أعراض تعاطي الكريستال ميث

0
أعراض تعاطي الكريستال ميث

بعد ان انتشرت العديد من أنواع المُخدرات الجديدة في أنحاء العالم العربي، فنجد أنه من الصعب حصر أعراض مُعينة لتدل على تعاطي شخص ما للمُخدرات، فمع تنوع تلك المواد وقوتها في التأثير أصبح هُناك أعراض للتعاطي من المُمكن ألا يتوقعها أحد، ومن ضمن تلك المواد القاتلة هي مادة الكريستال ميث، تلك المادة المُخدرة التي يتم تصنيعها معمليًا بواسطة مواد كيميائية شديدة التأثير، وفيما يلي سنتحدث بشكل أكثر تفصيلًا عن أعراض تعاطي الكريستال ميث.

ما هو الكريستال ميث؟

سُمي الكريستال ميث بهذا الاسم لأنه يُشبه قطع الكريستال، كما يُسمى في بلاد الخليج بالشبو، وتُعد المادة الفعالة في الكريستال ميث هي مادة الميثامفيتامين حيث تُعتبر مادة شديدة التأثير على الجهاز العصبي المركزي.

وتكمن خطورة إدمان الكريستال ميث في كونه مادة مُخدرة مُصنعة كيميائية، حيث تُعتبر أكثر خطورة من المواد المُخدرة التي تُستخرج من مواد طبيعية مثل الحشيش، فعلى سبيل المثال نجد أن الحشيش يتم إدمانه بعد عدة مرات من التعاطي، ولكن الكريستال ميث قد يتم إدمانه من المرة الأولى للتعاطي!!.

ما هي أعراض تعاطي الكريستال ميث النفسية؟

أعراض تعاطي الكريستال
أعراض تعاطي الكريستال
  • السعادة المؤقتة: حين يقوم الشخص بتعاطي الكريستال ميث فإنه يجد شعور رائع بالسعادة والنشوة، ولكن هذا الشعور يكون مؤقت، فتجده أحيانًا يشعر بذلك وأحيانًا أخرى لا.
  • زيادة الرغبة الجنسية: ومن ضمن أعراض تعاطي الكريستال ميث أيضًا هو الرغبة الشديدة للمُتعاطي في الجنس.
  • الاكتئاب على المدى الطويل: قد يدخل مُتعاطي الكريستال ميث في حالة من الاكتئاب على المدى الطويل باستمرار تعاطيه للكريستال ميث، حيث كُلما مر الوقت كلما زادت الجرعة وبالتالي أصبح تأثير غياب المُخدر كبير جدًا قد يؤدي للاكتئاب حتى أخذ الجرعة مرة أخرى.
  • العصبية الزائدة: وقد يدخل مُتعاطي الكريستال ميث أيضًا في حالة من العصبية والانفعال، ويحدث ذلك نتيجة للتأثيرات التي قد يُحدثها الكريستال ميث على المخ والجهاز العصبي.
  • الفصام: قد يتعرض المُتعاطي أيضًا لمرض الفصام.

ما هي أعراض تعاطي الكريستال ميث الجسدية؟

  • مشاكل في القلب: قد يواجه مُتعاطي الميث اضطراب في مُعدل ضربات القلب، وهذا يكون واضح عندما يحدث له، حيث من الممكن أن تجده مُتعب ويشتكي من هذا الأمر.
  • التعب والأرق: من أعراض تعاطي الكريستال ميث أن الشخص ينام بصعوبة ويظل مُستيقظ فترة طويلة، وهذا بدوره يُصيب هذا المُتعاطي بالأرق والتعب نظرًا لنومه القليل أو عدم نومه.
  • فقدان الذاكرة: قد يُصاب مُدمن الكريستال ميث بفقدان الذاكرة المؤقت، وهذا يرجع للتأثيرات الذي يُحدثها الميث على كيمياء المخ.
  • تغيرات في البشرة: قد يواجه المُتعاطي خطر ظهور تجاعيد في بشرته، ويرجع ذلك إلى بسبب امتصاص الكريستال ميث لماء الجسم مما قد يُعرض البشرة والجلد للجفاف.

أول خطوة لعلاج أعراض تعاطي الكريستال ميث

تُعتبر الخطوة الأولى لعلاج إدمان الكريستال ميث هي أن تختار مُستشفى لعلاج الإدمان، ولكن بمعايير خاصة، وتكون تلك المعايير على النحو التالي:

  • جودة البرامج العلاجية.
  • نسبة الشفاء.
  • وجود خدمات فندقية.
  • وجود تأهيل نفسي.
  • وجود تأهيل سلوكي واجتماعي.

مراحل علاج أعراض تعاطي الكريستال ميث

تُقدم مُستشفى إشراق مراحل علاجية مُميزة لعلاج إدمان الكريستال ميث، وفيما يلي سنتعرف على البرامج العلاجية بشكل أكثر تفصيلًا.

مرحلة فحص المريض

تُعتبر هذه المرحلة هي العنصر الرئيسي لعملية العلاج، حيث تعتمد برامج العلاج بعدها على النتائج التي تصدر من فحص المريض، حيث يتم من خلال تلك النتائج معرفة نسبة المُخدر في جسم المريض وكذلك حالته الصحية والنفسية.

مرحلة العلاج الدوائي وانسحاب المخدر

وبعد أن تم فحص المريض يتم تصميم البرنامج الدوائي المُناسب لحالته تبعًا لنوع المُخدر الذي يتعاطاه، ومن ثم تبدأ رحلة العلاج والتي تكون بدايتها هي أعراض انسحاب الكريستال ميث، والتي تأخذ من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بحد أقصى يتم فيها سحب السموم التي قد سببها المُخدر من الجسم، وعلى الرغم من أن تلك المرحلة قد تكون صعبة على المُدمن إلا أنها مفتاح رحلة العلاج.

مرحلة العلاج النفسي

وتُعتبر مرحلة العلاج النفسي للمريض هي مرحلة موازية للعلاج الدوائي، حيث يتم العمل على حل الأزمات النفسية التي قد يُعاني منها المريض بسبب المُخدر أو بسبب شيء أخر، كما تُعتبر تلك المرحلة هي عامل أساسي ومُهم في عملية عودة ثقة المريض لنفسه مرة أخرى.

مرحلة التأهيل الاجتماعي والسلوكي

وأما عن مرحلة التأهيل الاجتماعي والسلوكي، فتُعتبر من أهم المراحل المُكملة لعملية علاج إدمان الكريستال ميث، حيث تعتمد تلك المرحلة بشكل رئيسي على اكساب المريض صفات جديدة وقيم حميدة، حتي يستطيع تغيير سلوكياته في المُستقبل.

كما يتم خلق روح تعاون مع المرضى وبعضهم البضع حتى يستطيعون الانخراط في المُجتمع بشكل طبيعي مرة أخرى، كما يتم تدريب المريض أيضًا على التعامل مع كافة المغريات التي قد تُحفزه للعودة للإدمان مرة أخرى.

مرحلة المُتابعة بعد فترة العلاج

وأما عن تلك المرحلة فيكون هدفها الرئيسي هو حماية المريض المُتعافي من الانتكاس والعودة للمُخدر مرة أخرى، ويكون ذلك من خلال عقد اجتماعات دورية مع المرضى المُتعافين، حيث يتم من خلالها التذكير بخطورة العودة إلى الإدمان مرة أخرى وكذلك للاطمئنان على كافة المُتعافين.

كما يتم الاستعانة بالمُتعافين حتى يقصون تجربتهم على المرضى الذين مازالوا في مرحلة العلاج، ويكون هذا الأمر بالطبع له تأثير كبير، حيث يُعطي دفعة معنوية كبير للمرضى.

لا تنسى: علاج إدمان الكريستال ميث

أسئلة شائعة حول أعراض تعاطي الكريستال ميث

ما هي مُدة بقاء الكريستال ميث في الجسم؟

في البول: 3 أيام كاملة. في الدم: 48 ساعة. في الشعر: 90 يوم. في اللعاب: من يوم إلى يومين.

هل يُمكن علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل؟

لا ننصح بهذا الأمر، حيث أن علاج الإدمان يتطلب العديد من الشروط أهمها الرعاية الطبية والإشراف الطبي على العلاج، وكذلك توفر العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للمريض، وهذا لا يتوفر في المنزل، وهذا بجانب أن المُدمن قد يكون خطرًا على أهل المنزل.

ما هي أسعار وتكلفة علاج إدمان الكريستال ميث؟

يعتمد تحديد أسعار وتكلفة علاج الإدمان على مدى حالة المريض سواء حالته الصحية أو النفسية، ومن ثم يُمكن تحديد التكلفة.

ما هي مُدة علاج إدمان الكريستال ميث؟

المدة الرئيسية للعلاج من 3 إلى 6 أشهر وتختلف تلك المدة من حالة إلى أخرى فقد تزيد المدة أو تنقص.

المراجع:

Crystal Meth: What You Should Know

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات