7 نصائح قبل دخول مستشفيات علاج الادمان

0
7 نصائح قبل دخول مستشفيات علاج الادمان

إختيار المكان الصحيح للتعافي من الإدمان يعتبر من أهم الخطوات الأساسية في نجاح علاج الإدمان من المخدرات أو السلوكيات الضارة، لذلك أقدم لك نصائح مهمة قبل دخول مستشفيات علاج الادمان يجب مراعاتها والتأكد منها.

يجب عليك عليك أن تسأل نفسك ما الذي يجب أن يتوافر في مستشفيات علاج الإدمان، ولماذا تريد الدخول إليها وهل المستشفى فعلاً تقدم برنامج علاجي يناسبك للتأهيل الصحيح والتعافي من الإدمان، وهل يتوفر طاقم طبي مدرب لتنفيذ البرامج العلاجية، بالإضافة إلى السؤال عن الإقامة داخل المكان العلاجي وما هي وسائل الراحة والترفيه داخل مستشفى علاج الادمان.

7 نصائح قبل دخول مستشفيات علاج الادمان

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك التأكد منها قبل إختيار مركز علاج الادمان المناسب لك، ومعرفتك لهذه النصائح سوف يسهل عليك الكثير.

النصحية الأولى: تحديد الهدف من العلاج

عند الدخول إلى مستشفيات علاج الإدمان، يكون الهدف المشترك لدى الجميع هو التعافي وعدم العودة للإدمان مرة أخرى، ولكن برامج علاج الإدمان مختلفة وقد يتلقى بعض الأشخاص برامج علاجية تختلف عن أشخاص آخرين.

ولتوضيح هذه النقطة: هل أنت أو صديقك أو أحد أفراد أسرتك مريض إدمان للمواد المخدرة فقط وبمجرد سحب السموم سيكون بذلك نجحت في هدفك؟، أم أن الأمر متعلق بما هو أكثر من ذلك فتريد التأهيل النفسي والسلوكي للتخلص من الأمراض المصاحبة مثل القلق والإكتئاب للعودة لحياتك الطبيعية مرة أخرى، أم أنك تعاني من الإدمانات السلوكية الضارة مثل إدمان الجنس والقمار؟ وتريد التخلص من إدمان هذه العادات الصارة.

تختلف أهداف كل شخص من ناحية الغرض من التعافي من الإدمان، لذا فالتعرف على الهدف الأساسي من التعافي من الإدمان يساعدك في إختيار المستشفى الصحيحة من مستشفيات علاج الادمان.

النصيحة الثانية: التعرف على وسائل وخيارات العلاج داخل مستشفيات علاج الادمان

عندما تتخذ القرار بالدخول إلى مصحة علاج ادمان، هناك الكثير من العوامل التي يجب أن تعرفها وتقيمها مثل الرعاية الطبية ووسائل الترفيه داخل المكان العلاجي، بالإضافة إلى معرفة النشاط العلاجي الذي تقدمه مستشفى علاج الادمان، فقد تتخصص بعض الأماكن العلاجية في علاج أنواع معينة فقط من الإدمان.

هنالك أيضاً مستشفيات علاج ادمان تركز على التعافي من الإدمان من خلال التأهيل البدني الصحيحة والتركيز على اللياقة البدنية بشكل أكبر من أي عامل آخر، وهناك مستشفيات لعلاج الادمان تهتم بالعلاج النفسي والتأهيل السلوكي، لذلك يجب عليك معرفة كل هذا.

النصيحة الثالثة: معرفة البرامج العلاجية

نوع البرنامج العلاجي يلعب دور مهم جداً في علاج الادمان، حيث تاخذ البرامج العلاجية أشكالاً علاجية مثل جلسات العلاجي الجماعي والفردي، وتركز كل هذه البرامج على مهارات كيفية التعامل مع الحياة الخارجية والتغلب على المشاكل والضغوطات دون اللجوء إلى المخدرات أو الكحول أو نشاط سلوكي ضار.

أهم البرامج العلاجية:

  • برنامج العلاج السلوكي المعرفي CBT.
  • إدارة الطواريء CM.
  • العلاج السلوكي الجدلي DBT.
  • العلاج السلوكي الإنفعالي REBT.
  • برنامج الـ 12 خطوة.
  • برنامج 28 يوم.
  • برنامج الماتريكس.

التعرف على البرامج العلاجية وأي برنامج علاجي مناسب لحالتك يساعدك كثيراً في الإختيار الصحيح بين مستشفيات علاج الادمان الموجودة.

النصيحة الرابعة: التعرف على غرف الإقامة والخدمات داخل مستشفيات علاج الادمان

لا يجب تجاهل أنك من الممكن أن تستمر فترة علاجك من 3 إلى 6 شهور لذا يجب عليك التأكد من أنك ستشعر بالراحة داخل المكان العلاجي، وهل المكان العلاجي يقدم خدمات فندقية ووسائل راحة وترفيه للمرضى أم لا ومن أهمها:

  • غرف نظيفة ومريحة.
  • نظافة الغرف باستمرار.
  • وجود GEM وملاعب رياضية داخل المكان العلاجي.
  • أصناف وأنواع الطعام.
  • وسائل الترفيه.

النصيحة الخامسة: موقع ومكان المركز العلاجي

يلعب موقع مركز علاج الادمان دوراً كبيراً في تحديد إختيارك، ويجب سؤال نفسك هل تريد الدخول إلى أحد مستشفيات علاج الادمان المحلية أم تريد تلقي العلاج في دولة أخرى؟

ستعتمد إجابتك على هذا السؤال على عدة عوامل أهمها قدرتك المادية على تحمل التكاليف، وتشير جميع الإحصائيات إلى أن العلاج في مكان علاجي بعيد عن المنزل والأسرة يساعد كثيراً في إسراع العلاج من الادمان بشكل كبير.

في بعض الحالات الإدمانية يعد البقاء قريباً من المنزل أمر ذات أولوية، لذلك يجب عليك التفكير في هذا الأمر جيداً (هل السفر بعيداً عن الأهل أم القرب منهم والبقاء بجوارهم).

النصحية السادسة: الإعتماد والتراخيص

يجب عليك التأكد من المكان العلاجي الذي سيقع عليه الإختيار من مستشفيات علاج الادمان المتاحة أمامك أن يكون لديه التراخيص والإعتمادات من وزارة الصحة وأنه مركز مرخص لعلاج الادمان والتأهيل النفسي والسلوكي والتحقق من الترخيص والبرامج العلاجية التي تقدم داخل المكان العلاجي وهل هي فعالة فعلاً أم لا.

النصحية السابعة: تكلفة العلاج

بالنسبة للكثير من الذين يبحثون عن العلاج من الادمان، فإن التكلفة هي أكبر عامل يحدد مستشفى علاج الادمان، والحقيقة أن تكلفة وأسعار مستشفيات علاج الادمان تختلف باختلاف المنشأة وطول مدة الإقامة وبرنامج العلاج نفسه.

وللقراءة أكثر عن هذه النصيحة يمكنك الإطلاع على هذا المقال: تكلفة وأسعار مستشفيات علاج الادمان.

النصيحة السابعة: قم بالمزيد من البحث

من المفيد جداً البحث عن جميع مستشفيات علاج الادمان والخيارات المقدمة داخل كل مستشفى، وبذلك تستطيع تحديد قرارك بالإختيار المناسب لك بين مستشفيات علاج الادمان.

قم بتضييق البحث إلى 3 مستشفيات علاج ادمان، ثم قم بالتواصل مع كل مستشفى والسؤال عن كل ما تحتاج معرفته وإيجاد أجوبة لكل الأسئلة التي تدور في ذهنك.

أفضل مستشفيات علاج الادمان

إذا كنت قد تعبت عن البحث عن أفضل مستشفى علاج ادمان، نرحب بك في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث نوفر لك برامج علاجية تحت إشراف طاقم طبي مميز مع إقامة فندقية فاخرة وأماكن ووسائل ترفيه مميزة لجميع المستويات، مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة شائعة حول مستشفيات علاج الادمان

ما هي أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر؟

تعتبر مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان هي أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر نظراً للفريق الطبي المعتمد والإقامة الفندقية ونسب النجاح التي تصل إلى 95%.

ما هي مدة علاج الإدمان؟

تختلف مدة علاج الإدمان باختلاف نوع المخدر ومدة الإدمان ولكن تتراوج من 3 : 6 شهور.

هل يمكن رؤية إبني أو زوجي أثناء العلاج من الإدمان؟

نعم يمكن ذلك ولكن يتم التنسيق مع الطبيب المعالج لتحديد الوقت المناسب لرؤيته.

كيف أقنع المريض بطلب العلاج؟

إقناع المريض يبدأ باحتوائه والتقرب منه، وتوصيل مفهوم أن الإدمان مرض وليس إنحراف سلوكي ويجب العلاج منه.

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات