علاج الادمان من المخدرات والتعافي التام منها

0
علاج الادمان من المخدرات والتعافي التام منها

علاج الادمان من المخدرات والتعافي التام منها – إذا كنت تعاني من ادمان المخدرات، فأنت بحاجة إلى طلب علاج الادمان من المخدرات، وتختلف طرق علاج الادمان من المخدرات والبرامج العلاجية لكن عليك أن تعرف أن طريق علاج الإدمان طويل ويجب أن يتم تطبيقه باحترافية والتزام حتى يتم الوصول إلى التعافي التام.

الإدمان مرض طبي مزمن ولا يمكن التعافي منه بدون طلب العلاج أي أنه لن تلعب المناعة دورها في التخلص من هذا المرض، وعليك أن تعرف أن طرق علاج الادمان من المخدرات كثيرة وبرامج العلاج نفسها متنوعة ولذلك سأوضح لك في هذا الموضوع كيفية علاج الادمان من المخدرات والوصول إلى التعافي التام.

علاج الادمان من المخدرات والتعافي التام منها

يحتاج بعض الأشخاص إلى الإقامة لمدة 30 يوماً في مركز علاج ادمان المخدرات وتختلف المدة باختلاف الشخص، حيث يبدأ برنامج علاج ادمان المخدرات بجلسات فحص وتشخيص للمريض وقد يشمل العلاج بعض الأدوية لتخفيف حدة الأعراض الإنسحابية للمخدرات وشدة الإدمان، ولكي يكون العلاج فعالاً يجب على المريض الإلتزام بكافة خطوات العلاج ويجب أن يتم تنفيذ البرنامج العلاجي المناسب لعلاج الادمان من المخدرات والتعافي التام بإذن الله.

أنواع وطرق علاج الادمان من المخدرات داخل المستشفى

تؤثر مدة الإدمان وكمية المادة المخدرة ونوع المخدر نفسه على نوع برنامج علاج الادمان من المخدرات، فقد يحتاج شخص إلى التخلص من السموم من الجسم، ويحتاج بعض المرضى الآخرين مراحل متقدمة من العلاج سواء داخل مركز علاج الادمان أو خارجه، ويجب القول بأن العلاج الجزئي من ادمان المخدرات يساعد المريض على خروج السموم من الجسم فقط لذلك يجب المرور بكل مراحل علاج الادمان من المخدرات داخل المركز العلاجي، كما يوجد علاج ادمان المخدرات في المنزل وهذا لا ننصح به على الإطلاق لأنه غير فعال بشكل كبير ولا يوفر الرعاية الطبية المطلوبة لمرضى الإدمان ولا يتم تقديم البرامج العلاجية للتأهيل السلوكي والمعرفي.

1. التخلص من السموم Detox

عادة ما يكون إزالة السموم وعلاج الأعراض الإنسحابية هو النوع الأول من علاج الإدمان من المخدرات الذي يتلقاه الشخص، ويتم فيه تقليل كمية المخدرات المتعاطاة ببطيء في بيئة صحية وآمنة تحت إشراف طبي على مدار الساعة، وقد يكون هذا البرنامج العلاجي داخل مستشفى أو في المنزل، ونحن لا نوصي أن يكون في المنزل حتى يحظى المريض بالرعاية الكاملة والإشراف الطبي على مدار الساعة.

2. علاج الادمان من المخدرات داخل المستشفى

يتكون برنامج إعادة التأهيل النفسي للمرضى داخل مستشفى علاج الإدمان على الإقامة بصورة كاملة داخل المكان العلاجي وتقديم مجموعة واسعة من الخدمات بعد التخلص من الأعراض الإنسحابية وتخلص الجسم من السموم مثل العلاج الفردي والجماعي، وقد تتلقى أيضاً بعض الأدوية التكميلية لمساعدتك في العلاج وهذا يتوقف على طبيعة حالتك.

3. برامج الإستشفاء الجزئي وعلاج الادمان

برنامج الإستشفاء الجزئي يحتوي على مستوى رعاية أقل من برنامج العلاج داخل المستشفى للمرضى، لأنه في هذه الحالة ستدخل مستشفى علاج ادمان قريبة من مكان سكنك حتى تتمكن من حضور جلسات لعلاج للعلاج كل فترة للتتمكن من التواجد مع أسرتك أو الذهاب إلى المدرسة أو الذهاب إلى العمل ولكننا لا ننصح بهذا النوع من العلاج لأن المريض قد يتعرض أو يقوم بتناول وتعاطي المخدرات مرة أخرى قبل التعافي التام من الادمان.

4. علاج الادمان من المخدرات بعد الخروج من المصحة

هذا النوع من العلاج يخص المرضى الذين قاموا بالعلاج داخل مصحة علاج الادمان والنجاح في التخلص من السموم والمرور بالأعراض الإنسحابية للمخدر وتم حضورهم للبرامج العلاجية والتأهيلية وبرامج العلاج المعرفي السلوكي، ويعرفون كيف يتعاملون مع المجتمع مرة أخرى، حينها يتم مغادرتهم للمستشفى ثم يتم متابعتهم بصورة دورية ومستمرة لمدة تتراوح من 6 شهور إلى سنة حتى يتم التأكد تماماً من أنهم لن يعودوا إلى الإدمان مرة أخرى.

5. علاج الادمان من المخدرات في المنزل

وهو أحد طرق علاج ادمان المخدرات التي يلجأ إليها بعض الأشخاص لأمرين أحدهما متعلق بالسرية والخصوصية لأنهم يخشون الفضيحة والثاني متعلق بالتكلفة المادية، ولكننا لا ننصح بتنفيذ العلاج من ادمان المخدرات في المنزل لأنه قد ينتج عنه مضاعفات للمريض أثناء فترة الخروج من الجسم والمرور بالأعراض الإنسحابية ما لم يتم البرنامج تحت إشراف طبي متخصص وبتوفير مكان للمريض داخل المنزل ويتم تنفيذ البرنامج العلاجي تحت إشراف طبي، بالإضافة إلى تقديم الدعم الكامل من الأسرة للمريض وتشجيعه باستمرار وتفهم طبيعة مرضه.

#ملحوظة: يعتقد الكثير من الأشخاص أنه يمكن علاج الادمان من المخدرات بالأعشاب باستخدام بعض أنواع الأعشاب والخضراوات مثل الزنجبيل والكركم والثوم وغيرها من الأعشاب ولكن لم يثبت طبياً نجاح هذه الأعشاب في علاج ادمان المخدرات، ولكنها تساعد بشكل أو بآخر في تهدئة المريض أثناء المرور بالأعراض الإنسحابية ولكنها لم تثبت فاعليتها في علاج الادمان من المخدرات.

مراحل علاج الادمان من المخدرات داخل مستشفى إشراق

علاج الادمان من المخدرات
علاج الادمان من المخدرات
  1. تبدأ عملية علاج ادمان المخدرات بالتواصل مع مستشفى إشراق لعلاج إدمان، ويمكنك قراءة هذا الموضوع: معايير إختيار مراكز علاج الإدمان، عند التواصل مع مستشفى إشراق لعلاج الإدمان.
  2. يقوم الطبيب المعالج بطرح بعض الأسئلة عليك مثل: ما هو تاريخ تعاطي المخدرات، وما هي طبيعة حالتك وعلاقتك بأسرتك وأصدقائك وتاريخ الأسرة في إدمان المخدرات أو بمعنى آخر هل يوجد أحد من أقاربك من الدرجة الأولى سبق وأن كان مريض إدمان، ثم سيقوم بعرض سياسات المنشأة التي يجب عليك الإلتزام بها.
  3. بعدها سيوضح لك كافة الأسئلة وسيجيبك عن كافة إستفساراتك وتوضيح برامج الإقامة داخل المؤسسة وطرق العلاج وتكلفة العلاج وطرق الدفع، ثم بعد ذلك يطلب منك إحضار المريض ليتم عمل الفحص الطبي الشامل للمريض وتشخيص حالته وتحديد شدة الإدمان ونوع المخدر ومدة الإدمانيبدأ تحديد البرنامج العلاجي ليتم تنفيذه.
  4. يتم تحديد مدة العلاج والتي تعتمد على شدة إدمان المريض، ونوع المادة التي أدمنها وهل يوجد أي إضطرابات أو أزمات نفسية، حيث يتطلب علاج المخدرات الأفيونية مثل الحشيش والأفيون شهراً واحداً من العلاج داخل المستشفى، وقد يتطلب علاج الإدمان من الكحول حوالي من 3 إلى 6 شهور للعلاج.
  5. مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الإنسحابية للمخدرات: وتعتبر من أهم المراحل في علاج الادمان من المخدرات، حيث تبدأ هذه المرحلة منذ آخر جرعة تم تناولها من قبل مريض الإدمان ويكون المريض تحت إشراف طبي على مدار الساعة ويتم إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعده على تسكين ألم الإنسحاب وتجنب أي مضاعفات جسدية قد تظهر عليه أثناء هذه الفترة، وتستمر لمدة تترواح من 3 أيام إلى 10 أيام وتختلف باختلاف نوع المخدر وشدة الإدمان.
  6. تقديم الإستشارات النفسية والعلاجية للمريض بعد الإنتهاء من مرحلة الأعراض الإنسحابية، وتركز هذه الإستشارات على تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً للوقوف على الأسباب التي أوقعت به في فخ الإدمان وكيفية التغلب عليها وعلاج الادمان من المخدرات بجانب علاج أي مرض نفسي أو نشاط سلوكي ضار قد ترتب على عملية الإدمان، كما يتم تدريب مرضى الإدمان على كيفية التعامل مع الرغبات التي قد تأتيهم للوقوع في إدمان المخدرات مرة أخرى وكيفية تجنبها والتعامل معها بشكل صحيح وتكون هذه الجلسات إما فردية أو في مجموعات ويوجد أنواع كثيرة لبرامج العلاج النفسي مثل:
      • العلاجي السلوكي المعرفي.
      • العلاج السلوكي الجدلي.
  7. يتم إستكمال العلاج ببعض البرامج العلاجية والأنشطة الرياضية للمساعدة في التعافي من ادمان المخدرات، مثل:
    • العلاج بالموسيقى.
    • العلاج باليوجا.
    • الرياضة المستمرة.
    • العلاج بالفن.

ما هي تكلفة علاج الادمان من المخدرات؟

تعتمد تكلفة علاج الادمان من المخدرات على عدد من العوامل مثل نوع الإدمان والإضطرابات المصاحبة لمريض الإدمان وطول مدة العلاج ونوع الإقامة التي يفضلها المريض أو أهله في علاج ادمان المخدرات.

بشكل عام يمكننا أن نقول أن تكاليف علاج ادمان المخدرات تتراوح ما بين 500 إلى 2500 دولار شهرياً على حسب العوامل التي تم ذكرها.

أين يمكن علاج ادمان المخدرات؟

يمكن العلاج من المخدرات في مستشفيات ومراكز علاج الإدمان أو في العيادات الخاصة للتعافي من الإدمان، أو علاج الادمان في المنزل ولكننا لا ننصح بهذا، وللوصول إلى أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر والشرق الأوسط، يمكنك الإتصال بنا الآن والتوصل معنا لنجيبك عن كافة إستفساراتك ومساعدتك في العلاج من الإدمان نهائياً وبدون إنتكاس، مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة

ما هي مدة علاج الإدمان من المخدرات؟

تختلف مدة العلاج باختلاف نوع المخدر والكمية المتعاطاة وطول فترة الإدمان وهل يوجد أمراض نفسية مصاحبة أم لا، ولكنها تتراوح ما بين 3 إلى 10 أيام لسحب السموم ومن 3 إلى 6 شهور للتأهيل النفسي والسلوكي والوصول للتعافي التام.

هل أعراض الإنسحاب من المخدرات مؤلمة؟

لن تشعر بأعراض إنسحاب المخدرات إذا تم التعامل معها بإشراف طبي ومتابعة على مدار الساعة أثناء العلاج، وهذا ما نقوم به في مستشفى إشراق لعلاج الإدمان.

ما هي تكلفة علاج الإدمان؟

تعتمد تكلفة علاج الادمان من المخدرات على عدد من العوامل مثل نوع الإدمان والإضطرابات المصاحبة لمريض الإدمان وطول مدة العلاج ونوع الإقامة التي يفضلها المريض أو أهله وتترواح ما بين 500 : 2500 دولار شهرياً.

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل؟

نعم يمكن ذلك، ولكن سيقتصر الأمر على مرحلة سحب السموم من الجسم، ولن يكون العلاج نهائياً وفعالاً وقد يتعرض المريض للإنتكاس مرة أخرى، لأنه لابد من إستكمال البرنامج العلاجي بالتأهيل النفسي والسلوكي للمريض.

شاركنا رأيك!

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن