادمان، ففي حالة تعاطي المدمن مخدر قوي مثل الكوكايين ولفترة زمنية طويلة، هنا يتوجب على الطبيب وصف إقامة مناسبة المدة داخل المصحة حتى يتمكن من السيطرة على حالة المدمن نظراً لخطورتها، وقد تطول المدة أو تقصر حسب استجابة المدمن للعلاج وهذا يؤثر بشكل كبير في تكلفة وأسعار علاج الإدمان.

وقد تكون الحالة أقل خطورة لا تستدعي الإقامة داخل مركز العلاج، ولكن يتم العلاج عن طريق زيارات مستمرة للعيادات الخارجية للمركز، وبالطبع تكلفة الإقامة تختلف كلياً عن تكلفة زيارة العيادة الخارجية فقط وهذا يؤثر بشكل كبير في تكلفة وأسعار علاج الإدمان.

نوعية العلاج المُقدم للمدمن

تختلف الأدوية المقدمة إلى المدمن وكميتها على حسب درجة خطورة ادمانه، نجد أن هناك حالات ادمانية تتطلب تقديم جرعة عقاقير مكثفة ولفترة طويلة، وفي المقابل نجد حالات لا تحتاج إلى تلك الكمية، وبالتالي فإن كمية العلاج وفترة تناوله تلعب دور رئيسي في تحديد أسعار علاج الإدمان.

العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

المخدرات القوية وتعاطيها لمدة زمنية طويلة يؤثر بشكل بالغ على الجهاز العصبي المركزي للمدمن، كما أنها تحدث خللاً كبيراً في كيمياء المخ، مما يصيب المدمن بأمراض نفسية قد يطول علاجها مثل (الفصام، الوسواس القهري، الرهاب، الهلع)، وبعض تلك الأمراض قد تكون بلغ ذروتها، وبالتالي تحتاج إلى عدة أنواع علاجية كـ (العلاج المعرفي، العلاج السلوكي، العلاج الدوائي)، وهي عامل من عوامل تحديد أسعار علاج الإدمان.

هذا بجانب ضرورة تأهيل المدمن سلوكياً حتى يسترد مهاراته الاجتماعية اللازمة للتعامل الصحيح مع المجتمع مرة أخرى، وهذا بالطبع يتوقف عن مدى الحالة الذهنية التي وصل إليها المتعاطي، فبعض الحالات تحتاج إلى برامج تأهيل سلوكي طويل المدى.

وعلينا بالذكر أن مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، تقوم بتنفيذ جميع البرامج العلاجية باحدث الاساليب وعلى يد اكبر المتخصصين، لأنه من المراكز الرائدة في الشرق الأوسط، والذي أثبت قدرته على تقديم أفضل الخدمات والبرامج العلاجية على مدار سنوات طويلة، وبنجاح منقطع النظير.

هل هناك وسائل أخرى أقل لـ تكلفة وأسعار علاج الإدمان؟

ظاهرياً إذا بحثنا في الأمر سنجد أن هناك بعض الوسائل التي يتبعها بعض المدمنين لخفض أسعار علاج الإدمان، مثل التوجه لاماكن غير مؤهلة لتوفير الاسلوب العلاجي الصحيح وعلاج الإدمان بالأعشاب، أو علاج الادمان في المنزل، وغيرها من أنواع العلاج التقليدية المنتشرة.

لكننا إذا نظرنا نظرة خاطفة على الإحصاءات التي قام بها المتخصصون سنجد أن تلك الحلول لا جدوى منها، حيث أن المعظم فشل في الوصول إلى العلاج النهائي عن طريقها، وسرعان ما يعاودون التعاطي مرة أخرى، وبصورة أكبر نظراً لليأس الذي تمكن منهم، بعدما قضى شهوراً في العلاج بالطرق الخاطئة.

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات