أعراض إنسحاب المخدرات من المشاكل التي قد تشغل بال مرضى إدمان المخدرات، لذلك قد يكون قرار الإقلاع عن المخدرات قرار صعب، أقدم لك موضوع شامل عن أعراض إنسحاب المخدرات على مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان.

إذا كنت تستخدم عقاقير ذات إحتمالية عالية للإدمان، وتوقفت فجأة فستشغر بمجموعة من الأعراض تسمى أعراض إنسحاب المخدرات، تعرف عليها وعلى أسبابها وكيفية علاجها.

ما هي أعراض إنسحاب المخدرات؟

أعراض إنسحاب المخدرات هو مزيج من الآثار الجسدية والعقلية التي يتعرض لها الشخص بعد التوقف عن استخدام أو تقليل تناول مادة مثل الكحول أو بعض الوصفات الطبية أو بعض أنواع المواد المخدرة.

إذا كنت تستخدم مادة ذات إحتمالية عالية للإدمان وتوقفت فجأة أو قللت من استخدامك بشكل كبير لتناول هذه المادة، فستشعر بمجموعة متنوعة من الأعراض تسمى أعراض إنسحاب المخدرات، يمكن أن تختلف شدة ومدة أعراض إنسحاب المخدرات هذه بشكل كبير، اعتمادًا على نوع الدواء والتركيب البيولوجي الخاص بك.

قد يكون أعراض إنسحاب المخدرات مزعجًا وخطيرًا في بعض الحالات، لهذا السبب يجب عليك دائمًا التحدث إلى طبيبك قبل التوقف عن استخدام مادة ما أو تقليلها.علاج

أعراض الإنسحاب

تختلف أعراض إنسحاب المخدرات حسب نوع الدواء الذي كنت تتناوله، تتضمن بعض الأعراض المرتبطة عادةً بالانسحاب ما يلي:

  • تغيرات في الشهية.
  • تغيرات في المزاج.
  • اكتظاظ، احتقان.
  • إعياء.
  • التهيج المستمر.
  • ألم عضلي.
  • الغثيان.
  • الأرق.
  • سيلان الأنف.
  • هزة شديدة.
  • صعوبات في النوم.
  • التعرق الشديد.
  • الارتعاش.
  • التقيؤ.

قد تحدث أعراض أكثر شدة مثل الهلوسة والنوبات والهذيان في بعض الحالات، يتوقف على نوع الدواء الذي كنت تتناوله، ومقدار الوقت الذي كنت تتعاطى فيه المخدر، والجرعة التي كنت تتناولها وشدة الأعراض التي تعاني منها.

أعراض إنسحاب المخدرات الجسدية قد تستمر بضعة أيام أو أسبوع فقط، أما أعراض إنسحاب المخدرات النفسية مثل الاكتئاب أو خلل في النطق يمكن أن يستمر لفترة أطول.

كيفية معرفة أعراض الإنسحاب؟

تبدأ أعراض الإنسحاب بالظهور عندما يتوقف الشخص عن تناول مادة ما أو يقلل منها، قد يؤدي تفويت فنجان القهوة الصباحي المعتاد، على سبيل المثال، إلى ظهور أعراض إنسحاب الكافيين مثل التعب والصداع والتهيج.

أعراض الإنسحاب هي مؤشر على التوقف عن الاعتماد على مادة ما، لذا يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل أن تقلل أو تتوقف عن تناول دواء معين، لذا يجب طلب الحصول على المشورة بشأن كيفية القيام بذلك بأمان وتقليل أعراض الإنسحاب المحتملة.

قد يكون طبيبك قادرًا على المساعدة إذا كنت تواجه مشكلة في إدارة أعراض الإنسحاب الخاصة بك وتوفير الإشراف الطبي لضمان سلامتك أثناء التخلص من السموم من مادة ما.

سيتمكن طبيبك أيضًا من تحديد ما إذا كانت الأعراض التي تعاني منها ناتجة عن الانسحاب أو ما إذا كانت نتيجة لحالة أخرى.

أسباب أعراض إنسحاب المخدرات

يعمل الجسم والدماغ على الحفاظ على حالة التوازن المعروفة باسم الاستتباب، يؤدي تناول مادة ما إلى تغيير هذا التوازن، لذلك يتعين على جسمك إتخاذ خطوات للتعديل بما في ذلك تغيير مستويات بعض النواقل العصبية، تعمل هذه المواد على نظام المكافأة في دماغك، مما يؤدي إلى إطلاق المواد الكيميائية.

عندما تتناول مادة ما بانتظام لفترة من الوقت، قد يبني جسمك والإعتماد على تلك المادة، يعني التحمل أن الأمر يتطلب جرعات أكبر من المادة لتحقيق نفس التأثيرات التي شعر بها الشخص في البداية، في حين أن الاعتماد يعني أن جسمك يحتاج إلى المادة من أجل تجنب التعرض لأعراض الإنسحاب.

إذا توقفت فجأة عن تناول المادة أو قللت من تناولها، فإن جسمك يفقد توازنه مرة أخرى وقد ينتج عن ذلك أعراض الإنسحاب. غالبًا ما تكون هذه الأعراض جسدية وعقلية أو نفسية على حد سواء، ويمكن أن تكون أعراض الإنسحاب خطيرة اعتمادًا على نوع الدواء.

غالبًا ما تكون أعراض الإنسحاب معاكسة لتأثيرات المادة المخدرة، على سبيل المثال يعتبر الكحول مثبطًا، لذلك إذا توقفت فجأة عن تناول الكحول، فقد تعاني من أعراض فرط التحفيز مثل القلق أو الأرق.

أعراض إنسحاب المخدرات

تعتمد أعراض إنسحاب المخدرات المحددة التي تواجهها على نوع الدواء الذي يتناوله المريض، هناك عدد من أنواع الأدوية المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض الإنسحاب بما في ذلك ما يلي:

  • مضادات الإكتئاب.
  • الباربيتورات.
  • القنب.
  • المثبطات.
  • المهلوسات.
  • المستنشقات.
  • الأفيونات.
  • المنشطات.

فيما يلي بعض الأمثلة على مواد معينة قد تؤدي إلى أعراض الإنسحاب والمدة المتوقعة لتلك الأعراض:

الكحول: ليس كل من يتوقف عن شرب الكحوليات يعاني من أعراض الانسحاب، ولكن معظم الأشخاص الذين يقلعون فجأة بعد شرب كمية كافية من الكحول لأي فترة زمنية يمكن أن يعانون من مجموعة واسعة من الأعراض، في كثير من الأحيان ستؤدي هذه الأعراض إلى الإنتكاس.

الهيروين: أولئك الذين أصبحوا مدمنين على الهيروين يعانون من بعض أعراض الانسحاب الشديدة بشكل خاص، ولكن حتى أسوأ هذه الأعراض سوف تهدأ في غضون خمسة إلى سبعة أيام. ومع ذلك بالنسبة للبعض، يمكن أن تستمر متلازمة ما بعد الانسحاب الحاد (PAWS) لأسابيع أو حتى أشهر.

الماريجوانا: بالمقارنة مع الكحول والمخدرات الأخرى، فإن أعراض الانسحاب التي يعاني منها بعض متعاطي الماريجوانا عندما يحاولون الإقلاع عن التدخين تكون خفيفة، لكن بعض هذه الأعراض غير سارة بما يكفي لبعض الذين قرروا العودة إلى استخدام الدواء.

النيكوتين: لا يعاني كل شخص من نفس أعراض انسحاب النيكوتين. كما يعلم الكثير ممن يدخنون ، فإن أعراض انسحاب النيكوتين يمكن أن تجعل من الصعب الإقلاع عن السجائر. هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل هذه الأعراض أيضًا.

OxyContin (oxycodone): عادةً ما ترتبط شدة OxyContin وأعراض إنسحاب المواد الأفيونية الأخرى بوصفة طبية بمدة تناولك للدواء ومقدار تناوله، إذا تناولت المسكن فقط حسب التوجيهات، فقد لا تعاني من أي أعراض إنسحاب على الإطلاق، أو أعراض خفيفة للغاية.

علاج أعراض إنسحاب المخدرات

يشمل علاج أعراض الإنسحاب الدعم والرعاية والأدوية التي يمكن أن تخفف الأعراض وتمنع المضاعفات المُحتملة مع بعض المواد المحتملة، يمكن للأشخاص التوقف عن استخدامها فجأة والتحكم في أعراض الانسحاب من تلقاء أنفسهم.

على سبيل المثال، قد يكون الشخص قادرًا على الإقلاع عن الكافيين دون مساعدة والتعامل مع أعراض الإنسحاب غير السارة من تلقاء نفسه.

لكن الإقلاع المفاجئ عن المواد مثل البنزوديازيبينات أو الكحول يمكن أن يكون خطيرًا، لذلك استشر طبيبك دائمًا لوضع خطة للتخلص من السموم، يمكن أن يضمن الإنسحاب بمساعدة طبية أنك آمن ويساعد في تقليل أعراض الإنسحاب غير السارة.

أدوية أعراض إنسحاب المخدرات

تختلف الأدوية التي قد يصفها طبيبك للمساعدة في تخفيف أعراض إنسحاب المخدرات تبعًا لنوع المادة التي تتناولها، تتضمن بعض الأدوية المستخدمة في علاج أنواع مختلفة من الانسحاب ما يلي:

  • كاتابريس (كلونيدين).
  • الليبريوم (الكلورديازيبوكسيد).
  • بوبرينكس (البوبرينورفين).
  • الفاليوم (ديازيبام).
  • أتيفان (لورازيبام).
  • الميثادون.

يمكن أيضًا استخدام أدوية أخرى للتحكم في أعراض إنسحاب المخدرات، قد تشمل هذه الأدوية المضادة للقلق، ومضادات الاختلاج ومضادات الذهان ، أو غيرها من الأدوية المصممة لعلاج الغثيان أو مشاكل النوم.

وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات، في معظم الحالات يتم علاج أعراض إنسحاب المخدرات بسهولة من خلال الأدوية التي تقلل أو تقضي على مشاكل أعراض إنسحاب المخدرات، ولا يشبه علاج أعراض إنسحاب المخدرات علاج الإدمان من المخدرات.

التأقلم وتخفيف أعراض إنسحاب المخدرات

بالإضافة إلى طلب الدعم الطبي، هناك أيضًا أشياء يمكنك القيام بها والتي قد تساعدك على الشعور بالتحسن أثناء علاج أعراض إنسحاب المخدرات:

طلب المساعدة الأسرية: سواء كنت تتعامل مع أعراض إنسحاب المخدرات بمفردك أو تحت إشراف طبيب، فمن المهم أن تحصل على دعم اجتماعي وأسري، أخبر صديقًا موثوقًا به أو أحد أفراد العائلة حتى يتمكن من مساعدتك ودعمك أثناء علاج أعراض الإنسحاب.

الأكل بصورة جيدة: ركز على تناول وجبات مغذية ومتوازنة، قد يجعلك تناول الأطعمة المقلية أو الدهنية أو السكرية تشعر بالسوء.

ممارسه الرياضه: حاول القيام ببعض النشاط البدني كل يوم، قد يساعد المشي أو السباحة أو الأنشطة الأخرى في تحسين مزاجك.

إشرب الكثير من الماء: من المهم أن تحافظ على رطوبة جسدك أثناء فترة إنسحاب المخدرات، خاصة إذا كنت تعاني من أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا مثل الغثيان والقيء.

خفف الأعراض باستخدام الأدوية التي لا تستلزم إشراف طبي: استخدم الأدوية المناسبة بدون وصفة طبية بالجرعات الموصى بها إذا كنت تعاني من أعراض مثل الصداع أو اضطراب المعدة أو الإسهال.

النوم الجيد: في حين أن أعراض الإنسحاب قد يؤدي أحيانًا إلى صعوبات في النوم، حاول الحصول على قسط كافٍ من الراحة، اعمل على وضع جدول نوم منتظم وممارسة عادات نوم جيدة.

الأنشطة الرياضية: قد تساعدك أيضًا أنشطة إدارة الإجهاد مثل اليوجا والتأمل في التعامل مع تجربة الانسحاب، تأكد من التواصل مع طبيبك إذا كنت تكافح من أجل التأقلم أو إذا كنت تعاني من أي أعراض إنسحاب مقلقة.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعانون من تعاطي المخدرات أو الإدمان، فاتصل بمستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان لإدارة خدمات إساءة استخدام العقاقير والصحة العقلية.

إتصل بنا الآن