معايير اختيار مراكز علاج الادمان للتعافي من المخدرات

0
معايير اختيار مراكز علاج الادمان للتعافي من المخدرات

يمكن أن يكون إختيار مركز لعلاج الادمان من المخدرات والكحول والتأهيل النفسي والسلوكي لنفسك أو لمن تحب أمراً في غاية الصعوية وخصوصاً في ظل الإنتشار الكثير لمراكز علاج الادمان.

دعني أخبرك أن مراكز علاج الادمان شهدت في الآونة الأخيرة الكثير من الممارسات الخادعة والغير أخلاقية من قبل مقدمي الخدمات العلاجية داخل مراكز علاج الادمان ويكون هدفهم الأول والأخير هو الربح المادي فقط، وهذا يسبب الكثير من القلق والشك بين مرضى الادمان.

اليوم أكثر من أي وقت مضى، يجب معرفة ما هي معايير اختيار مراكز علاج الادمان للتعافي من المخدرات والتواصل مع هذه المراكز والتحدث مع مقدمي الخدمات والتحدث معهم حول تفاصيل العلاج وما هي مواصفات المكان العلاجي، لذلك أقدم لك أهم المعايير.

معايير اختيار مراكز علاج الادمان للتعافي من المخدرات

1. التراخيص والإعتمادات الطبية للمركز

إن مراكز علاج الادمان ذات السمعة الطيبة تكون معتمدة من وزارة الصحة ولجنة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، لذلك وجود التراخيص والإعتمادات الطبية أمراً مهم جداً يجب السؤال عنه ووضعه في الإعتبار.

يجب أن تكون مراكز علاج الإدمان لها قنواتها على الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك وغيرها وتعلن مراكز علاج الادمان عن خدماتها وإعتماداتها عن طريق هذه القنوات فكن حذراً واسأل عن التراخيص والإعتمادات الطبية وقم بالمزيد من البحث على الانترنت.

2. الإعتمادات الطبية للفريق الطبي

تشير أوراق الإعتماد والتراخيص الطبية للفريق الطبي الموجود داخل مركز علاج الادمان إلى أن الأشخاص الموجودين داخل المركز يستوفون المعايير المعترف بها محلياً لممارسة العلاج، فإذا لم يكن لديهم الإعتمادات الطبية فللأسف لن يكون هذا المركز مكان مناسب للعلاج.

3. مكونات الفريق العلاجي

يلعب الفريق العلاجي دوراً هاماً في تنفيذ البرامج العلاجية لمرضى الإدمان داخل مراكز علاج الإدمان، لذا يجب التأكد من مكونات الفريق العلاجي وهل هو فريق متنوع لعلاج جميع أنواع الإدمان والتعامل مع المضاعفات التي قد تظهر أثناء أعراض الإنسحاب أم لا، والسؤال عن الخدمات الطبية التي يجب تقديمها للمرضى مثل علاج الأسنان مثلاً وهكذا.

4. إستخدام برامج علاجية معتمدة عالمياً

البرامج العلاجية كثيرة ومتعددة، ولكن يجب السؤال عن أنواع البرامج العلاجية الموجودة داخل المكان العلاجي وهل هي معتمدة دولياً أم لا مثل برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الإدمان أو برنامج العلاج المعرفي السلوكي وغيرها من البرامج العلاجية.

5. خدمات العلاج النفسي

يعاني الكثير من مرضى إدمان المخدرات والكحول من مشاكل نفسية متزامنة مثل القلق والإكتئاب، ولعلاج هذه الأمراض يجب وجود خدمات للعلاج النفسي للتعامل مع هذه الأمراض وتوفير الرعاية الكاملة والتأهيل النفسي والسلوكي للمرضى للنجاح في التعافي من الادمان.

6. معدلات النجاح في العلاج والشفاء

في كثير من مراكز علاج الادمان يدعون أن نسب النجاح 100 %، لذلك يجب عليك السؤال عن نسب شفاء الحالات والتأكد من ذلك من خلال البحث عن الانترنت.

7. سحب السموم وعلاج الأعراض الإنسحابية

سحب السموم والتخلص من الأعراض الإنسحابية مرحلة هامة جداً في رحلة علاج الادمان، لذا يجب التأكد من أن هذه المرحلة يتم مرور المريض بها تحت إشراف طاقم طبي متخصص وتحت رعاية على مدار الساعة للإطمئنان من أن المريض سيمر بهذه الفترة بدون معاناة أو ألم.

8. برامج العلاج المتخصصة

دعنا نتفق أن لكل مرض العلاج الخاص به، لذلك كل حالة إدمان لها البرنامج العلاجي الخاص بها، لذلك أمر ضروري جداً التأكد على معرفة البرامج العلاجية المتخصصة في مراكز علاج الادمان، ومعرفة فعالية كل برنامج وأهمية كل برنامج وفيما يستخدم وفي أي الحالات الإدمانية يتم تطبيقه.

9. مدة علاج الادمان

تختلف مدة علاج الادمان للمريض على حسب نوع الإدمان هل هو مخدر أم كحول أم إدمان سلوكي، لذلك يجب معرفة ما مدة علاج الإدمان للمرض الذي تعاني منه أو الذي يعاني منه أحد أصدقائك أو أقاربك وتوضيحه لمعرفة المدة التفريبية لعلاج الادمان والتعافي التام.

10. المتابعة بعد التعافي من الادمان

أمر هام جداً السؤال عن مرحلة ما بعد التعافي وهل سيتم المتابعة من قبل مركز علاج الادمان أم لا، لأن التعافي من الإدمان رحلة طويلة المدى، لذا يجب التأكد من المتابعة بعد الخروج من مركز علاج الادمان للتأكد من المريض المتعافى لن يعود للإدمان مرة أخرى.

11. تثقيف الأسرة لدعم المريض

تثقيف الأسرة لتقديم الدعم للمريض أمر هام جداً يجب على مراكز علاج الادمان أن تقوم بتفعيله، لأن دور الأسرة لا يقل أبداً عن دور المؤسسة العلاجية، لتقديم الدعم الكامل للمريض وإعطاءه الثقة والدعم الكامل والتحفيز المستمر والبقاء بجواره وتشجيعه باستمرار.

12. أسئلة يجب طرحها على مركز علاج الادمان

في النهاية أقدم لك أسئلة يجب عليك توجييها إلى مركز علاج الإدمان وتنتظر الإجابة على الأسئلة منهم وهي:

  1. ما نوع إعتماد أو ترخيص مركز علاج الادمان؟
  2. ما هي التراخيص الذي يحملها الطاقم الطبي داخل مركز علاج الإدمان؟
  3. ما مكونات الطاقم الطبي؟
  4. ما هي نسبة نجاح العلاج؟
  5. هل يتم العلاج النفسي والتأهيل السلوكي؟
  6. هل يتم تقديم برنامج علاجي لسحب السموم وعلاج الأعراض الإنسحابية؟
  7. ما هي مدة البرنامج العلاجي؟
  8. هل يتم تقديم الدعم بعد العلاج؟
  9. منذ متى ومركز علاج الإدمان يقدم الخدمات العلاجية؟

بعد وصولك إجابات الأسئلة السابقة، حينها ستستطيع إختيار مركز العلاج المناسب بالإضافة إلى معايير اختيار مراكز علاج الادمان التي وضحتها لك.

أفضل مراكز علاج الإدمان

إذا كنت تبحث عن أفضل مركز علاج من الادمان، تستطيع التواصل معنا في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، وتقديم كافة الأسئلة لنجيبك على كافة إستفساراتك، مع العلم أن الإتصالات والأسئلة والعلاج بعد ذلك يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة

[wp-faq-schema accordion=1]

المراجع: 1

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات