مدة علاج مدمن المخدرات 4 عوامل تحدد ذلك

0
مدة علاج مدمن المخدرات 4 عوامل تحدد ذلك

إذا كنت مدمناً للمخدرات وتبحث عن طلب العلاج فقد يكون الأمر مخيفاً ومقلقاً بالنسبة إليك، فقد تتسائل ما هي مدة علاج مدمن المخدرات وما هي نظرة الأهل والأصدقاء لك وما هي تكلفة علاج الادمان وما هي مدة علاج الادمان.

مدة علاج مدمن المخدرات

يجب أن تعرف أولاً أن مدة علاج مدمن المخدرات تختلف من شخص لآخر والبرنامج العلاجي الذي يناسب شخص قد لا يناسب آخر وذلك لأن أنواع الإدمان كثير وأشكال المخدرات أكثر، ولكن هناك عوامل تحدد مدة علاج مدمن المخدرات.

ما هي العوامل التي تحدد مدة علاج مدمن المخدرات؟

تتوقف مدة علاج مدمن المخدرات على 4 عوامل رئيسية هي التي تحدد مدة علاج الادمان وهي:

  1. نوع المخدر الذي يتعاطاه مدمن المخدرات.
  2. درجة وشدة الإدمان.
  3. فترة ومدة ادمان المخدر.
  4. الجرعة اليومية المتناولة لمريض الإدمان.

من المهم إدراك أن طريقة علاج مدمن المخدرات تمر بعدة مراحل ويوجد أكثر من برنامج علاجي يتم تطبيقه على حسب العوامل التي تم ذكرها ولكن يجب التعرف على مدة انواع برامج العلاج لمدمن المخدرات.

مدة برامج علاج الادمان لمدمن المخدرات

  • برنامج لمدة 30 يوم ويكون مخصص لسحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الإنسحابية والمضاعفات التي قد تنتج عند سحب السموم.
  • برنامج لمدة 60 يوم وهو مخصص لسحب السموم من الجسم وعلاج الأسباب الحقيقة التي أدت الإدمان.
  • برنامج لمدة 90 يوم وهو مخصص لسحب السموم من الجسم وعلاج أسباب الإدمان والتأهيل النفسي والسلوكي للتعامل مع أسباب الإدمان.
  • برامج طويلة المدى بعد الخروج من المركز العلاجي وهدفها متابعة المريض بعد الإنتهاء من العلاج حتى لا ينتكس مرة أخرى.

يجب عليك البحث عن أفضل برنامج علاج يناسبك ومعرفة الفوائد التي ستجنيها من تطبيق هذه البرامج، وننصح باتباع برنامج علاج طويل المدى لمنع الإنتكاس مرة بعد العلاج، وسأشرح لك كل برنامج علاجي على حدة.

تعكس مدة علاج الادمان حالتك وتتغير المدة بالتغيرات التي تحدث في جسدك وقابليته للعلاج، فقد تستغرق الحصول على العلاج والوصول إلى التعافي فترة زمنية أكبر من غيرك وقد تحتاج إلى فترة زمنية أقصر، وكل هذا متوقف على العوامل التي سبق ذكرها بالأعلى.

مميزات برنامج الـ 30 يوماً

يعد برنامج الـ 30 يوم طريقة رائعة لبدء العلاج، فأنت لا تعرف كم الموقع تحتاج لعلاج الادمان، لذلك سيوفر لك هذا البرنامج نظرة ثاقبة حول ما إذا كان يجب عليك الإستمرار في برنامج أطول أما لا.

يمنحك هذا البرنامج الوقت للتغلب على أي أعراض إنسحاب جسدي، كما سيسمح لك بتأسيس نفسك لمنع الإنتكاس مرة أخرى، من خلال هذا البرنامج ستحدد مسار الرعاية والعلاج الأفضل لك، وهذا البرنامج سيكون مرآة لنفسك هل ستستطيع فعلاً الإلتزام بهذا البرنامج أم لا.

مميزات برنامج الـ 60 يوم

يتمتع برنامج الـ 60 يوم بأنه يعمل على تخليصك من السموم الموجودة في الجسم والتخلص من الأعراض الإنسحابية وتقديم الدعم النفسي لك من خلال جلسات جماعية أو فردية للوقوف على أسباب الإدمان وهل الإدمان مرض أم سلوك إنحرافي.

يمنحك برنامج الـ 60 يوم مزيداً من الوقت للتخلص تماماً من المخدرات والكحول وتعليمك كيف تبدأ ممارسة العاداة الإيجابية والصحية لمساعدتك في بناء جسدك المنهك مرة أهرى.

مميزات برنامج الـ 90 يوم

قد يبدو برنامج الـ 90 يوماً مخيفاً ولكن كما ذكرنا أنه كلما طال فترة العلاج كلما كان العلاج أفضل ونسب نجاح عدم الإنتكاس مرة أخرى أعلى، وفي هذا البرنامج يتم تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً عن طريق البرامج العلاجية مثل برنامج العلاج المعرفي السلوكي وبرنامج العلاج الجدلي.

برنامج الرعاية بعد العلاج ( الهاف واي )

قد تحتاج إلى الدخول في هذا البرنامج العلاجي بعد الإنتهاء من العلاج وفيه تقوم بعمل معايشة لأشخاص متعافين تماماً من المخدرات في فيلا أو قصر به كل وسائل الترفيه والإقامة الفندقية الفاخرة لتستمتع بحياتك فترة بعد الإنتهاء من العلاج وتتعامل كيف تعود إلى حياتك الطبيعية مرة أخرى.

وبعد كل هذا قد تتسائل ما هي مدة علاج مدمن المخدرات وما هو البرنامج الأنسب لحالتي، أعلم أخي الكريم أنه لا توجد برامج محددة وثابتة ويختلف البرنامج العلاجي ومدة علاج مدمن المخدرات على حسب حالته ونوع المخدر.

لا تدع عدم اليقين في طول مدة علاج الادمان تمنعك من العثور على الدعم والتعافي من المخدرات، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على برنامج علاجي يناسبك فيرجى الاتصال بنا في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، مع العلم أن العلاج يتم في سرية شديدة وخصوصية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة & أجوبة

كيف يتم تحديد فترة علاج مدمن المخدرات؟

يتم تحديد هذه الفترة بناءاً على نوع المخدر وشدة الإمان ومدته والجرعة التي يتم تناولها يومياً.

هل تختلف المدة باختلاف نوع المخدر؟

نعم تختلف مدة علاج مدمن المخدر باختلاف نوع المخدر الذي يتعاطاه، والأمراض المصاحبة لهذا المخدر.

هل يمكن علاج مدمن المخدرات في المنزل؟

نعم يمكن ذلك ولكن لابد أن يتم تحت إشراف طبي، ولكن ينصح بالعلاج في مركز أو مصحة علاج ادمان متخصصة.

هل تكلفة العلاج عالية؟

على الإطلاق، يوجد مستويات عديدة للعلاج، وكلما كانت استجابتك للعلاج أسرع كلما قلت التكلفة.

هل تقلق من أصدقائك أو معرفة الأشخاص من حولك؟

لا تقلق العلاج في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم في سرية شديدة وخصوصية تامة.

اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x