علاج إدمان ليرولين : مراحل ومدة العلاج والتأهيل النفسي والتكلفة

0
علاج إدمان ليرولين : مراحل ومدة العلاج والتأهيل النفسي والتكلفة

انتشرت في الفترة الأخيرة تساؤلات عديدة حول دواء الليرولين وما هو علاج إدمان ليرولين، فكما نعلم أن العديد من الأدوية التي تُحضر يوجد داخلها مواد مُخدرة بجرعات مُعينة غير مُضرة وتكون بالطبع تحت إشراف الطبيب، ولكن ما إن تظهر تلك الأدوية أمام ضِعاف النفوس ويبدؤون في استغلال هذا الدواء لتعاطيه وبيعه بأسعار عالية.

إتصل بنا الآن

 وهذا ما حدث مع هذا الدواء حيث أن له استخدامات طبية مُعنية ولكن أساء البعض استخدامه نظرًا لوجود مادة مُخدرة قابلة للإدمان به، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا عن ماهية الليرولين وأضراره عند التعاطي.

ما هو ليرولين

تعريف بدواء ليرولين:

ظهر هذا الدواء بسبب نقصان دواء الليريكا من الأسواق، وهو دواء لتهدئة الالتهابات في الجهاز العصبي بشكل عام، ولكن الشيء الغريب في الأمر هو انتشار دواء الليرولين بشكل كبير في الفترة الأخيرة وكذلك انتشاره وهو ما أحاط به الشك، ولكن وجدنا أن ذلك بسبب وجود تأثير جانبي له جعله مُحبذ لمُتعاطي المواد المُخدرة وهذا هو السبب الأقوى لانتشاره ويُعتبر أول ظهور لهذا الدواء في عام 2007 في الأسواق الأمريكية وهذا بعد أن اكتشفه الصيدلي ريتشارد بروس سيلفرمان، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على المادة الفعالة لدواء الليرولين أو كما يُسمى في الأوساط العلمية باسم بريجابالين.

المادة الفعالة: تُعتبر المادة الفعالة في الليرولين هي مادة البريجابالين وهي مادة قابلة للإدمان عند الاستخدام الطويل بدون إشراف طبي.

الاستخدامات الطبية:

يصف الأطباء هذا الدواء كعلاج لعلاج الصرع مع أدوية أخرى، وبالطبع يكون العلاج تحت إشراف الطبيب.
من ضمن الأمراض التي يُساعد هذا الدواء في علاجها هو مرض الحزام الناري، حيث أنه فعال فلا علاج ألام الأعصاب.
يستخدم الأطباء النفسين هذا الدواء لعلاج بعض حالات التوتر العصبي والنفسي.
يستخدم المُتخصصون أيضًا هذا الدواء لوصفه في حالات الإجهاد والإرهاق.

مراحل علاج إدمان ليرولين

مرحلة الفحص والتشخيص: تُعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في عملية العلاج، حيث يبدأ فريق من المُتخصصين في فحصل المريض بشكل كامل حتى يتسنى لهم معرفة مدى كمية المُخدر في جسمه وكذلك سهولة تحديد البرنامج العلاجي المُناسب لحالة المريض، ومن ثم تصميم برامج علاجية أخرى مُرتبطة ببعضها البعض.

مرحلة طرد السموم من الجسم: تُعتبر أول مرحلة فعلية في علاج الإدمان هي مرحلة طرد السموم، وهي ما تُسمي مرحلة انسحاب المُخدر وفيها يبدأ المُخدر بالانسحاب من الجسم، وهذا بدوره يُحدث العديد من الأعراض المُصاحبة للانسحاب مثل الاكتئاب على سبيل المثال وكذلك تقلبات المزاج.

مرحلة التأهيل النفسي

تُعتبر تلك المرحلة هي مرحلة هامة جدًا في مرحلة العلاج، فكما ذكرنا من قبل في مقالات عديدة أن أحد أهم الأسباب المُؤدية لعملية الإدمان هي المشاكل النفسية للمريض سواء كانت مشاكل حياتية أو مشاكل خاصة بالأسرة، ولذلك تُعتبر تلك المرحلة هي مرحلة هامة في مرحلة العلاج حيث يبدأ فريق مُتخصص من الأطباء النفسيين في مُعالجة الناحية النفسية للمريض وكذلك الناحية الأسرية لأعضاء الأسرة وبحث أسباب إدمان الشخص والبدء في مُعالجتها.

مرحلة التأهيل الاجتماعي والسلوكي

وأما عن هذه المرحلة فتكون بشكل أعمق بعد مرحلة العلاج الدوائي، ويكون هذا العلاج لتأهيل المريض على التعامل مع المُجتمع بشكل طبيعي، حيث يتم تدريب المريض على التعامل مع كافة المُغريات التي من الممكن أن يُقابلها أثناء انخراطه مرة أخرى في المُجتمع وكذلك كيفية التعامل مع أصحاء السوء والذين من الممكن أن يكونوا من أسباب الدخول في عملية الإدمان.

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان ليرولين

إتصل بنا الآن

هل يؤثر الليرولين على الحياة الجنسية؟

يعمل الليرولين على تخدير العديد من أعضاء الجسم من بينها الأعضاء التناسلية بنسبة قليلة، وهذا يجعل عملية القذف تتأخر مما يجعل العلاقة أطول، ولكن هذا مع مرور الوقت يُسبب الرغبة في جرعة أكبر مما يُسبب حالة من الإدمان لها أثار جانبية شديدة الخطورة.

ما هي مدة بقاء الليرولين في الجسم؟

  • تُعتبر مدة بقاء حبوب ليرولين في الدم حوالي 48 ساعة.
  • تُعتبر مدة بقاء حبوب ليرولين في البول حوالي من 2 إلى 5 أيام.
  • تُعتبر مدة بقاء حبوب ليرولين في الشعر حوالي 90 يوم.

هل يمكن علاج إدمان ليرولين في المنزل؟

لا ننصح بالعلاج في المنزل، وهذا يرجع للعديد من الأسباب مثل:

علاج إدمان ليرولين في المنزل

  • غياب الرقابة الدائمة من الأسرة.
  • خطورة المُتعاطي على أفراد أسرته.
  • يجب أن يكون هُناك مُتابعة طبية مُستمرة.
  • لابد أن يكون هُناك برامج علاجية نفسية وتأهيلية على يد مُتخصصين.

ما تكلفة علاج إدمان ليرولين؟


تختلف تكلفة علاج الإدمان من حالة إلى أخرى، وهذا يترتب على العديد من العوامل، منها حالة المريض وإلى أي مدى وصلت حالته في عملية الإدمان، ويُعتبر ايضًا من العوامل الهامة هو البرنامج العلاجي المُناسب للحالة، ولذلك يجب عليك التواصل مع مركز لعلاج الإدمان حتى تستطيع تحديد تكلفة العلاج بشكل صحيح.

إتصل بنا الآن

ما هي مُدة علاج إدمان الليرولين؟

تُعتبر المُدة الرئيسية لعلاج إدمان الليرولين من 3 إلى 6 أشهر، ولكن لتحديد المدة بشكل صحيح لابد وأن يتم فحص المريض نفسيًا وصحيًا ويُمكننا مُساعدتك في ذلك في مُستشفى إشراق، فما عليك إلا أن تتواصل معنا على الرقم التالي: +201003222228.

5 1 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات