علاج إدمان الكوكايين في 3 خطوات بدون إنتكاس

0
علاج إدمان الكوكايين في 3 خطوات بدون إنتكاس

علاج إدمان الكوكايين أمر صعب دون الدخول إلى مصحة علاج إدمان لطلب العلاج، وذلك بسبب الرغبة الشديدة والمستمرة لتناول الكوكايين وغالباً ما يصاحب إدمان الكوكايين عوامل أخرى تمنع العلاج خارج مستشفى علاج الإدمان.

معظم الأشخاص الذين يتعاطون الكوكايين يصابوا بإضطرابات مزمنة مثل الإضطراب ثنائي القطب أو الإكتئاب، والتي يجب التعامل معها أثناء علاج إدمان الكوكايين.

تقدم مراكز علاج إدمان الكوكايين خططاً وبرامج علاجية مصممة خصيصاً لتلبية الإحتياجات الخاصة بكل مريض ولمساعدته في العلاج بصورة صحيحة ونهائية.

معلومات عن مخدر الكوكايين

الكوكايين هو دواء مخدر منتشر عالمياً وخصوصاً في أمريكا الجنوبية، وهو منبه قوي يمكن إستنشاقه أو تدخينه أو حقنه، يقوم بتحفيز إنتاج هرمون الدوبامين بصورة كبيرة مما يعطي الشعور بالسعادة والتركيز الشديد.

الكوكايين يدوم تأثيره لحوالي 30 دقيقة فقط، لذا يسعى مرضى إدمان الكوكايين إلى الإستمرار في تعاطي المخدر باستمرار للحفاظ على مستوى السعادة والنشوة التي يشعرون بها، ومع الإستخدام المتكرر للمخدر يحدث إدمان الكوكايين ولذا يلجأ الأشخاص للبحث عن طريقة علاج إدمان الكوكايين.

ما هو الكوكايين؟

الكوكايين هو مخدر ومنبه قوي يتم إستخراجه من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية.

يباع الكوكايين كمسحوق أبيض وعادة ما يكون غير نقي فقد يضيف إليه تجار المخدرات مواد أخرى مثل الدقيق والصودا لزيادة الربح.

تاريخ الكوكايين

لعدة قرون سابقة قام سكان أمريكا الجنوبية بمضغ أوراق نبات الكوكا لتعزيز الطاقة ودرء الجوع، في أواخر القرن التاسع عشر قام العلماء بعزل العنصر النشط في أوراق الكوكا وأظهروه في شكله النقي وأطلقوا عليه إسم الكوكايين.

تم إستخدام الكوكايين قديماً في علاج حالات الضعف، ومع الوقت ظهرت آثاره الإدمانية فقامت الولايات المتحدة بحظر تداوله أو تناوله وتوفير طرق علاج إدمان الكوكايين.

كيف يستخدم الأشخاص الكوكايين؟

يمكن تناول الكوكايين بعدة طرق، لكن معظم الناس يتناولوه عن طريق التدخين والحقن في الوريد أو عن طريق البلع، وعادة ما يقوم مستخدمي مخدر الكوكايين بفرك مسحوق الكوكايين على اللثة للحصول على نسبة عالية من التأثير، كما يتم إضافة الكوكايين إلى الماريجوانا وتدخينه.

علاج إدمان الكوكايين

في بعض الأحيان يمكن أن يبدو أنه لا يمكن علاج إدمان الكوكايين، ولكن الأمر أصبح سهلاً في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يمكن لمرضى إدمان الكوكايين التعافي نهائياً والعودة لحياتهم الطبيعية مرة أخرى والعيش في حياة صحية خالية من المخدرات.

1. سحب السموم من الجسم والمرور بالأعراض الإنسحابية

يعمل الكوكايين على تحفيز إطلاق هرمون الدوبامين في منطقة الدماغ، وبالتالي عند التوقف عن تعاطي الكوكايين يحدث ما يسمى بالأعراض الإنسحابية للكوكايين، لذا تبدأ المرحلة الأولى من علاج إدمان الكوكايين بالتوقف الفعلي عن تناول المخدر، ثم يتم وضع المريض تحت الملاحظة 24 ساعة للتعامل مع الأعراض الإنسحابية التي قد تظهر على المريض أثناء المرحلة الأولى.

أعراض إنسحاب الكوكايين

  • صعوبة في التركيز.
  • التفكير ببطء والشعور بالتعب البدني.
  • الإنهاك الشديد.
  • الأرق.
  • الضعف الجنسي.
  • عدم القدرة على الشعور بالسعادة.
  • الإكتئاب والقلق.
  • أفكار إنتحارية.
  • أحلام وكوابيس غير سعيدة.
  • الرعشة.
  • آلام في العضلات والبطن.

في هذه المرحلة يتم إعطاء المريض بعض الأدوية التي تعمل على تقليل الشعور بالأعراض الإنسحابية.

2. التأهيل النفسي والسلوكي

هذه المرحلة الثانية من علاج إدمان الكوكايين وفيها يتم الوقوف على أسباب إدمان مخدر الكوكايين، وعلاج المريض نفسياً من الآثار المترتبة على إدمان الكوكايين في جلسات فردية أو جماعية، حيث يتم تدريبه على كيفية التعامل مع هذه الأسباب مرة أخرى من خلال العلاج النفسي السلوكي والعلاج الجدلي المعرفي لتهيئة المريض نفسياً وجسدياً للإمتناع والإبتعاد عن إدمان أي نوع من المخدرات وليس الكوكايين فحسب وما هو التصرف الصحيح إذا رادوته الرغبة في التعاطي مرة أخرى.

3. المتابعة بعد العلاج

هذه هي المرحلة النهائية من العلاج، ويكون فيها المريض قد تماثل للشفاء نهائياً من إدمان الكوكايين، ولكن يتم عمل برنامج علاجي يسمى المتابعة يستمر لمدة تتراوح من 6 شهور إلى سنة، يقوم فيها المريض بالتردد على مستشفى إشراق من وقت لآخر ويقوم بالتواصل يومياً مع طبيب متخصص لمتابعة حالته وللتأكد نهائياً من أنه أتم العلاج على أكمل وجه.

طلب علاج إدمان الكوكايين

إذا كنت تبحث عن مكان علاجي لعلاج إدمان الكوكايين، نرحب بك في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، نوفر كافة مستويات العلاج بالإضافة إلى الإقامة الفندقية، مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

ما هي مدة علاج إدمان الكوكايين؟

تبلغ مدة علاج إدمان الكوكايين حوالي 10 أيام لعلاج الأعراض الإنسحابية، وفترة من 3 إلى 6 شهور للتأهيل النفسي والسلوكي لمنع الإنتكاس مرة أخرى.

ما هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟

يستمر الكوكايين في اللعاب حوالي يومين، وفي الدم يوم واحد، وفي البول حوالي 4 أيام، ويستمر في الشعر حوالي 90 يوم.

هل يمكن علاج إدمان الكوكايين في المنزل؟

ينصح بالعلاج داخل مصحات علاج الإدمان، حتى يتم التعامل مع الأعراض الإنسحابية الشديدة للمخدر، ومعالجة آثارها الجسدية والنفسية على المريض.

المراجع: 1 ، 2

شاركنا رأيك!

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن