أضرار الكبتاجون : 12 ضرر للكبتاجون ومراحل العلاج والمدة

0
أضرار الكبتاجون : 12 ضرر للكبتاجون ومراحل العلاج والمدة

تُعتبر المادة الفعالة لمُخدر الكبتاجون هي مادة فينيثايلين، وقد تم تصنيعها لأول مرة في عام 1919 ولم يكن له أضرار الكبتاجون، حيث تم استخدامها حينها في علاج بعض الأمراض مثل مرض فرط الحركة وكذلك قصور الانتباه، كما تم استخدامه أيضًا حينها في بعض حالات العلاج للاكتئاب. إلا أنه قد تم إدراجه كمادة غير قانونية في العديد من البلاد وكان ذلك في عام 1986 بعد أن أوصت مُنظمة الصحة العالمية بجعله مادة خطرة ومُسببه للإدمان حيث تُعد أضرار الكبتاجون خطيرة ومُدمرة على المدى الطويل.

ما هي أضرار الكبتاجون؟

ما هي أضرار الكبتاجون؟

  • حدوث العديد من الهلاوس السمعية والبصرية للمريض المُتعاطي.
  • يشعر المُتعاطي أيضًا بفقدان للشهية مما قد يُعرضه إلى فقدان الوزن في المُستقبل.
  • قد يحدث تشنجات للمريض وكذلك وجود رعشة في يديه.
  •  اللامُبالاة الدائمة مما قد يُعرضهم لفقدان العديد من المهام اليومية.
  • ارتفاع ضغط الدم وكذلك اضطراب في مُعدل ضربات القلب.
  • الشعور بالإمساك والقيء والغثيان.
  • الشعور بحالة نفسية سيئة وتقلب في المزاج مما قد يُؤدي إلى الدخول في حالة اكتئاب.
  • حدوث جفاف في الغشاء المخاطي للأنف.
  • وجود روائح كريهة من الفم.
  • قد يوجد هالات سوداء أسفل العينين.
  • عدم الرغبة في النوم.
  • الدخول في حالة من العصبية والقلق عند تأخر جرعة المُخدر.

ما هي مراحل علاج إدمان الكبتاجون في مُستشفى إشراق؟

كما تحدثنا في الفقرات السابقة أن أضرار الكبتاجون قد تقضي على صحة المُتعاطي تمامًا، ولذلك يُعتبر الخيار الأفضل أمام كُل مُتعاطي أن يأخذ الخطوة ويبدأ في العلاج.

وتُقدم مُستشفى إشراق أربع مراحل علاجية وتكون على النحو التالي:

فحص وتشخيص المريض.

تُعتبر تلك المرحلة هي المرحلة الأولى في عملية علاج الإدمان بشكل عام، حيث يتم فيها تشخيص وفحص المريض للوقوف على حالته الصحية وكذلك النفسية. كما يتم تحديد نسبة المُخدر في جسم المريض لتصميم برنامج علاجي مُناسب للحالة.

ومن ثم تبدأ أول خطوة في العلاج بظهور أعراض انسحاب المُخدر على المريض، ويتخلل تلك المرحلة العديد من الأعراض المؤلمة للمريض ولكنها لا تستمر سوى أيام قليلة ليبدأ المريض التعايش مع فترة العلاج بدون أي ألم.

التأهيل النفسي للمريض.

قد يكون مريض التعاطي تعرض لأزمة نفسيه من قبل جعلته يُقبل على أمر تعاطي الكبتاجون، ولكن أيضًا من ضمن أضرار الكبتاجون هي أنه يُسبب العديد من المشاكل النفسية، وسواء الأمر الأول أو الثاني فإن تلك المرحلة يتم فيها تأهيل المريض نفسيًا ومُعالجة كافة المشاكل النفسية التي يُعاني منها حتى يستطيع الانخراط مع المُجتمع مرة أخرى بشكل طبيعي.

التأهيل الاجتماعي والسلوكي للمريض.

يتم في هذه المرحلة تأهيل المريض وتدريبه وتقويم سلوكه على مُقاومة كافة أنواع المُغريات التي قد تُعرضه للانتكاس والعودة إلى الإدمان مرة أخرى.

المُتابعة بعد العلاج.

وتُعتبر تلك المرحلة هي المرحلة التي تحمى مريض الإدمان من الانتكاس والعودة للمُخدر مرة أخرى، حيث يتم عمل مُقابلات جماعية مع المرضى المُتعافين لتذكيرهم بخطر الإدمان وخطر عودتهم إليه مرة أخرى، وكذلك يتم الاطمئنان عليهم ومُعالجة أي مُشكلات مُتعلقة بعودتهم للإدمان مرة أخرى.

الأسئلة الشائعة حول أضرار الكبتاجون

هل يُمكن علاج إدمان الكبتاجون في المنزل؟

نظرًا لأضرار الكبتاجون وأثاره الخطيرة فقد نجد أنه من الصعب أن تكون فترة العلاج في المنزل، وهذا بسبب غياب العديد من شروط علاج الإدمان الصحيحة، وتكون هذه الشروط على النحو التالي: يجب توفر العناية الطبية على يد أطباء مُتخصصين في علاج إدمان الكبتاجون، توفر أطباء في التخصص النفسي حتي يتم تقويم سلوك المريض وتدريبه على التعامل مع المُجتمع مرة أخرى، توفر مُختصين لتدريب المريض على مُواجهة المُغريات والتي قد تجعله ينتكس من شفاؤه، الرقابة الدائمة على المريض

ما هي الأسماء الشائعة للكبتاجون؟

ابو قوسين، أبو هلالين، أبو ملف، ملف شقرة، قشطة، أبو مسحة، الليموني، الشبح، النووي

ما هي أسعار وتكلفة علاج إدمان الكبتاجون؟

تختلف أسعار وتكلفة علاج الإدمان من حالة إلى أخرى، ويكون ذلك على حسب مدى تملك المُخدر من جسم المريض وتأثيره عليه والأضرار التي لحقت به جراء تعاطيه، ويتم تحديد التكلفة بناء على التشخيص والفحص في مُستشفى إشراق.

ما هي مدة علاج إدمان الكبتاجون؟

تُعتبر المُدة الرئيسية لعلاج إدمان الكبتاجون من 3 إلى 6 أشهر، ولكن قد تزيد أو تقل هذه المُدة على حسب حالة المريض، ولذلك لابد وأن يتم تشخيص وفحص المريض أولًا ومن ثم تحديد مُدة العلاج المُناسبة لحالته.

هل يؤثر الكبتاجون على الحياة الجنسية؟

يعمل الكبتاجون على زيادة الانتصاب والقدرة الجنسية بشكل ملحوظ، ولكن هذا الأمر هو أمر مؤقت، حيث يتسبب بعد فترة من إدمانه في ضعف في القدرة الجنسية وأضرار نفسية وجسدية أخرى.

ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون على الأسنان؟

يؤدي تعاطي الكبتاجون إلى حدوث كسر في الأسنان نتيجة للضغط المُستمر عليها حيث يكون طابق الفك للمُتعاطي مُتطابق وفي ضغط مُستمر.

 المراجع

فينيثايلين

Fenethylline (Captagon) abuse: Case report and literature review

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات