علاج الكحول إلى الأبد وبدون عودة

0
علاج الكحول إلى الأبد وبدون عودة

علاج الكحول هي مهمة صعبة تكون بحاجة لبذل الكثير من الجهد في وقت طويل، ولكن مع الحرص على اتباع خطوات العلاج يصبح الأمر بسيط للغاية، ومن أهم الخطوات الأساسية الهامة لتحقيق النجاح هي أن يكون للمريض رغبة في الابتعاد عن تناول الكحوليات، وعلى أن يكون قادر على تغيير نمط حياته لحياة صحية أفضل بعيدة تماماً عن الكحول.

تبدأ الخطوات بشكل تدريجي عند محاولة التقليل من تناول الكحوليات حتى أن يصل للابتعاد عنها نهائياً، وأكد الأطباء على أهمية الدعم بشكل مستمر من كل الأشخاص المقربين لكي يمنع الشخص المدمن من أن يعود لتناول المخدرات مجدداً.

ما هو الكحول ومما يتكون؟

ما هو الكحول

الكحول عبارة عن مادة سامة توجد في المشروبات الروحية، التي تشمل الخمرة والبيرة والنبيذ، وتلك المشروبات تعرف كيميائياً بمجموعة من الإيثانول الذي يوجد مجموعة من الهيدروكسيل وذرتين الكربون.

آثار الكحول على الجسم

تعرف الكحوليات بأنها من أكثر المواد السامة الموجود بالجسم عند تناولها أو أي أنواع الخمور الأخرى حتى لو كانت بكميات صغيرة فهي غير آمنة أبداً على صحة الإنسان، لما تحمله من تأثير سلبي بشكل مستمر، ولكن يحرص معظم الأشخاص على تناولها في الكثير من المناسبات بكافة أنحاء العالم، ولكن يقوم بدوره في إنتاج آثار صحية ضارة على صحة الجسم.

عن طريق الدراسات والأبحاث العلمية حول ما يحمله الكحول من أضرار عند تناوله أثبتت أنه من المواد التي تعيق وظائف الجسم، لذا فقد يتعرض الإنسان خلال القيادة تحت تناول الكحول أو الخمر للوفاة، وقد توصلت أن الكثير من حوادث السيارات تنتج بسبب تناول السائقين الكحول.

وقد أوصت هذه الدراسات بضرورة علاج الكحول، لتعدد الأضرار والمخاطر التي تصيب الجسم فيوجد أضرار للكحوليات تظهر على المدى القريب من أكثرها تداول ضعف قدرة الإنسان على الإدراك، والضعف في رد الفعل للغثيان، وتضرر بالتناسق والألم والصداع الشديد، وفقدان في الوعي والقيء وضعف في الرؤية، وثقل باللسان عند التحدث.

علاج الكحول

بعد أن أصبح يوجد العديد من الأشخاص مدمنين للكحول وتناول الخمر، يندمون ندماً كبير وبالتالي يبحثون عن طرق التعافي و علاج الكحول ونحن سوف نطرح عليكم الخطوات الأساسية في علاج الإدمان، ولكن يجب العلم أن من أهم خطوات علاج إدمان الكحول أن يقتلع المريض عنها ويخضع لبرنامج العلاج، ويبتعد عن تناولها، لذا التحفيز والإرادة القوية من خلال الطبيب وطاقم الطبي له القدرة في مساعدة المريض في الاقتلاع عن الكحول:

1. الديتوكس

هو أول مرحلة من علاج الكحول، وهو يعد نظام غذائي يسير عليه المدمن ويقوم بتخصيص طبيب مشرف على العلاج لتفريغ وتخليص الجسم من السموم، فإن المريض يكون بحاجة لمرحلة الديتوكس في البداية، ولا تسبب ظهور أعراض الانسحاب الشديدة على الشخص المدمن، ولكنه يتعرض لاضطرابات في المعدة، والتعرض للإجهاد والقلق الشديد، فإن الديتوكس يساعد على أن يعد الجسم من أجل أن يخضع لعلاج الإدمان اللازم.

2. إعادة التأهيل

هذه المرحلة من علاج الكحول تحتوي على إرشادات مهمة يعطيها الطبيب للشخص المدمن، لكي يساعده في الامتناع عن تناول المواد الكحولية، ويقوم المريض بعمل الفحوصات اللازمة للشخص المدمن، وتلك المرحلة من أهم مراحل علاج الكحول، ومن الممكن أن يتم القيام بها في إحدى مراكز علاج الإدمان المتنوعة، أو عن طريق زيارة بعض العيادات الخارجية التي تتتبع وزارة الصحة والسكان.

3. الوقاية من الانتكاسة

وتلك المرحلة تعد الخطوة الأخيرة من مراحل علاج الكحول، والتي تتم من خلال مساعدة الأقارب والمحبين للشخص المريض، ويعطون الكثير من النصائح اللازمة لكي لا يستطيع أن يرجع مرة أخرى لتناول المواد الكحولية أو تناول الخمر أيضاً، ومن ثم يقوم المريض بعمل جلسات مع أشخاص متعافين من تلك الإدمان، ويستفيد منهم ويقومون بتنفيذها لكي يمتنع عن ذلك وتتم مهمة علاج إدمان الكحول بشكل ناجح.

طرق علاج الكحول

يوجد الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها في الابتعاد عن تناول الكحول بالأعشاب:

ينصح الكثير من الأشخاص المرضى المقبلين على علاج الكحول بالحرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين ب، والذي يتوفر في البطاطا واللوز وجوز الهند وسمك التونة والكبدة، وعلى أن يكثر من تناول الخضروات بكافة أنواعها من الضروري أن تكون طازجة، مع أن يكثر على تناول الفاكهة بكافة أنواعها وتناول العصائر الطبيعية، لأنها تساعد المدمن على علاج الإدمان بأعلى درجة نجاح.

يحرص الشخص المريض على أن يقوم بغلي ملعقتين كبيرتان من الحبة السوداء والتوت، ويضاف لهم ملعقة من مسحوق الأرز الأبيض في كأسين من الماء ويترك لمدة ربع ساعة في الثلاجة حتى يبرد، ومن ثم يضاف له السكر ويصب بكأس ويتناول على عدة مرات في اليوم، فهذا المشروب يساعد في التعافي من إدمان الكحول.

يتم نقع ملعقة من أوراق أكليل الجبل في كوب من الماء ويترك لمدة ربع ساعة على نار هادئة، وبعد ذلك يوضع في الثلاجة حتى يبرد سريعاً ويشرب المريض منه أربع مرات بشكل يومي في فنجان قهوة صغير.

ويوجد أيضاً طريقة هندية تستخدم في علاج الكحول، وهذه الطريقة تعتمد على حمية غذائية، والحرص على التدليك وعمل مساج من خلال استخدام الأعشاب الطبيعية، والقيام بتمارين التنفس وتمارين اليوجا، وهذا لأنها تساعد على التخلص من السموم التي توجد في الجسم.

الأعراض الانسحابية للكحول

تختلف الأعراض الانسحابية للمخدر من مدمن الكحوليات من شخص لآخر على حسب الإدمان وكمية الكحول الذي يقوم المريض بتناوله، وقد تتراوح أعراض الانسحاب بين الحادة والمعتدلة، ولكن يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب المختص من أجل تفادي حدوث أي مضاعفات أثناء هذه الفترة، وقد تشمل أعراض انسحاب الكحول الآتي:

  • الغثيان.
  • زيادة إفراز العرق بكافة أنحاء الجسم، وقد يرجع ذلك بسبب ارتفاع حرارة الجسم في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • الصداع وآلام الرأس، باختلاف أنواعه سواء كان صداع نصفي أو صداع كلي، نتيجة عن عدم انتظام تدفق الدم بالمخ، وأيضاَ بسبب قلة وجود الأكسجين في الكثير من الأماكن بالمخ.
  • اضطرابات بالنوم والشعور الدائم بالأرق وعدم الراحة، وفقدان كبير في التركيز، والتشويش الدائم في أن يأخذ قرارات هامة بسبب عدم النوم.
  • الاكتئاب الحاد من أهم الأعراض الانسحابية للمخدر.
  • الرغبة المستمرة في التقيؤ.
  • الشعور بالإجهاد والقلق.
  • تقلصات المعدة والإسهال في الكثير من الأحيان.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب وارتفاع في ضغط الدم.

الوقاية من الكحول

أفضل علاج الكحول هو الوقاية اللازمة منه، والإنسان هو أفضل مراقب لنفسه وأفعاله، وما ينعكس عليها إيجاباً أو سلباً، لذلك فإن العامل هو الأهم في أساليب الوقاية وهو أن يكون الشخص المريض لديه الوعي الكبير عن مدى المخاطر والأضرار التي تنتج عن تناول الكحول كما ذكرنها في السابق، ويوجد بعض البنود التي تساعد في الوقاية منها:

  • أن يكون للآباء حديث جيد لأفراد العائلة ولمن حولهم، فيما بتعلق باستهلاك الكحول.
  • التحدث من الأبناء حول ما يخص تلك المواضيع دون خجل مع البنت أو الولد، وإلا لن يتمكن الأهل التصرف الجيد بالوقت المناسب.

مستشفى لعلاج الكحول

يمكنك الآن الإتصال بنا في مستشفى إشراق لمساعدتك في علاج الكحول، نوفر لك العلاج في خصوصية شديدة وسرية تامة.

أسئلة وأجوبة

ما هي فترة الأعراض الإنسحابية للكحول؟

تمتد فترة الأعراض الإنسحابية للكحول حوالي من 4 : 14 يوم حتى يتم التخلص من الأعراض الإنسحابية.

هل يمكن علاج الكحول بالأعشاب؟

للأسف لا يمكن علاج الكحول بالأعشاب، لأن الأعشاب تعمل على تهدئة الأعراض الإنسحابية فقط ولكن لا تعالج إدمان الكحول.

هل يمكن علاج الكحول في المنزل؟

يمكن علاج الكحول في المنزل، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي وتنفيذ برنامج علاجي معتمد ولكن يفضل علاج الكحول في مستشفى علاج إدمان متخصصة في العلاج.

المراجع: 1

شاركنا رأيك!

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن