علاج إدمان الترامادول نهائياً وبدون معاناة

0
علاج إدمان الترامادول نهائياً وبدون معاناة

يظن الكثير من الأشخاص أن علاج إدمان الترامادول باللغة الإنجليزية (Tramadol) أمراً صعباً إن لم يكن مستحيلاً، ويكون التخوف الأكبر من المرور بالأعراض الإنسحابية أثناء علاج ادمان الترامادول ولكن دع عنك يا صديقي فالأمر أصبح في غاية السهولة ولكنه يحتاج منك القرار.

علاج إدمان الترامادول او ما يعرف بالتامول يحتاج إلى اللجوء إلى طبيب متخصص أو مركز علاج إدمان ناجح ومتميز في مساعدة مرضى الإدمان في التوقف عن تناول هذا المخدر المميت، ويمكن أيضاً العلاج في البيت ولكن يجب أن يكون بإشراف طبي.

عقار الترامادول رغم فوائده الطبية، إلا أن شريحة كبيرة من المجتمع اتجهت لاستخدامه كمنشط عام، وبسبب الاستخدام الغير خاضع للإشراف الطبي يقع المتعاطي في فخ الإدمان، وعندما يبدأ مريض الإدمان بالانتباه إلى أخطار إدمانه يبدأ على الفور بالبحث عن طريقة للبدأ في علاج إدمان الترامادول.

علاج إدمان الترامادول

الترامادول (Tramadol) في المقام الأول صُنع خصيصاً لتسكين الألم المتوسط، وينجح بصفة غالبة في تسكين الألم الشديد، ويمكن اعتباره عقار ينتمي إلى عائلة الأفيونات، وتأثير ادمان الترامادول يشابه إلى حد كبير تأثير الكوديين، لذلك ينجح في تسكين الألم الناتج عن مرض السرطان، والتهاب المفاصل والعظام، كما يكثر استخدامه لتسكين الألم الناتج عن العمليات الجراحية.

وتلك المقدرة على تسكين الألم ناتجة عن قدرة محتويات الترامادول التأثير على نفس مستقبلات المورفين، عن طريق تثبيط تلك المستقبلات الحسية، وبالتالي لا يشعر المريض بالألم، ولأن الترامادول ليس له أي أثر بعيد المدى على عضلة القلب، يعتبره الأطباء عقار مناسب جداً لجميع المرضى.

بسبب مكوناته الكيميائية، وقدرته على التأثير على مستقبلات الحس، يعد علاج الترامادول من الأدوية الواجب تناولها تحت إشراف طبيب مختص، حتى لا يقع المريض في خطر الادمان، مع إستمرار إستخدامه يصبح الأمر إدماناً فيبحث الأشخاص بعد ذلك عن كيفية علاج إدمان الترامادول.

مفعول الترامادول يبدأ بعد ساعة واحدة من تناوله ويدوم من 4 إلى 6 ساعات متواصلة، ولا يجب تخطي الجرعة الآمنة المسموح بها والتي تقدر بـ (4) جرعات يومياً، وهي تعتبر الجرعة القصوى التي يمكن لجسم الإنسان تحملها دون أي أعراض جانبية خطيرة.

السبيل الأكثر نجاحاً في حالات علاج إدمان الترامادول، أن يتم داخل مركز علاج الإدمان تحت إشراف طبي متكامل، ويتم العلاج داخل تلك المراكز بتطبيق برنامج علاجي يضم ثلاث مراحل وهي:

1. مرحلة التشخيص، وتنظيف الجسم من السموم:

وهي المرحلة الأولى من علاج إدمان الترامادول، وفيها يتم فحص مريض ادما الترامادول بعناية، وتحديد نسبة السموم، والأضرار الناتجة عن التعاطي نفسياً وجسدياً، ومن بعدها يحدد الطبيب المعالج البرنامج الأكثر مناسبة للحالة الموجودة.

ثم ينتقل مريض الإدمان إلى مرحلة علاج ادمان الترامادول سحب السموم من الجسم، وفيها يتم استخدام بعض العقاقير الدوائية بدقة شديدة بما يناسب جسم مريض الإدمان ومناعته، ودرجة استجابة الأعضاء، للتقليل من رغبة التعاطي، وتدريجياً تُسحب سموم الترامادول من الجسم، وتستغرق تلك الفترة ما بين 4 أيام إلى 15 يوماً.

2. مرحلة العلاج النفسي:

وهي المرحلة الثانية من علاج إدمان الترامادول تلك المرحلة يتم فيها كافة الأمراض النفسية التي أصيب بها أثناء المرحلة الأولى من علاج إدمان الترامادول، حيث أن الترامادول يصيب مريض الإدمان بعدة أمراض نفسية أهمها الاكتئاب، القلق، الفصام، الوسواس القهري، وقد تطول تلك المدة أو تقصر حسب استجابة مريض الإدمان لجلسات العلاج.

3. مرحلة التأهيل السلوكي:

وهي المرحلة الثالثة من علاج إدمان الترمادول، فيها يتم تقويم مريض الإدمان سلوكياً، حيث يقوم المختص بإزالة كافة السلوكيات التي يكتسبها مريض الإدمان أثناء فترة إدمانه، واسترجاع المهارات الاجتماعية التي تؤهله للاندماج مرة أخرى مع المجتمع بشكل طبيعي.

وفيها يتم تعزيز ثقة مريض الإدمان بنفسه، وقدرته على التعامل الجيد مع المجتمع الخارجي، دون الوقوع في المشاعر السلبية التي تكون في أغلب الأحيان سبباً مباشراً في ظهور الانتكاسة ومعاودة المتعافي للتعاطي.

أهم الطرق الشائعة لعلاج ادمان الترامادول بدون مستشفى:

مريض الإدمان يلجأ إلى علاج إدمان الترامادول عن طريق بعض الطرق التقليدية المنتشرة في المجتمع

  • العلاج بالأعشاب.
  • العلاج بالحجامة.
  • العلاج الروحي بالقرآن الكريم

وقد يلجأ البعض لمحاولة علاج ادمان الترامادول في المنزل، نظراً لعدة اعتبارات، أهمها الحرص على سرية العلاج، وتخفيض التكاليف.

لكن مع تعدد المحاولات، النتائج أكدت أن محاولة علاج ادمان الترامادول بتلك الطرق التقليدية المتفردة، تبوء في أغلب الأحيان بالفشل، خاصة إذا كانت مدة تعاطي العقار طويلة.

وفي رحلة علاج ادمان الترامادول، يجب أن تكون تلك الطرق مجتمعة في مكان مُهيأ خصيصاً لعلاج الادمان، بالإضافة إلى العلاج الدوائي الذي يستدعي استخدامه إشراف أطباء متخصصون تجنباً لأي أعراض جانبية.

زيادة على ذلك الأهمية القصوى للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي لحماية المتعافي من الانتكاسة، وكل ذلك يجب أن يتم بتوفير جو مهيأ بشكل كامل للمساعدة في العلاج.

ما هو الترامادول؟

الترامادول هو دواء طبي يقوم بوصفه الأطباء للمرضى بغرض تقليل شدة الألم بعد العمليات الجراحية الكبيرة أو عند وجود آلام شديدة في العظام، لكن له آثار جانبية خطيرة منها التعود على إستخدامه يؤدي في النهاية إلى الإدمان وقد تحتاج حينها إلى مركز علاج ادمان الترامادول.

الترامادول هو نوع من المواد الأفيونية التي تعمل على تسكين الألم، وتناول جرعات كبيرة منه باستمرار قد يؤدي إلى مخاطر حقيقية قد تهدد حياتك.

معلومات عن الترامادول

الترامادول كما ذكرنا هو دواء يصفه الأطباء كمسكن للآلام الشديدة والمتوسطة وبعد العمليات الجراحية الكبيرة، وللأمانة له فوائد طبية للمرضى الذين يعانون من الآلام المزمنة.

يتوفر الترامادول تحت أسماء تجارية مثل Ultram, Ultram ER, Ryzolt وConZip ويختلف الإسم التجاري للدواء من مكان لآخر ومن شركة لأخرى ولكن الاسم الأشهر له هو الترامادول.

أشكال الترامادول وأنواعه

يتوفر الترامادول بأشكال وأنواع مختلفة، حيث يتوفر على شكل أقراص بيضاوية الشكل أو مستديرة، وقد يتوفر في شكل كبسولات.

يختلف الترامادول في تركيزه، فهناك أقراص بتركيز 50 و 100 و 200 ويصل التركيز إلى 400، أما عن الألوان فهناك الترامادول الأحمر والترامادول الأبيض والأخضر والبرتقالي أيضاً.

ماذا يفعل الترامادول في جسم الانسان؟

عادة ما يصف الأطباء الترامادول كمسكن للآلام الشديدة، حيث يرتبط الترامادول بمستقبلات الأفيون في المخ فيعمل على تقليل الألم التي يشعر بها المريض.

على الرغم من أن تناول الترامادول باستمرار قد يؤدي إلى الإدمان إلا أنه يعتبر من أقل المسكنات الأفيونية فاعلية في تسكين الألم، تناول الترامادول باستمرار .

الترامادول يصفه الأطباء عادة كدواء ممتد المفعول بكميات معينة تتم طبقاً لحالة المريض، واستخدام جرعات زائدة منه بدون الرجوع للطبيب قد يؤدي إلى الإدمان وحينها يجب البدأ في علاج إدمان الترامادول.

إدمان الترامادول

نظراً لتصنيف الترامادول على أنه مادة أفيونية، فإن الترامادول دواء عالي الخطورة ولا يسمح باستخدامه إلا تحت إشراف طبي، لأن تناول جرعة زائدة منه من الممكن أن تؤدي إلى الموت، وسوء إستخدامه قد يؤدي إلى الإدمان.

كيف يتم إدمان الترامادول؟

بدأ الترامادول كدواء طبي يصفه الأطباء لعلاج الأمراض المزمنة، ولكن مع الوقت تم إكتشاف أن الترامادول لديه آثار جانبية للإدمان تخلق الحاجة إليه باستمرار، كام أن له آثار جانبية على سلوكيات الشخص الذي يتعاطيه باستمرار حيث يسعى الشخص المدمن عليه إلى البحث عنه باستمرار.

في مرحلة معينة يسعى المريض إلى الوصول إلى درجة أعلى من مستويات تسكين الألم فيقوم بزيادة الجرعة ومع الوقت يبحث عن مخدر أكثر فاعلية منه فيذهب في طرق إدمان المخدرات، لذلك يجب الحرص عند استخدام الترامادول وعند ملاحظة أي أعراض جانبية التوجه إلى طبيب مختص أو مصحة علاج إدمان وإجراء الفحصوصات اللازمة.

ما هي مخاطر تعاطي الترامادول؟

هل الترامادول دواء ضار؟ وما هو الشعور بعد تناوله؟ هذه أسئلة يطرحها الكثير من الناس.

يمكن أن يخلق الترامادول مشاعر النشوة العالية، لذلك قد يؤدي إلى الإدمان، بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على صحة وسلامة الشخص العقلية.

أعراض إساءة إستخدام الترامادول

تنقسم أعراض إساءة إستخدام الترامادول إلى:

أعراض قصيرة المدى

  • النعاس والتعب الغير مبرر.
  • الشعور بالضعف.
  • فقدان الشهية.
  • القيء والغثيان.
  • الصداع.
  • عدم وضوح مخارج الكلام.

وفي هذه الحالة إذا شعرت بها أو وجدتها في صديق مقرب يتناول الترامادول، فيجب عليك الذهاب إلى مستشفى علاج إدمان وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للمساعدة في علاج إدمان الترامادول.

أعراض قصيرة المدى

  • الإرتباك.
  • ألم في العضلات والعظام.
  • الإنفعال الغير مبرر.
  • رعشة في الجسم.
  • قلة التركيز.
  • نوبات قلق وإكتئاب.
  • تباطؤ معدل ضربات القلب.

في حالة وجدت هذه الأعراض يجب البحث عن مصحة فوراً لمساعدتك في علاج إدمان الترامادول.

ما هي علامات إدمان الترامادول (انفوجرافيك)؟

ما هي علامات إدمان الترامادول؟
ما هي علامات إدمان الترامادول؟

في الحقيقة يجب علينا أولاً معرفة وفهم كيف يتم إدمان الترامادول لسهولة علاج إدمان الترامادول، نظراً لأن الكثيرين يعتبرون هذا الدواء أقل خطورة من الأنواع الأخرى من الأفيونات، فمن السهل التغاطي عن التأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا الدواء.

إليك علامات إذا وجدتها في نفسك أو على شخص مقرب تأكد من أنه مدمن للترامادول:

  1. تقلبات في المزاج، خاصة عندما لا يتناول جرعة الدواء.
  2. المشاكل الإجتماعية ومشكلات العلاقات بما في ذلك الغضب والإحباط.
  3. التردد على أكثر من طبيب مختلف للحصول على المزيد من الترامادول.
  4. إهمال المسئوليات في المنزل.
  5. الحاجة إلى تناول المزيد من الدواء للحصول على نفس النتائج.
  6. الحاجة لجرعات كبيرة، وهو أمر شائع في الاستخدام المفرط للترامادول.
  7. عدم القدرة على الشعور بالسعادة.
  8. حالة من اللامبالاة وعدم الإهتمام بمن حوله.

ما هي مدة بقاء الترامادول في الجسم؟

تختلف مدة بقاء الترامادول في الجسم من شخص لآخر على حسب الكمية المتناولة ولكنها قد تستمر من 3 إلى 6 ساعات، ويمكنك الإطلاع أكثر في هذا الموضوع:

مدة بقاء الترامادول في الجسم: الدم والبول والشعر واللعاب

أدوية علاج الترامادول

أولاً لابد من إستشارة طبيب متخصص أو التواصل مع مركز علاج إدمان الترامادول ليشخص حالتك ولكن سأذكر لك بعض أدوية علاج الترامادول التي يمكنك الإستفادة منها:

مثل الكلونيدين والبنزوديازيبين التي تستهدف التفاعل مع كيمياء الجهاز العصبي للجسم فيحدث التوازن ويعود الجسم إلى نظامه الطبيعي قبل إدمان المخدر، كما يوجد الببرونورفين والميثادون التي تعمل على تقليل أعراض الإنسحاب وتقليل رغبة المريض في المخدر، كما يوجد النالتركسون الذي يقوم بمنع الآثار الجانبية لمخدر الترامادول لعدم تناوله مرة أخرى.

روشتة دكتور لعلاج ادمان الترامادول

حقيقة الأمر أنه لا يوجد روشتة تستخدمها في علاج إدمان الترامادول بدون التواصل مع طبيب متخصص ليعرف طبيعة حالتك ومستوى الإدمان الذي وصلت إليه وغير ذلك من الروشتات الموجودة على الإنترنت هي مجرد كلام غير صحيح وقد يسبب لك ضرر كبير جداً.

علاج الترامادول بالاعشاب

علاج إدمان الترامادول بالأعشاب ليس حلاً فعالاً في علاج إدمان الترامادول، وذلك لأنه لم يثبت طبياً فاعلية العلاج بواسطة الأعشاب وحتى وإن نجحت الأعشاب في التخلص من السموم، فأنت بحاجة إلى برنامج تأهيل سلوكي ونفسي لعدم الوقوع في ادمان الترامادول مرة أخرى.

علاج الادمان من الترامادول في المنزل

إذا كنت بحاجة لعلاج إدمان الترامادول في المنزل، فنحن لا نصحك بهذا نظراً للمضاعفات التي قد تحدث أثناء فترة الأعراض الإنسحابية وسحب السموم، ويجب أن تتم هذه العملية تحت إشراف طبي، ولا يوجد برنامج طبي معتمد لعلاج ادمان الترامادول في البيت.

كيفية التخلص من الترامادول في الدم

التخلص من الترامادول في الدم يبدأ بالإمتناع عن تناول المخدر، وشرب الكثير من السوائل والعصائر واللبن، بالإضافة إلى التبرع بالدم أو عمل الحجامة.

فترة أعراض انسحاب وعلاج ادمان الترامادول

فترة أعراض إنسحاب وعلاج ادمان الترامادول تتراوح ما بين 3 إلى 6 أيام وقد تصل إلى 10 أيام على حسب حالة المريض.

أفضل مستشفى لعلاج الادمان من الترامادول

إذا كنت أخذت القرار بالإقلاع عن تناول الترامادول والبدء في رحلة علاج الادمان من الترامادول في ممستشفى علاج ادمان متخصص، تحت إشراف فريق طبي متميز، نرحب بك في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، إتصل بنا الآن وسنجيب على كافة الأسئلة المتعلقة والتي تدور في ذهنك حول علاج ادمان الترامادول.

إتصل بنا الآن

أسئلة & وأجوبة

[wp-faq-schema accordion=1]

المراجع: 1 ، 2

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات