علاج إدمان الهيروين في 3 خطوات

0
علاج إدمان الهيروين في 3 خطوات

علاج إدمان الهيروين عادة ما يشمل العلاج بالأدوية والدخول في مجموعات لدعم المرضى، والعمل على تغيير نمط حياة الشخص المريض، ويتم كل هذا داخل مستشفى علاج الادمان.

الهيروين هو دواء يأتي من زهرة الخشخاش، والذي ينمو في المكسيك وآسيا وأمريكا الجنوبية، وتم تجريمه في عام 1924 بسبب صفاته الإدمانية، إذا كنت تبحث عن علاج إدمان الهيروين فأنت في المكان الصحيح.

معلومات عن الهيروين

الهيروين هو دواء يتم إستخلاصه من زهرة نبات الخشخاش، يرتبط بمستقبلات الأفيون في الدماغ ويسبب عدداً من الآثار الجانبية، ويعتبر من أشهر العقاقير الأفيونية إنتشاراً نظراً لظهور مفعوله بسرعة.

الهيروين له أشكال متعددة، فقد يكون مسحوق بلون أبيض أو بني يشبه القطران، يمكن حقنه أو إستنشاقه أو تدخينه، وغالباً ما يتم دمجه مع مواد إضافية مثل الحليب المجفف أو السكر أو النشا لزيادة التأثيرات.

كيف يتم تعاطي الهيروين؟

يتم إستنشاق الهيروين أو تدخينه أو حقنه في الوريد، ويعتبر الحقن من أسرع في ظهور المفعول وشدته أقوى بكثير، كما يظهر تأثير الدخان بعد حوالي 15 دقيقة، ويعتبر إستنشاق الهيروين من أكثر الطرق إنتشاراً وشيوعاً لدى الأشخاص ومع الإستمرار المتكرر للمخدر يحدث إدمان الهيروين، وحينها يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج إدمان الهيروين.

أعراض إدمان الهيروين

تظهر بعض الأعراض التي إذا رأيتها على شخص ما فتدل على أنه مريض إدمان هيروين.

  • الكسل الشديد.
  • الإكتئاب.
  • وجود مشاكل في التذكر.
  • وجود أماكن في جسده تم وخذها بإبر الحقن.
  • وجود سيلان في الأنف.
  • عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية.
  • الإحتياج الشديد للمال باستمرار.

طبعاً ما سبق ذكره ليس دليلاً قاطعاً على إدمان الشخص الذي أمامك للهيروين، ولكن ما سيؤكد أو ينفي هو تحليل الدم والبول.

مضاعفات إدمان الهيروين

على الفور بمجرد إستخدام الهيروين، يمكن الشعور بالنشوة ولكن ينتج عن إدمان الهيروين العديد من الأمراض الخطيرة مثل:

  1. مرض الكبد.
  2. أمراض الجلد ووجود خراجات حول مواضع الحقن.
  3. إلتهابات في الصمامات وبطانة القلب.
  4. الإصابة بفيروس الإيدز وفيروس سي.
  5. الإلتهاب الرئوي المزمن.
  6. جلطات في الدم، وقد يؤدي إلى السكتة الدماغية.
  7. مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ويجب حينها البحث عن طريق لمساعدتك في علاج إدمان الهيروين.

علاج إدمان الهيروين

علاج إدمان الهيروين يبدأ بمعرفة أن مخدر الهيروين يسبب الإدمان بدرجة كبيرة، لدرجة أن نسبة 25% ممن يستخدم الهيروين لا يستطيعون تبطيله ويقوموا بزيادة الجرعة المتعاطاة حتى لو كلفهم هذا الأمر المخاطرة بوظيفتهم وحياتهم.

يوجد الكثير من الأشخاص يبحث عن أسرع طريقة علاج إدمان الهيروين في المنزل، ولكن هذا الأمر غير فعال على الإطلاق، ولابد الدخول إلى مصحة علاج إدمان للتخلص من هذه السموم.

أفضل مكان لعلاج إدمان الهيروين أن يتم داخل مصحات علاج الادمان، ولا يتم العلاج داخل المنزل أو علاج إدمان الهيروين بالاعشاب، كل هذه الطرق غير فعالة في علاج إدمان الهيروين.

بمجرد الدخول إلى مصحة علاج الإدمان سيتم فحص وتشخيص الحال، وسيتم سؤال بعض الأسئلة مثل ما شدة الإدمان ومنذ متى بدأ تناول هذا المخدر، ويجب أن تعرف أن تعافيك من إدمان الهيروين سيعتمد بشكل كبير على إستجابتك في فهم التحديثات والضغوطات والمشاكل التي تسببت في إدمان الهيروين وكيفية التعامل معها وتلاشيها.

الخطوة الأولى: الإنسحاب

تتضمن الخطوة الأولى في عملية العلاج الإنسحاب الكيميائي من الهيروين، ويعرف أيضاً بإزالة السموم، ويجب المرور بهذه المرحلة تحت إشراف طبي في مستشفى علاج ادمان.

مدة مرحلة سحب السموم والمرور بأعراض الإنسحاب من المخدرات تستمر بضعة أيام، وتبدأ من آخر جرعة قمت بتناولها.

أعراض الإنسحاب من الهيروين:

  • برد شديد.
  • إنفلونزا حادة.
  • سيلان الأنف.
  • التعرق.
  • الحمى.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • ألم في العضلات والمفاصيل.
  • القيء والإسهال.

قد يصب الطبيب المعالج، دواء الميثادون لتخفيف الأعراض الإنسحابية للمخدر، ومع ذلك قد لا يعاني جميع مرضى إدمان الهيروين من هذه الأعراض، عادة ما تكون الأعراض الإنسحابية شديدة في أول يومين، وتخف آثاراها بعد ذلك تدريجياً.

الخطوة الثانية: العلاج

بمجرد الإنتهاء من التخلص من السموم، ستقوم بالدخول إلى الفصول والجلسات التعليمية مع أخصائي العلاج والطب النفسي، بالإضافة إلى إجتماعات فردية أو جماعية لتقديم الدعم، كما ستتعلم كيفية التعامل مع المحفزات التي تدفعك إلى تناول المخدرات، وتعليمك كيفية الوقوف على الأسباب التي أودت بك إلى إدمان الهيروين، وكيفية التغلب على هذه الأسباب.

غالباً ما توفر مراكز علاج الإدمان أنشطة في الهواء الطلق مثل ركوب الخيل والمشي لمسافات طويلة والسباحة وما إلى ذلك لمساعدتك في تعلم إستخدام التمارين البدنية كوسيلة آمنة وفعالة لتخفيف الضغط بالإضافة إلى ذلك قد تتعلم تقنيات أخرى مثل التنفس العميف واليوغا والفن والموسيقى التي تساعدك على تبطيل الهيروين بكل سهولة.

الخطوة الثالثة: المتابعة

بمجرد خروجك من مصحة علاج الإدمان وعودتك لمنزلك، وإكمال الفترة الأخيرة من العلاج في المنزل، ستظل بحاجة إلى المتابعة باستمرار، فمثلاً يمكنك حضور برامج علاج الادمان في 12 خطوة أو مجموعات الدعم الأخرى.

في معظم الحالات الإدمانية للهيروين، يجب على المرضى الدخول في برامج جماعية لتلقي العلاج وتأهيليهم وتدريبهم نفسياً وعملياً لعدم الإنتكاس مرة أخرى.

إذا كنت تنوي فعلاً تبطيل الهيروين في اسرع وقت، والعلاج من ادمان الهيروين بكل سهولة في خصوصية شديدة وسرية تامة، تواصل معنا في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

إتصل بنا الآن

أسئلة & أجوبة

[wp-faq-schema accordion=1]

5 1 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات