برنامج علاج إدمان المنتكسين

برنامج علاج إدمان المنتكسين

برنامج علاج إدمان المنتكسين واحد من بين البرامج المتبعة من قبل الكثير من المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان اليوم، خلال مرحلة التعافي من الإدمان يواجه بعض الثغرات المختلفة التي من الممكن أن تؤدى إلى دخول المريض إلى مرحلة الانتكاسة بشكل عام، وتعتبر تلك الحالة هي الأشد خطورة على المريض، فلا يتمكن المريض من السيطرة على نفسه والعودة إلى ما كان عليه قبل الإدمان، بالإضافة إلى مضاعفة جرعات الإدمان والكثير من المشاكل الأخرى، ومن خلال ذلك البرنامج يتمكن الأطباء من السيطرة على المدمن وضمان عدم عودته مرة أخرى إلى الإدمان.

ما هو برنامج علاج إدمان المنتكسين؟

بعتبر برنامج علاج إدمان المنتكسين واحد من بين أهم البرامج المتبعة من قبل الكثير من المتخصصين، ويعتبر بمثابة الوسيلة التي يتم من خلالها السيطرة على المريض وضمان عدم عودته إلى فخ الإدمان مرة أخرى، خاصة بعد التعافي التام من مشكلة الإدمان والتي تمثل المزيد من الخطورة على الفرد والمجتمع بشكل عام، وقد اهتمت مستشفى اشراق بشكل كبير بتلك النوعية من العلاجات حتى تتمكن من القضاء على كافة المشاكل التي من الممكن أن تواجه المدمن وتعيده مرة أخرى إلى الإدمان.

والبرنامج يشمل المزيد من الخطوات الطبية السريعة والمتلاحقة والتي تمكن الأطباء من الدخول في الوقت المناسب من أجل اللحاق بالمريض قبل التعرض إلى مشكلة الإدمان أو الانتكاس مرة أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة الإدمان تعتبر مشكلة خطيرة والانتكاس بها من الممكن أن تعرض حياة المريض إلى خطورة كبيرة، لذا نجد أن ذلك البرنامج يساعد الطبيب في السيطرة على المدمن وضمان عدم تطور مراحل الانتكاسة والتي قد تؤدى إلى وفاة بعض المدمنين.

ومن خلال برنامج علاج إدمان المنتكسين يتمكن الطبيب بجانب معالجة المريض التخلص من كافة العوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى الانتكاس مرة أخرى، حيث يتم من خلال ذلك البرنامج تحديد كافة العوامل التي من الممكن أن يتأثر بها المريض والتي من الممكن أن تكون سبب في العودة إلى الإدمان مرة اخرى، ويتضمن البرنامج الكثير من الأهداف الهامة والتي تتمثل في التالي:

  • أن يقوم الأطباء بالبحث في تاريخ العائلة وهل الإدمان في العائلة وراثة بالإضافة إلى التعرف على الجو الأسري العام الذي من الممكن أن يؤثر على الشخص المدمن في المستقبل.
  • كما يتم خلال ذلك البرنامج إزالة كافة العوائق التي من الممكن أن تقف أمام الأطباء في استكمال برنامج 12 خطوة العلاجي والذي يعتبر هو الآخر من بين البرامج العلاجية الفعالة في القضاء على مشكلة الإدمان.
  • يتم خلال برنامج علاج إدمان المنتكسين تصحيح كافة المعتقدات الخاطئة التي تخص الإدمان.
  • يعاني المريض خلال مرحلة العلاج إلى الكثير من العوامل التي قد تؤثر عليه مثل التعرض إلى الاكتئاب وغيرها من المشاكل وهو من الأمور التي يتغلب عليها البرنامج العلاجي.
  • التخلص من كافة المشاكل التي من الممكن أن يعاني منها المدمن خلال فترة الإدمان.

مميزات برنامج علاج إدمان المنتكسين

مميزات برنامج علاج إدمان المنتكسين

يوجد في برنامج علاج إدمان المنتكسين الكثير من المزايا الهامة والتي قد جعلته من بين أهم البرامج العلاجية التي يعتمد عليها مجموعة كبيرة من الأطباء من أجل التخلص من مشكلة الإدمان بشكل نهائي، وعن أفضل المزايا التي توجد في برنامج علاج إدمان المنتكسين فهي على النحو التالي:

  • يهتم الأطباء كثيرا خلال ذلك البرنامج بدراسة كافة المشاكل الأسرية التي من الممكن أن تؤدي إلى إعادة الشخص إلى الإدمان مرة اخرى.
  • يقوم الأطباء في مراحل العلاج المختلفة بمعالجة الألم المزمن الذي يتعرض له المدمن خلال مرحلة الإنسحاب وضمان عدم العودة إلى الانتكاسة مرة أخرى.
  • علاج كافة المشاكل السلوكية التي قد يعاني منها المريض خلال فترة الإدمان، حيث يعاني الكثير من المدمنين من سلوكيات مختلفة قد تؤثر عليه وعلى المحيطين به ومن خلال ذلك البرنامج سوف تتمكن من القضاء على تلك المشكلة.
  • أن يتم تصحيح كافة المعتقدات الخاطئة سواء للأسرة أو المدمن عن الإدمان بشكل عام حتى يتم تقبل الوضع والتعامل معه بشكل جيد.
  • يتم إزالة كافة المشاكل التي تقف أمام المريض التي من الممكن أن تواجه من أجل حل مشكلة الإدمان والقضاء عليها نهائيا.

كيف يعمل برنامج علاج إدمان المنتكسين؟

يحتوي برنامج علاج إدمان المنتكسين على مجموعة من الخطوات التي تساهم في انتشال المريض من حالة الإدمان التي من الممكن أن تقضى تماما على مستقبله، ومراحل علاج الإدمان وفقا لـ برنامج علاج إدمان المنتكسين في مستشفى اشراق فهي على النحو التالي:

  • بداية يتم عمل تقييم طبي شامل للمريض من قبل الفريق الطبي المتخصص المتوفر في المستشفى، ويتم بناء عليه تحديد كافة الاحتياجات الخاصة بالمريض سواء النفسية أو الجسدية من أجل وضع المخطط الزمني اللازم لعلاج المريض.
  • يتم البدء على الفور في تنفيذ الخطة من أجل سرعة انتشال المريض من تلك المشكلة الخطيرة، حيث تعتبر مشكلة الإدمان من بين أخطر المشاكل الجسدية والنفسية التي قد يعاني منها الشخص.
  • يتم وضع برنامج للتخلص من السموم في حال إن كانت الحالة الصحية للمريض تستدعى ذلك الأمر، حتى يتم تخليص المريض من كافة المشاكل الجسدية التي من الممكن أن يعاني منها وقد تؤثر على سرعة استجابته للعلاج.
  • ترتيب العلاج النفسي سواء بشكل منفرد أو جماعي للمريض، عملا على تأهيل المريض للعودة إلى الحياة الطبيعية سريعا.
  • يتم إشراك المريض في ورش العمل من أجل توعية المريض بخطورة التعرض إلى الانتكاسة مرة أخرى، حيث أن مشكلة الانتكاسة تعد أكثر خطورة من الإدمان نفسه.
  • تحديد كافة المصادر التي من الممكن أن تعيد المدمن إلى مشكلة الإدمان مرة اخرى، وتعلم الطريقة الصحيحة من أجل التعامل مع تلك المصادر حتى يتجنب المريض العودة إلى الإدمان مرة أخرى.

ما المدة التي يستغرقها برنامج علاج إدمان المنتكسين؟

تتوقف مدة برنامج علاج إدمان المنتكسين على الكثير من العوامل والتي من بينها الأسباب التي أدت إلى انتكاسة المريض مرة أخرى، بالإضافة إلى نوعية المخدرات التي عاد لها والجرعات التي يقوم بتناولها والكثير من الأمور الأخرى التي لابد من وضعها في الاعتبار قبل أن يتم تحديد الفترة اللازمة لإعادة المريض إلى حالته الطبيعية مرة أخرى، وفي حالة شعور الأسرة بأن المريض يعود إلى الإدمان مرة أخرى أو سوف يدخل إلى مرحلة الانتكاسة عليه اللجوء إلى مستشفى اشراق على الفور حتى يتمكن من معالجتها وضمان سرعة الاستجابة.

وعلى الأسرة أن تعلم أنه يوجد الكثير من الأسباب التي قد تدفع الشخص إلى الانتكاسة مرة أخرى والتي من بينها ما يلي:

  • فمن الممكن أن يعاني المريض إلى الكثير من المواقف والتي تعرف تحت مسمى مواقف عالية الخطورة تساهم في عودة المريض إلى الإدمان سريعا مرة اخرى، يقوم الفريق الطبي في تلك المرحلة بدعم المريض بشكل جيد من أجل تجنب الدخول إلى تلك المرحلة.
  • يتعرض المريض إلى بعض الحالات المزاجية السيئة التي من الممكن أن تسيطر عليه ومن الممكن أن تؤدى إلى عودته إلى الانتكاسة مرة أخرى.
  • كما أن المشاحنات المنزلية والتي تتمثل في المزيد من النصائح بطريقة سلبية من قبل الأسرة قد تؤثر هي الأخرى على عودة المريض إلى الانتكاسة بنسبة قد تصل إلى 16%.

المراجع: 1