كيف تختار أفضل مصحة علاج إدمان للتعافي التام من المخدرات

0
كيف تختار أفضل مصحة علاج إدمان للتعافي التام من المخدرات

الإدمان على المخدرات والكحول أمراً صعباً ويسبب أضراراً وخسائر فادحة للمريض وأفراد أسرته، وإتخاذ القرار الصحيح باختيار مصحة علاج إدمان للتعافي من المخدرات أمر ليس سهلاً خصوصاً في ظل إنتشار الآلاف من مصحات علاج الإدمان في مصر والعالم العربي.

الإنتشار الكثيف لمصحات علاج الإدمان في مصر والعالم العربي ووجود الكثير من برامج علاج الإدمان أمر محير جداً، ودعني أخبرك أن البرنامج العلاجي الذي يناسب شخصاً لن يناسب آخر، لذلك دعني أوضح لك كيف تختار مصحة علاج إدمان مناسبة للإقلاع عن المخدرات والتعافي التام.

كيف تختار مصحة علاج إدمان مناسبة للتعافي التام من المخدرات

في عام 2019 عاني ما يقدر بنحو 40 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين الـ 12 عاماً أو أكثر من إدمان المخدرات، منهم نسبة 70% مصابون بإدمان الكحول، والباقي مرضى بإدمان المخدرات.

عندما تكتشف أن شخصاً عزيزاً عليك يعاني من إدمان المخدرات، فإنك تشعر بالذنب وتأنيب الضمير لأنك لم تتمكن من منعه من الإدمان أو لم تكتشف ذلك في وقت مبكر، ولذلك أقدم لك دليلاً إسترشادياً في إختيار المصحة المناسبة لعلاج إدمان مناسبة للعلاج.

إختيار مصحة علاج إدمان مناسبة يزيد من فرص نجاح الشفاء التام من الإدمان، وإختيار البرنامج الصحيح أيضاً يزيد من فرص التعافي بشكل أسرع وخروج المريض والعودة إلى حياته الطبيعية بشكل سريع.

عوامل اختيار مصحة علاج إدمان مناسبة للتعافي من الإدمان

موقع مصحة علاج إدمان

من الأهم العوامل التي يجب الأخذ بها موقع مصحة علاج الإدمان هل هي قريبة من المنزل أم لا، وهل هي داخل البلاد أم خارجها، وهل المنطقة التي تقع فيها مصحة علاج الادمان منطقة غالية في المعيشة أم لا، كل هذه الأسئلة يجب سؤالها حتى تتمكن من إختيار مصحة علاج إدمان تناسبك.

هل المكان العلاجي مختلط أم لا

من ضمن العوامل المهمة التي يجب وضعها في الإعتبار عن إختيار مصحة علاج إدمان هو معرفة هل يوجد إختلاط في المكان العلاجي بين الذكور والإناث، لأن بعض المرضى بعد التعافي يشعرون بالعاطفة نحو الجنس الآخر وهذا الأمر يؤثر عليهم بالسلب، لذا يجب أخذ الحيطة ووضع هذا العامل في الإعتبار عند إختيار مصحة علاج إدمان.

مدة الإقامة

مدة الإقامة داخل مصحة علاج الإدمان يعتبر أمراً هاماً جداً، لأنه يحدد التكلفة التي سيدفعها المريض او أهله وهل ستناسبهم هذه المصحة أم لا، بالإضافة إلى معرفة هل هذه المدة مناسبة للتعافي تماماً من الإدمان أم لا.

جودة العلاج وخبرة الفريق المعالج

من العوامل التي يجب وضعها في الإعتبار أيضاً عن البحث عن مصحة علاج إدمان، جودة البرامج العلاجية داخل مصحة علاج الادمان، وهي معتمدة وأثبتت نجاحها فعلاً أم لا، والسؤال أيضاً عن الفريق العلاجي وسيرته الذاتية في العلاج وهل فعلاً هذا الفريق له نجاحات أم لا.

علاج الإضطرابات الناتجة عن التعاطي

بعد سحب السموم من الجسم، والإنتهاء من مرحلة الأعراض الإنسحابية لمريض الإدمان، يجب أن يتم معالجة الآثار النفسية والجسدية الناتجة عن مرحلة سحب السموم، فوجود علاج لهذه الإضطرابات أمر هام جداً لا يمكن تغافله داخل أي مصحة علاج إدمان.

الإعتماد الأكاديمي للمؤسسة

يجب أن تكون مصحة علاج الادمان معتمدة أكاديمياً لممارسة العلاج من الإدمان، ويجب الإطلاع على الشهادات التي تثبت ذلك.

البرامج العلاجية داخل مصحة علاج إدمان المخدرات

يجب السؤال عن البرامج العلاجية داخل المكان وأنواعها، وهل هذه البرامج معتمدة عالمياً وما نسب نجاح تطبيق هذه البرامج على المرضى قبل ذلك.

المتابعة بعد العلاج

من الأشياء المهمة جداً هو السؤال عن مرحلة المتابعة بعد العلاج من الإدمان، حتى لا يقع المريض في فخ الإنتكاس مرة أخرى.

هل المؤسسة متخصصة في علاج نوع واحد من الإدمان فقط؟

يوجد بعض المؤسسات تعالج أنواعاً معينة من الإدمان مثل إدمان المخدرات فقط، ولكنها لا تعالج إدمان القلق أو إدمان التوتر وما شابه وهذه الأمراض النفسية قد تكون مصاحبة لإدمان المخدرات، فجيب علاجها أيضاً حتى يكتمل العلاج من الإدمان.

التدخل الأسري والزيارات الأسرية للمريض

يجب السؤال حول إمكانية زيارة المريض وهل مصحة علاج الادمان تسمح بذلك أم لا، وما هي مدة الزيارة ومتى يتم تكرارها.

أسلوب المعيشة داخل مصحة علاج إدمان المخدرات

يعيش مريض الإدمان داخل مصحة علاج الادمان مدة لا تقل عن 3 إلى 6 شهور، فيجب أن يشعر بالراحة داخل مصحة علاج الادمان، لذلك من المهم جداً توفير مكان إقامة مناسب للمريض له مواصفات خاصة مثل نظافة الغرف باستمرار ووجود أماكن ترفيهية وملاعب رياضية وما إلى ذلك.

العلاج بمساعدة الأدوية

يجب معرفة هل يتم العلاج بمساعدة الأدوية للتخلص من المخدرات، وهل يمكن للمريض أن يدمن هذه الأدوية بدلاً من المخدرات، وهذا يعتبر عامل مهم جداً.

أهم الأسئلة التي يجب توجيهها لمصحة علاج إدمان المخدرات

في النهاية يوجد بعض الأسئلة التي يمكنك توجيهها لمركز علاج الإدمان:

  1. هل يمكن أن تزودني بخطة مبدأية للعلاج؟
  2. ما هي مدة برنامج العلاج؟
  3. ما هي التراخيص والاعتماد الفيدرالية والمحلية والمحلية التي تملكها؟
  4. هل يمكنني الاطلاع على أوراق اعتماد الموظفين لديك؟
  5. كم عدد ساعات العلاج الجماعي التي تحدث يوميًا؟
  6. هل تقدم علاجًا قائمًا على الإعتماد الطبي؟
  7. هل تقدم أي علاجات تقليدية مثل العلاج الترفيهي؟ إذا كان الأمر كذلك دعه يخبرك عنها؟
  8. هل العلاج الفعال متاح للمرضى الذين يعانون من اضطرابات متزامنة؟
  9. هل لديك أطباء وممرضات ومعالجون إدمان معتمدون؟
  10. هل يمكنك وصف وتقديم صور لترتيبات المعيشة داخل المصحة؟
  11. ما هي سياسات زيارة المرضى الخاصة بك؟
  12. هل هناك مجموعات لمنع الانتكاس متاحة للمرضى؟
  13. ما هو نسبة حالات الشفاء داخل المصحة؟
  14. هل هل يوجد أماكن شاغرة وهل لديك قائمة انتظار للمرضى؟
  15. هل لديك برنامج للمتابعة بعد العلاج والخروج من المصحة؟

أفضل مصحة علاج إدمان

إذا كنت اتخذت قرارك بالعلاج من ادمان المخدرات، نرحب بك في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، سنجيب على كافة إستفساراتك بكل أريحية تامة، وسنقدم لك كل الطرق التي تساعدك على التعافي من المخدرات مع العلم أن العلاج لدينا يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات