علاج إدمان الكريستال ميث : الميثامفيتامين هل يمكن التخلص منه؟

0
علاج إدمان الكريستال ميث : الميثامفيتامين هل يمكن التخلص منه؟

إن كُنت من ضمن مرضى إدمان الكريستال ميث وتبحث عن علاج إدمان الكريستال ميث فلم يفت وقت العلاج من الإدمان، بل أن الفرصة أمامك كبيرة حيث تُساعدك البرامج العلاجية المُختلفة في مصحات الإدمان على التعافي واستعادة عافيتك مرة أخرى.

ويرجع استخدام الكريستال ميث إلى عام 1939 خلال حرب البرق بين ألمانيا وفرنسا، حيث استخدم الألمان حينها حبوب البيروفيتين وهو عقار مُشتق من الكريستال ميث أو كما يُسمى الميثامفيتامين حيث استخدم الجنود الألمان هذا المُخدر كمنشط أثناء الحرب، وذلك بالطبع أحدث بهم مشاكل عديدة أولها وقوع العديد من الجنود في فخ إدمان الكريستال ميث، لتبقى مُهمة الأطباء الألمان في علاج إدمان الكريستال ميث صعبة للغاية.

ما هو الكريستال ميث؟

يُعتبر الكريستال ميث من المواد المُخدرة التي تُشعر مُتعاطيها بالنشوة واليقظة أيضًا، ويُعتبر الكريستال ميث من فئة المُنشطات حيث يُشبه كيميائيًا الأمفيتامين، ويُسبب استخدام الكريستال ميث العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة مُعدل ضربات القلب وضغط الدم وكذلك زيادة حرارة الجسم فضلًا عن فقدان عام للشهية كما ان فترة علاج إدمان الكريستال ميث تعتبر بين اطول المخدرات في التعافي.

ويندرج الميث تحت الاستخدام القانوني في عدة حالات، أول تلك الحالات أن يكون الاستخدام بناء على طلب طبيب لحاجة طبية يحتاجها المريض، فعلى سبيل المثال تُستخدم المادة الفعالة في الميث في دواء يُسمى بـ Desoxyn حيث يُستخدم هذا الدواء في علاج بعض الأمراض مثل فرط الحركة وقصور الانتباه، ويُستخدم أيضًا في علاج أمراض أخرى مثل علاج السمنة المفرطة ولكن في حالات خاصة مُستعصية.

ما هي أعراض إدمان الكريستال ميث؟

أعراض إدمان الكريستال ميث

حين يدخل أي مُخدر إلى جسم الانسان يظهر عليه العديد من الأعراض الجسدية والنفسية المُختلفة، وتكون الأعراض الناتجة عن تعاطي الكريستال ميث على النحو التالي:

  • قد تجد مريض إدمان الكريستال ميث يشعر في كثير من الأحيان بالنشوة والسرور.
  • قد يجد المريض أيضًا صعوبة في التنفس.
  • حدوث زيادة في مُعدل ضربات القلب وضغط الدم أيضًا.
  • يتسبب تعاطي الكريستال ميث فقدان الشهية مما يُسبب بالطبع فقدان للوزن، فيُلاحظ على مريض إدمان الكريستال ميث فقدان شديد في الوزن.
  • قد يظهر على مريض إدمان الكريستال ميث تحدث في عينه.
  • قد يُؤثر تعاطي الميث إلى شعور المريض بعدم الحاجة إلى النوم مما يدفعه إلى الاستيقاظ لأيام عديدة بلا نوم.
  • نتيجة لتعاطي المريض الميث قد يحدث له موجة اكتئاب تُسبب له سوء في الحالة المزاجية والغضب باستمرار.
  • يتولد نشاط كبير عن مُتعاطي الميث حيث يظهر بوضوح نشاطه الغير طبيعي.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالأرق.

ما هي الآثار الجانبية اثناء علاج إدمان الكريستال ميث؟

كيف يُؤثر الكريستال ميث على المخ؟

وأما عن التأثير الذي يُحدثه الكريستال ميث على المخ هو تسببه في زيادة كبيرة في هرمون الدوبامين، ومن المعروف في الأوساط الطبية أن هرمون الدوبامين هو هرمون طبيعي مسؤول عن  السعادة والتحفيز والشعور بالسرور ومن ثم حيث يشعر مريض الإدمان بكُل تلك السعادة فإن ذلك يُحفزه بشكل كبير على تكرار الأمر حيث أن إفراز الدوبامين بنسب غير طبيعية يسبب إدمان وإقبال على المُخدر.

الأثار الجانبية على المدى القصير

يظن العديد من الناس أن تأثير الميث يستمر فترة قصيرة ولكن في الحقيقة يستمر تأثير الميث لمدة تصل إلى 6 ساعات حتى 8 ساعات. في بداية التعاطي يشعر المُتعاطي بمزيد من السعادة والنشوة والطاقة مما يدفعه لتناول المُخدر بشكل مُتكرر لأيام عديدة وهذا ما يقوده إلى الوصول لحالة تُسمى بحالة الـ tweaking وكلما زادت مدة التعاطي زاد فترة علاج إدمان الكريستال ميث.

وفور أن يذهب تأثير المُخدر يبدأ المريض بالشعور بالقلق والتعب والأرق، وذلك بالطبع بجانب التأثيرات الدماغية التي قد تحدثنا عنها في الفقرة السابقة. ولا تقتصر تلك التأثيرات الدماغية على الأثار قصيرة المدى بل أنها تمتد إلى التأثير طويل الأمد أيضًا.

الأثار الجانبية على المدى الطويل

تُعتبر الأثار الجانبية للميث طويلة المدى أثار صعبة وشديدة للغاية جسديًا وعقليًا أيضًا، ويؤدي استخدام كريستال ميث على المدى الطويل إلى حدوث المُشكلات التالية:

  • فقدان الوزن وتقرحات الجلد والقلق والأرق وجنون العظمة والعنف الدائم والارتباك أيضًا.
  • بعد فترة طويلة من استخدام الكريستال ميث يجد المُتعاطي أنه يُريد جرعة أكبر حتى يشعر بسعادة أكبر.
  • بعد فترة طويلة من تعاطي الكريستال ميث يظهر على المريض أعراض الانسحاب حين يتوقف عن أخذ المُخدر، وتلك الأعراض تكون نفسية وجسدية وهي أعراض شديدة الإجهاد.
  • يجد مريض إدمان الكريستال ميث صعوبة في اتخاذ القرارات مما قد يُعرضه لقرارات خاطئة يخسر فيها العديد من الأمور مثل أمواله أو صحته.
  • يُمكن لتعاطي الكريستال ميث عن طريق الحقن أن يُصيب المريض بأمراض مُعدية مثل مرض الإيدز على سبيل المثال.
  • يؤدي استخدام الكريستال ميث أيضًا إلى زيادة فرصة الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية وكذلك مرض الشلل الرعاش.
  • يؤدي استخدام الميث أيضًا إلى تسوس الأسنان وربما فقدانها.
  • يُصبح استخدام الميث خطرًا جدًا على الحوامل، فقد يؤدي استخدامه إلى حدوث الولادة المُبكرة وكذلك فصل بطانة المشيمة عن الرحم، هذا فضلًا عن التأثيرات بالغة الخطورة التي قد يتأثر بها الطفل.

علاج إدمان الكريستال ميث

أولًا: علاج إدمان الكريستال ميث في المُستشفى

  • علاج إدمان الكريتسال ميث ليس أمر مُستحيل، فهُنالك الفرصة لتتخلص من السموم في جسمك وتتعافي من إدمان المُخدِرات، ويكون ذلك من خلال برامج علاجية مُصممة بعناية وتخدم كافة الاتجاهات التي يتعرض لها المريض.
  • تتضمن العناصر الأساسية لبرامج علاج إدمان الكريستال ميث وجود سكن خالي من الأدوية وكذلك عمل جلسات علاج يومية ونشاطات اجتماعية للمرضى، كما يُقدم العديد من البرامج الأخرى مثل البرامج النفسية وكذلك البرامج الرياضية والتأمُلية والتي تُساهم بدورها على الاسترخاء النفسي للمريض. وهذا بالطبع في حالة إقامة المريض بشكل دائم في المصحة.
  • وأما إن كان المُتعالج يرغب في العلاج دون إقامة كاملة، فتوفر له المصحة برامج علاجية ولكنها تشترط حينها إجراء اختبارات لضمان كونه على الطريق الصحيح للتعافي، وكذلك تشترط تلك البرامج الغير شاملة للإقامة حضور المريض بشكل مُستمر.
  • وتتضمن برامج علاج إدمان الكريستال ميث خطوات عديدة أولها الفحص والتشخيص، كما تأتي الخطوة الثانية في وضع برنامج علاجي مُناسب للحالة سواء كانت إقامة كاملة أو لا، وأما عن الخطوة الثالثة وضع برنامج تأهيل نفسي للمريض حتى يتسنى له التعامل مع مرضه ومع من حوله بشكل صحيح، كما يتم تدريب وتأهيل المريض اجتماعيا وسلوكيا من خلال عقد جلسات جماعية مع المرضى الآخرين وفردية مع مُتخصصين.

ثانيًا: علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل

لا شك أن علاج الإدمان بشكل عام يصعُب تنفيذه في المنزل، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب أولها غياب الرقابة المُستمرة على المريض، وكذلك خطورة إقامته مع أسرته حيث قد يُحدث بهم العديد من الأضرار تحت تأثير أعراض الانسحاب والتي قد تتسبب بقيامه بأعمال عُنف تجاه من حوله.

ولذلك فأننا ننصح دائمًا بعلاج الإدمان في المُستشفى، وإن كان علاج الإدمان لابد أن يكون في المنزل، فيجب أن يحدث ذلك تحت إشراف طبي ونفسي كامل حتى تتم مرحلة العلاج بشكل صحيح.

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الكريستال ميث

تُعتبر مُستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان أحد أهم المصحات المُتخصصة في علاج الإدمان في مصر والخليج، حيث يتم العلاج بها في سرية تامة وخصوصية تامة أيضًا، فإن كُنت ترغب بأفضل خدمة وسعر ما عليك إلا أن تتواصل معنا وسنقوم بالرد عليك والإجابة على كافة استفساراتك.

أسئلة & أجوبة

ما هي مُدة بقاء الكريستال ميث في الجسم؟

في البول ما بين 4 إلى 6 أيام، وفي الدم تستمر لـ 12 ساعة، ويتبقى في الشعر لحوالي 90 يوم.

هل يؤثر الكريستال ميث على الحياة الجنسية؟

نعم يؤثر بشكل سلبي على الحياة الجنسية.

ما هو تأثير الكريستال ميث على القلب؟

يُسبب تعاطي الكريستال ميبث اضراب في مُعدل نبضات القلب.

ما هي مُدة علاج إدمان الكريستال ميث؟

تأخذ مدة العلاج الرئيسية من 3 إلى 6 أشهر ولكن تختلف المُدة على حسب حالة المريض سواء بزيادة تلك المُدة أو بنقصانها.

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات