برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة

برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة

يعتبر الإدمان من بين المخاطر التي تهدد الكثير من الأسر اليوم، حيث أصبحت المخدرات في متناول جميع الفئات العمرية اليوم، وتقوم الكثير من المراكز الطبية والمستشفيات بأتباع العديد من البرامج العلاجية المتنوعة لعلاج مشكلة الإدمان والتي من بينها برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة والهدف منه هو اللحاق بالمريض قبل العودة إلى مشكلة الانتكاسة مرة أخرى، حيث تعتبر تلك المشكلة هي الأخطر على المدمن والتي من الممكن أن تؤدي إلى عودة المدمن إلى الإدمان بصورة أكبر قوة والتي من الممكن أن تنهي مستقبل الشخص ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله في بعض الأحيان في حال عدم اللحاق بالمريض.

ما هو البرنامج؟

لا تتوقف الرحلة الخاصة بعلاج الإدمان على إيقاف الشخص عن تناول المخدرات فقط، بل انها تتضمن الكثير من الأمور الأخرى والتي من بينها حماية الفرد من العودة إلى الإدمان مرة أخرى، ويعتبر برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة من بين البرامج المميزة التي يتمكن من خلالها الفريق الطبي من معالجة كافة المشاكل التي قد توقع بالبعض في براثن الإدمان مرة أخرى، وتوفر مستشفى اشراق كافة الأمور التي يحتاج إليها المرضى من خلال الاتصال بهم بشكل دائم بعد الخروج من المستشفى والتعافي من الإدمان.

يقوم الفريق الطبي المسؤول عن برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة بوضع خطة علاجية من شأنها منع حدوث انتكاسة للمريض مرة أخرى، ويعمل الفريق الطبي على مد المدمن بالمزيد من النصائح والرد على كافة الاستفسارات الخاصة به من أجل القضاء على كافة المشاكل التي من الممكن أن تعيده إلى الإدمان مرة أخرى، ويتم خلال ذلك البرنامج متابعة الشخص المتعافي بشكل كامل، على أن يتم توعية المريض بكافة العلامات المبكرة التي تنذر بإمكان عودة الشخص المدمن إلى الإدمان مرة أخرى، ومن أبرز العلامات التي تؤكد إمكانية عودة المريض مرة أخرى إلى الإدمان فهي على النحو التالي:

  •  التعرض إلى حالات الاكتئاب بالإضافة إلى اليأس  والغضب الشديد من أمور عدة في الحياة بشكل عام.
  • التعرض إلى المزيد من الاضطرابات سواء النفسية أو الشخصية والتي تنتج عن المشادات بينه وبين أفراد الأسرة أو بينه وبين الأصدقاء في العمل.
  •  كما أن أصدقاء السوء وعودة ظهورهم في حياة الشخص المتعافي من بين الأشياء التي تؤكد إمكانية عودة الشخص إلى الإدمان مرة أخرى.

ويقوم البرنامج على العديد من الأساليب الحديثة في العلاج والتي تتعلق بعلم النفس، والتي تساهم في تحسين الحالة النفسية للمريض الأمر الذي يساعد الشخص المتعافي في اكتساب مجموعة كبيرة من المهارات الشخصية والاجتماعية والتي تساهم في توصيل الحياة إلى الأفضل.

ما هي مميزات البرنامج؟

يتضمن برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة الكثير من المزايا الهامة، والتي جعلت الكثير من المستشفيات والأطباء يقدمون على استخدامه مع المرضى من أجل التخلص من مشاكل الإدمان، وعن أهم المزايا التي توجد في برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة لعلاج مشكلة الإدمان فهي على النحو التالي:

  • لتعرف على كافة الأفكار السلبية التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص المريض والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث انتكاسة.
  • تعريف المريض على المشاكل النفسية التي من الممكن أن يقع بها والخطوات اللازمة للانتصار على مثل تلك المشاكل والعمل على حلها على الفور.
  •  يساهم في إكساب المريض العديد من المهارات الهامة والتي تتمثل في طريقة تحديد الخيار الصحيح ووضع الحدود في التعامل مع من حوله والحزم في التعامل حتى لا يتعرض إلى الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تقع به في الانتكاس مرة أخرى.
  • التعامل الجيد مع كافة مشاكل الحياة والمواقف التي من الممكن أن تتسبب في حدوث خطورة عالية على المريض.
  • كما أنه يكسب المريض المزيد من المهارات الأخرى التي تساعده في إدارة جميع المواقف التي يتعرض لها بشكل مميز.
  • يساهم في زيادة قدرة المدمن على بناء الحياة الصحية الجديدة تتضمن الكثير من العادات الصحية المفيدة له.
  •  تحديد كافة نقاط الضعف التي توجد في المريض والتعلم كيفية التعامل معها على أكمل وجه.
  • في حالة تعرض المريض إلى الانتكاسة مرة أخري والإقدام على تناول المخدرات سوف يتمكن المدمن من التعرف على كيفية التعامل مع ذلك الوضع وعدم التعرض للمزيد من المشاكل أو الأضرار.
  • التواصل مع الأفراد والمجموعات الداعمة للشخص المدمن خلال الفترة التي تتعلق بالتعافي والتي تساهم في تقديم يد العون له.

كيف يعمل البرنامج؟

يعتبر برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة من بين أهم المراحل التي تخص علاج الإدمان، ويتم تطبيق ذلك البرنامج بعد الانتهاء من إزالة جميع السموم التي توجد في الجسم ويصبح المريض أكبر قدرة على التخلص من كافة المشاكل التي تخص الإدمان بشكل عام، ويعتمد برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة على الكثير من الخطوات والطرق التي من الممكن أن تتخلص من خلالها من جميع مشاكل الانتكاسة، وعن أهم الطرق المتبعة في البرنامج فهي على النحو التالي:

  •  العمل على مساعدة الشخص المدمن خلال أهم مراحل العلاج وهي مرحلة التعافي أن يقوم بتحديد قائمة تتضمن الكثير من الخطوط الحمراء التي تتضمن كافة المواقف والأشخاص الذين يمثلون خطورة عليهم، وعلى الشخص أن يقوم بكتابة تلك القائمة بنفسة والعمل على مراجعتها كل فترة للتأكد من أنه يبتعد عن تلك المشاكل ولن يعود إليها مرة أخرى.
  • كما يضمن البرنامج حصول المريض على المزيد من الأوقات من أجل الاسترخاء والذي يعتبر من بين الأشياء الهامة والضرورية في حماية الشخص من الانتكاسة والعودة إلى الإدمان مرة أخرى.
  •  تقديم المزيد من الدعم النفسي والدعم العائلي بشكل مستمر إلى المريض حتى لا يعود إلى الانتكاسة ومن ثم الإدمان مرة أخرى.
  • وضع نمط حياة صحي إلى المدمن حتى يتمكن الجسم من التصدي إلى الإدمان فيجب على المريض ممارسة المزيد من التمارين الرياضية بالإضافة إلى تناول المزيد من الوجبات الصحية المفيدة فهي من الأشياء التي تساهم في اجتياز المريض لمشكلة الإدمان في أسرع وقت ممكن وضمان عدم عودته إلى الإدمان مرة أخرى.
  • تكوين شبكة علاقات داعمة بين الأسرة والمريض والمحيطين به عملا على زيادة الدعم النفسي للمريض والتخلص من كافة مشاكل الإدمان بشكل عام.
  • التوعية بمدى أهمية الجانب الروحاني من أجل معالجة المريض وضمان عدم عودته مرة أخرى إلى تلك المشكلة، وحتى يتمكن المريض من الشعور بالمزيد من الرضا عن النفس وزيادة كافة العوامل الإيجابية التي تمنع المريض من العودة إلى كافة مشاكل الإدمان مرة أخرى.

ما المدة التي يستغرقها البرنامج؟

يعتبر برنامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة من بين البرامج العلاجية التي تتناسب مع جميع المدمنين عملا على تخليصهم من كافة مشاكل الإدمان المختلفة، ولا يتم وضع مخطط زمني للتخلص من مشاكل الإدمان حيث يتوقف الأمر على الكثير من الأمور المختلفة والتي تتمثل في الحالة الصحية والنفسية للمريض، بالإضافة إلى نوع المخدر الذي ظل الشخص يتناوله والمدة التي قضاها المدمن في إدمان المخدرات والكثير من الأمور الأخرى التي يتم بناء عليها تحديد استعداد الشخص النفسي للعودة إلى الإدمان ومشاكلة مرة أخرى.