أضرار الحشيش علي الحياة الجنسية والنفسية والجسدية

0
أضرار الحشيش علي الحياة الجنسية والنفسية والجسدية

كما ذكرنا في العديد من المقالات السابقة عن الحشيش و أضرار الحشيش أنه من أشهر المواد المُخدرة في العالم التي يتم استخراجها من النبات وتحديدًا القنب الهندي، حيث يتم زراعة القنب في أسيا الوسطى أو شبه القارة الهندية، حيث ترجع شهرته لرخص ثمنه وسهولة تعاطيه فهو عبارة عن مادة يتم تعاطيها من خلال التدخين فقط وليس الحقن أو التناول بالفم، حيث يُفضِل مُتعاطي المخدرات بشكل عام أن يدخنون المخدرات نظرًا لسهولة ذلك.

ولكن على الرغم من أن مُخدر الحشيش مُستخلص من نبات الخشخاش وهو نبات طبيعي إلا أن الحشيش له أضرار عديدة تؤثر على مُتعاطيه، وفيما يلي سنتعرف على أضرار الحشيش حيث تتمثل أضرار الحشيش في أضرار نفسية وكذلك أضرار جسدية.

سؤال وجواب مختصر

هل يؤثر الحشيش على الحياة الجنسية؟

يؤثر على المدى الطويل.

ما هي مدة بقاء الحشيش في الجسم؟

30 يوم في البول ويوم في اللعاب و90 يوم في الشعر و25 يوم في الدم.

ما هي مدة علاج تعاطي الحشيش؟

من 3 إلى 6 أشهر حسب حالة المريض.

ما هو الحشيش؟

مادة مستخرجة من القنب الهندي.

ما هي أضرار الحشيش النفسية؟

  • من ضمن أضرار الحشيش أنه يُعرض مُتعاطي الحشيش إلى الإصابة بمرض الفصام والعديد من الأمراض الأخرى.
  • الدخول في حالة من العصبية عند غياب الحشيش.
  • قد يُعاني مُدمن الحشيش من تقلبات مزاجية عند غياب جرعة الحشيش.
  • أداء الجسد بشكل عام.
  • يشعر مُتعاطي الحشيش بسعادة مؤقتة نتيجة إفراز هرمون الدوبامين، ولكنه إفراز مُفرط يؤثر بشكل سلبي على الدماغ على المدى الطويل مما يُسبب أضرار بالغة بالدماغ.

ما هي أضرار الحشيش الجسدية؟

يسبب تعاطي الحشيش اضرار بالغة على الجسد وذلك بدوره يؤثر على صحة الجسد العامة.

  • يتضرر جهاز التنقس أيضًا بشكل كبير جراء تعاطي مخدر الحشيش، حيث تتأثر الرئة بمُجرد اختلاطه بمادة التبغ، وقد يؤدي تدخين الحشيش المُستمر إلى الإصابة بسرطان الرئة.
  • ويسبب تعاطي مخدر الحشيش أيضًا اضرار بالغة في القلب، حيث يكون هُناك اضطراب في معدل ضربات القلب.
  • تعمل الكلى بشكل رئيسي على سحب السموم و المخدرات من الجسد، وبالتالي يعتبر الضغط عليها للعمل بشكل غير طبيعي قد يؤثر على كفاءتها وبالتالي ضعفها، وقد أقر بذلك مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا ويُعد ذلك من أكثر مخاطر أضرار الحشيش.
  • يؤثر تعاطيه أيضًا على الأم التي تُرضع طفلها، حيث يؤثر مُتمثلًا في المادة الفعالة في مخدر الحشيش وهي مادة THC بشكل سلبي على الأم من خلال تقليل نسب الحليب عند الأم مما يضر بطفلها.
  • ومن ضمن أضرار الحشيش أيضًا التأثير بشكل سلبي على الجهاز الهضمي فمن الممكن أن يحدث التهاب في البنكرياس وكذلك ألام في البطن والغثيان والتقيؤ.
  • تكمن خطورة الكثير من تلك المواد المخدرة في تأثيرها البالغ على كيمياء المخ، حيث تعمل  بشكل عام علي إفراز هرمونات السعادة بشكل مفرط مما يؤثر على كيمياء المخ بشكل من السلبية تؤدي لمشاكل جسدية كبيرة.
  • وهُناك أيضًا أضرار على الشعر والوجه والأسنان، فجراء تدخين الحشيش يحدث تجاعيد ونحافة في الوجه وكذلك تكسير الأسنان وسقوط الشعر.
  • وأما عن أضرار الحشيش على المرأة الحامل، فذلك قد يؤدي إلى الإجهاض، كما يُسبب تدخين الحشيش ضعف في النمو الحركي للطفل ومشاكل أخرى.

كما يؤثر تدخين الحشيش أيضًا بشكل سلبي على الإنجاب، ويُعتبر ذلك من أخطر أضرار الحشيش بشكل عام نظرًا لما يحدث للرجل من مخاطر سواء المخاطر النفسية أو الصحية

الحشيش يدمر الشباب

يُعتبر الحشيش المخدر الأقدم من بين كافة أنواع المخدرات حيث يُصنع في المناطق الاستوائية، و يسبب تعاطي مخدر الحشيش عدة أثار، وآثاره تتمثل في التسبب في أمراض مثل التسبب في سرطان للإنسان، وقد حذرت منظمة الصحة العالمية بتأثير وأضرار الحشيش، وفي بحث أجراه الديلي ميل أن أبرز مضار القنّب حدوث مشاكل صحية في الجسد والجنس، وبغض النظر عن أن هناك أضرار للحشيش إلا أن له فوائد  طبية على حسب بعض الدراسات.

وإذا تناول المُتعاطي عدد مرات طويلة فإن ذلك أحد أهم الأسباب المؤدية للموت بسبب جرعة زائدة، وتظهر على المدمنين أعراضه النفسية والجسدية، وذلك بالطبع له تأثيرات على العمل.

وما يجب على الدولة العمل بانتظام لمكافحة المخدرات التي انتشرت والحشيش بشكل خاص، حيث ينتج عن ذلك جيل مُدمر.

أسئلة شائعة حول أضرار الحشيش

أضرار الحشيش

ما هو تأثير الحشيش على الجنس؟

يواجه مُتعاطي الحشيش بشكل خاص مشاكل عديدة في الحياة الزوجية والجنسية بشكل خاص، حيث يزيد من مخاطر إصابة الرجال بالعقم.

و يعد تعاطى الحشيش عامل مساعد في عملية الانتصاب، ولكنه شيء مؤقت بالطبع وحينها يظن الرجال أن تعاطيه سيساعد على الانتصاب بشكل مستمر ولكنه بعد فترة دخوله في حالة من الادمان ستبدأ أثار الحشيش المُدمرة للحياة الجنسية في الظهور.

ما هي أسعار وتكلفة علاج ادمان الحشيش؟

تختلف أسعار وتكلفة التعافي من ادمان الحشيش بين حالة وأخرى، ونستطيع أن نعرف التكلفة بشكل دقيق عندما يبدأ فحص المريض وتشخيصه ومن ثم الوقوف على مدى تملك المادة المخدرة.

ما هي مُدة علاج ادمان الحشيش؟

تصل مُدة تعافي مدمني الحشيش بشكل رئيسي ما بين 3 :6 شهور، وتختلف مُدة العلاج بناء على حالة المريض، ومن ثم يبدأ المتخصصين والأطباء تحديد مدة تعافي الحالة.

ما هي مُدة بقاء الحشيش في الجسم والبول والشعر والدم؟

  • يستمر الحشيش في البول لمدة 3 :30 يوم.
  • يستمر الحشيش في اللعاب لمدة 24 ساعة.
  • يستمر الحشيش في الشعر لمدة 90 يوم.
  • يستمر الحشيش في الدم لمدة 25 يوم.

ويمكن الكشف عن الأفراد اللذين يتعاطون الحشيش من خلال الكثير من اختبارات الكشف، حيث يقوم المتخصص في مركز التحليل بمقارنة نتائج التحليل بالمعدلات الطبيبة ومن ثم يستطيع معرفة هل يتناول هذا الشخص حشيش أو مخدرات أم لا.

هل يُمكن التعافي من تناول الحشيش في المنزل؟

لا ننصح دائمًا بعلاج ادمان المخدرات في المنزل، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب أبرزها :

  • يحتاج دائمًا التعافي من ادمان المخدرات رعاية طبية على يد متخصصين وهو مالا يوجد في المنزل بالطبع.
  • تُعتبر مخاطر مريض ادمان المخدرات على أسرته كبيرة جدًا، حيث يُصبح المتعاطي في غياب عن الادراك حين تظهر عليه أعراض انسحاب الحشيش وبالتالي يجب أن يكون في مكان محكم ومُراقب بشكل جيد.
  • من ضمن الأضرار الجانبية للحشيش التسبب في مشاكل نفسية للمدمن، وبالتالي يحتاج مريض الإدمان للعلاج النفسي وهو بالطبع لا يتوفر لدى أسرة المدمن في المنزل.
  • يُعد المنزل مكان غير أمن للعلاج، حيث يسبب وجود المريض في المنزل تلفيات كثيرة هُناك نظرًا لحالته العصبية في مرحلة انسحاب المخدر.
  • غياب التأهيل الاجتماعي للمريض في المنزل، حيث يتم في تلك المرحلة من خلال مركز للتعافي تدريبه ومنحه القدرة على الانخراط في المُجتمع مرة أخرى وكذلك عدم الإحساس بأي ضعف تجاه المغريات التي سوف تواجهه وتحفزه لتعاطي المخدر مرة أخرى بعد تعافيه.

هل هُناك فوائد للحشيش؟

يتساءل العديد من الناس هل هُناك حقًا فوائد للحشيش؟ من المُمكن أن يكون هُناك فوائد للحشيش مُتمثلة في الماريجوانا ولكن في الاستخدامات الطبية بالطبع، حيث نُشرت دراسة في صحيفةMolecular Cancer Therapeutics على يد باحثون عن فوائد الماريجوانا أنها تعمل علي بطيء ووقف انتشار الخلايا السرطانية، وقد نشرت العديد من الأبحاث الأخرى عن فوائد المادة الفعالة وتوظيفها في استخدامات طبية حيث تهدف تلك الأبحاث من خلال أكثر من دراسة في أكثر من جامعة إلى حل المشاكل الصحية بشكل عام.

ما هي أول خطوة للتعافي من أضرار الحشيش وإدمانه؟

تُعتبر الخطوة الأولى للتعافي من إدمان المخدرات والأضرار الناتجة عن التدخين لها وخاصة مخدر الحشيش هي الذهاب لمركز للتعافي الإدمان، ومن ثم يبدأ فحص وتشخيص المريض على يد الدكتور المختص بذلك.

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات