خيارات علاج الإدمان: 7 خيارات مميزة للتخلص من الإدمان

0
خيارات علاج الإدمان: 7 خيارات مميزة للتخلص من الإدمان

هناك العديد من خيارات علاج الإدمان المتاحة للأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات أو الكحول، وتشمل هذه الخيارات إعادة تأهيل مرضى إدمان المخدرات داخل مستشفيات علاج الإدمان أو خارجها، كما يمكن تقديم الدعم من الأسر والأهالي والدخول في برامج علاج الإدمان المختلفة.

ما هي خيارات علاج الإدمان؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص فإن الخطوة الأولى نحو التعافي من الإدمان وقبل الدخول في خيارات علاج الإدمان هو الإعتراف بمشكلة الإدمان، والخطوة التالية هي إيجاد برنامج علاجي يساعد الشخص المريض لإستعادة حياتهم الطبيعية مرة أخرى، والتخلص من إدمان المخدرات والكحول للأبد.

هناك الكثير من خيارات علاج الإدمان لا حصر لها، يمكن للشخص المريض الإختيار من بينها، فعلى سبيل المقال يدخل بعض الأشخاص الذين يعانون من أشكال مختلفة من الإدمان، فيمكن الدخول في برنامج للتخلص من السموم قبل الإنتقال إلى برنامج إعادة التأهيل كأحد خيارات علاج الإدمان.

قد يختار البعض الآخر من الأشخاص بدء التعافي داخل مستشفيات علاج الإدمان كأحد خيارات علاج الإدمان، وقد يختار بعض الأشخاص الدخول في جروبات دعم مع أشخاص متعافين للإستفادة من تجاربهم في العلاج والتخلص من الرغبة في تناول المخدرات.

تذكر: لا يوجد برنامج علاج واحد لكل المرضى، أو علاج واحد يناسب الجميع، ويجب عليك أن تعرف أن التعافي من الإدمان ليس بالأمر السهل، لأنه يتطلب قدراً كبيراً من قوة الإرادة والإنضباط الذاتي لتحقيق التعافي نهائياً من الإدمان والحفاظ على حياتك بدون مخدرات.

أثناء رحلتك في التعافي من الإدمان ستبني علاقات قوية مع الآخرين الذي سبقوك في رحلة التعافي، بالإضافة إلى ذلك فإن عائلتك وأصدقائك سيقدمون لك الدعم الكافي لك في رحلة التعافي، ولذلك أقدم لك خيارات علاج الإدمان للتخلص من إدمان المخدرات والكحول.

خيارات علاج الإدمان

تختلف خيارات علاج الإدمان لكل شخص، ويمكن تخصيص البرنامج العلاجي طبقاً لحالة المريض ونوع الإدمان، وتضمن أكثر أنواع برامج العلاج مشاركة الشخص المريض أصدقاؤه في رحلة التعافي، من خلال الدخول في مجموعات فردية أو جماعية.

1. العلاج داخل مستشفيات علاج الإدمان

الخيار الأول من خيارات علاج الإدمان هو الدخول إلى مصحات علاج الإدمان وتنفيذ برنامج علاجي لمساعدة الشخص المريض للتخلص من الإدمان، ومن ثم يتم إعادة تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً ويتم مكوث المريض داخل مستشفى علاج الإدمان وإحاطته بالرعاية الطبية والدعم والعلاج على مدار الساعة.

يعتبر العلاج داخل مستشفيات علاج الإدمان هو أفضل خيار للأفراد الذين يعانون من الإدمان المزمن، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من إضطراب عقلي أو إضطراب سلوكي مصاحب لعملية الإدمان.

2. العلاج في العيادات الخارجية

الخيار الثاني هو علاج الإدمان في العيادات الخارجية أحد خيارات علاج الإدمان والتي تقدم شكلاً آخر من أنواع الرعاية، حيث يتم تقديم كافة البرامج العلاجية والجلسات للمريض الذي يدخل في برنامج علاجي داخل مستشفى علاج الإدمان، ولكن يسمح للمرضى في هذا الخيار من العلاج أن يعيشوا في المنزل ولكن يجب عليهم أن يقوموا بالحضور إلى المستشفى في ميعاد جلسات الدعم النفسي.

من المهم أن تعلم أن العلاج من خلال العيادات الخارجية لا يعزل المريض عن العالم، وبالتالي فهو معرض لخطر الإنتكاس وتعاطي المخدرات مرة أخرى في أي وقت، لذلك يعتبر هذا النوع من العلاج مناسب للأشخاص الذي يعانون من أشكال الإدمان البسيطة ولديهم القدرة على الإلتزام.

3. إزالة السموم من الجسم (الديتوكس)

الخيار الثالث في خيارات علاج الإدمان هو إزالة السموم من الجسم ويساعد برنامج علاج أعراض الإنسحاب وإزالة السموم من الجسم، في مساعدة مرضى الإدمان في التخلص من آثار المخدرات في الجسم ولكنه يعتبر الخطوة الأولى في العلاج.

في بعض حالات الإدمان، يتطلب إعطاء المريض بعض الأدوية للتخفيف من حدة أعراض الإنسحاب، حتى يتم شفاء المريض تماماً من آثار المخدرات والكحول.

4. برنامج الهاف واي أو Sober Living

الخيار الرابع من خيارات علاج الإدمان هو الهاف واي، ويعتبر برنامج Sober Living أحد خيارات علاج الإدمان، وهو مركز سكني لعلاج مرضى الإدمان وتأهيليهم للعودة لحياتهم الطبيعية، وهذا الخيار يعتبر الأمثل للأشخاص الذين يتعافون من الإدمان ويحتاجون إلى وقت إضافي لتعزيز البرامج العلاجية التي تم تدريبهم عليها والعمل على تقوية عزيمتهم وإرادتهم في التخلص من الرغبة في تعاطي المخدرات أو الكحول.

5. أدوية علاج الإدمان

الخيار الخامس من خيارات علاج الإدمان هو الأدوية، أثناء التخلص من السموم والمرور بالأعراض الإنسحابية، قد يتم وصف بعض الأدوية لمساعدة المرضى في مقاومة أعراض الإنسحاب وتخفيف الرغبة في تعاطي المخدر مرة أخرى، كما يتم وصف بعض الأدوية لعلاج أي أعراض جسدية مصاحبة أثناء فترة الإنسحاب وسحب السموم من الجسم.

6. الدعم الأسري والمجتمعي

الخيار السادس من خيارات علاج الإدمان هو تقديم الدعم الأسري والمجتمعي، ويعتبر هذا الخيار ناجح جداً لمرضى الإدمان، وفيه يجب توفير كامل الدعم المعنوي لمريض الإدمان والتعبير عن المشاعر الإيجابية تجاهه وتشجيعه في التعافي من الإدمان وترغيبه في دخول مصحة علاج إدمان للتعافي.

7. العلاج القائم على الإيمان

الخيار السابع من خيارات علاج الإدمان وهو العلاج القائم على الإيمان، ويفضل بعض الأشخاص إتباع خيار مبني على الروحانيات في التعافي، وتقدم مراكز علاج الإدمان برامج متخصصة في ذلك تتمحور حول التقرب من الله عز وجل والبعد عن طريق الشيطان.

أنواع البرامج العلاجية

تعتمد البرامج العلاجية المستخدمة في علاج الإدمان على طبيعة صحة الفرد وشدة الإدمان، وتشمل برامج علاج الإدمان مجموعة من جلسات العلاج الفردية أو الجماعية ويتم تنظيمها من قبل إستشاريين في علاج الإدمان، وتعتبر البرامج العلاجية أحد خيارات علاج الإدمان الفعالة:

برامج علاج الإدمان

1. العلاج البيولوجي

العلاج البيولجي هو شكل من أشكال العلاج الخالي من الأدوية يساعد الأشخاص في التعافي من خلال فهم العمليات اللاإرادية لأجسامهم، خلال جلسة العلاج البيولوجي يتم وضع المريض تحت أجهزة إستشعار إلكترونية لمراقبة نشاط دماغه، وبعد الحصول على هذه الأنشطة يتم وضع برنامج علاجي نفسي لمعالجة المريض.

2. العلاج المعرفي السلوكي

يستخدم برنامج العلاج المعرفي السلوكي CBT لمساعدة الأشخاص في التعافي من خلال الكشف عن الأفكار أو المشاعر أو الأسباب التي قد تعرضهم لإدمان المخدرات، وهذا النوع من العلاج مفيد في حالات الإضطراب النفسي المصاحبة للإدمان مثل الإضطراب ثنائي القطب.

3. العلاج السلوكي الجدلي

خلال العلاج السلوكي الجدلي DBT يتم علاج الأمراض العقلية مثل الوسواس القهري بجانب علاج الإدمان، ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين إحترام الذات وتشجيع الأفراد للتغلب على المحفزات التي تدفعهم لتعاطي المخدرات.

4. العلاج التجريبي

يستخدم العلاج التجريبي طرق العلاج غير التلقليدية لمساعدة المدمنين المتعافيين على التغلب على المشاعر والعواطف المكبوتة التي ربما تكون ساهمت في تعاطي المخدرات، ويشمل هذا النوع من العلاج الأنشطة الترفيهية أو تسلق الصخور.

5. العلاج الشمولي

في العلاج الشمولي، ينصب التركيز على الرفاهية العامة للشخص، ومعالجة الأعراض الجسدية للإنسحاب، ويشمل العلاج بالفن والتأمل والعلاج باليوجا.

6. العلاج التحفيزي

يستخدم العلاج التحفيزي MET في مساعدة الأفراد في التعافي، والعمل على تعلم كيفية تغيير أي أفكار أو سلوكيات مرتبطة بتعاطي المخدرات، ويستخدم هذا النوع من العلاج مع الأشخاص الذين يصابون بالإضطراب ثنائي القطب أو إضطراب ما بعد الصدمة.

7. العلاج النفسي الديناميكي

يساعد العلاج النفسي الديناميكي الأفراد على إستكشاف عواطفهم لكشف كيفية إرتباط أفكارهم وعقلهم اللاوعي بالإدمان، وهذا النوع من العلاج يساعد على تحديد السبب الخفي وراء تعاطي المخدرات، ويتم هذا العلاج من خلال العمل مع المشرفين للإعتراف بهذه المشاكل العميقة، ويكون الفرد أكثر إستعداداً لتحديد الإغراءات وتجنبها والإستمرار في عملية الشفاء بنجاح.

مجموعات الدعم

بعد الإنتهاء من برنامج علاج الإدمان، يوصي بشدة أن ينضم المريض إلى مجموعات الدعم والتي تكون جزء أساسي من البقاء على الطريق الصحيح للتعافي بعد الإنتهاء من العلاج، مما يسمح بإستمرار الرعاية على المدى الطويل بعد إعادة التأهيل.

هناك عدد من مجموعات الدعم المختلفة المصممة خصيصاً لمرضى الإدمان المتعافيين لمساعدتهم في الإستمرار في طريق التعافي، ويوفر العثور على برنامج الدعم المناسب مجموعة من الأفراد يقوموا بتحفيز وإلهام البعض للبقاء بعيداً عن الإدمان.

1. برنامج ال 12 خطوة

يعتبر برنامج ال12 خطوة من أهم البرامج المعتمدة في مجموعات الدعم لمريض الإدمان، حيث يتم تنفيذ 12 خطوة للمساعدة في العلاج على المدى الطويل، ومن أشهر برامج العلاج المكونة من 12 خطوة هي Alcoholics Anonymous و Narcotics Anonymous.

2. برنامج SMART Recovery

برنامج SMART Recovery هو أحد برامج الدعم المكون من 12 خطوة يعلم الأشخاص كيفية التحكم في السلوكيات الإدمانية من خلال معالجة الأفكار والمشاعر الكامنة المرتبطة بتعاطي المخدرات.

3. برنامج Al-Anon and Nar-Anon

Al-Anon and Nar-Anon عبارة عن مجموعات تهدف إلى تقديم الدعم إلى الأفراد مرضى إدمان الكحول أو المخدرات، وإظهار المشاعر الإيجابية ناحيتهم وأنهم ليسوا وحدهم في صراعهم ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الكامل لمرضى الإدمان.

4. مستاري علاج الإدمان

يقوم مستشاري علاج الإدمان بتقديم الدعم اللازم لمرضى الإدمان والتوصية بالبرنامج العلاجي المناسب لهم دون تحيز، كما يقوموا بوضع خطط للعلاج والمتابعة بعد الإنتهاء من العلاج، كما يقوموا بعمل جلسات فردية أو جماعية مع مرضى الإدمان.

إذا كنت قد إتخذت قرارك بالتخلص من إدمان المخدرات، نرحب بك في مستشفى إشراق لمساعدتك في التعافي، مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة

[wp-faq-schema accordion=1]

المراجع: 1

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات