7 أشياء تحدد الفرق بين الحشيش والماريجوانا “البانجو”

0
7 أشياء تحدد الفرق بين الحشيش والماريجوانا “البانجو”

الفرق بين الحشيش والماريجوانا واحد من بين المواضيع الهامة التي لابد من التعرف عليها للتعرف على مخاطر كل منهم، حيث يعتبر كل من الحشيش والماريجوانا وجهان لعملة واحدة كل منهم يستخرج من نبات واحد وهو نبات القنب الهندي المعروف عنه قدرته على التخدير بشكل عام.

على الرغم من أن كل من الحشيش والماريجوانا لا يعتبر الإدمان الخاص بهم إدمان جسدي مثل جميع أنواع المخدرات المتعارف عليها إلا أنها تتسبب في الكثير من الأضرار النفسية بالنسبة إلى المستخدمين بشكل عام، لذا من الأفضل التعرف على أضرار كل منهم للإقلاع عن تلك العادة السيئة بشكل عام.

معلومات عن الحشيش والماريجوانا

يعرف الحشيش بكونه تلك المادة الصمغية التي توجد على نبات القنب من الخارج والتي يتم خلطها ببعض المكونات الطبيعية و الصناعية للحصول على مخدر الحشيش.

يعتبر مخدر الماريجوانا أو البانجو كما يعرفه البعض تحت ذلك الاسم هو المخدر الذي يوجد في نبات القنب نفسه لذا نجد أن الكثير لا يعرف ما هو الفرق بين الحشيش والماريجوانا نظرا لكون كل منهم مستخرج من نفس النبات.

قد يظن البعض أن الحشيش والماريجوانا هما نفس المخدر ولكن يوجد اختلاف بسيط بين كل منهم من حيث التأثير على المريض والذي من الممكن أن يؤدى إلى حدوث الإدمان.

اعتقادات خاطئة حول الحشيش والماريجوانا

نظرا للأبحاث الكثيرة التي تمت من قبل الأطباء عن الحشيش والماريجوانا فقد تم التوصل على أن الفرق بين الحشيش والماريجوانا يكمن في التأثير النفسي لكل منهم على جسم الإنسان أو الجسم البشري بشكل عام.

كل من مخدر الحشيش والماريجوانا لديه الضرر الكبير على الصحة على الرغم من أن إدمان الحشيش أو الماريجوانا لا يعتبر إدمان بالمعنى المتعارف عليه ولكن كل منهم لديه التأثير النفسي السيئ على الجسم.

لقد أكدت الكثير من التجارب على أن تأثير ذلك المخدر على الجسم أكبر بكثير من المخدرات الأخرى نظرا لكون ذلك المخدر له القدرة على البقاء في الجسم إلى أطول فترة ممكنة والتي من الممكن أن تصل إلى ثلاثة شهور على الأكثر.

الفرق بين الحشيش والماريجوانا
حتى تتمكن من التعرف على الفرق بين الحشيش والماريجوانا عليك أولا أن تعلم الكثير من الأمور التي تخص كل منهم من حيث القوام والشكل والكثير من الأمور الأخرى وهي على النحو التالي:

1. من حيث الشكل

بالطبع يظهر الفرق بين الحشيش والماريجوانا من حيث الشكل حيث تجد أن شكل الحشيش مميز وهو عبارة عن المواد الصمغية التي توجد على نبات القنب الهندي كما ذكرنا من قبل، ومن الممكن أن يكون الحشيش بعدة ألوان منها الأحمر، الأصفر والأسود بينما نجد أن الماريجوانا هي تلك المادة التي تستخرج من نبات القنب ذاته، على أن يتم تجفيف تلك النباتات حتى يتم استخدامها وفي الغالب ما تكون تلك المخدرات باللون الأخضر أو الرمادي وتحتفظ تلك النباتات بالمادة المخدرة بها أطول فترة ممكنة عند تجفيفها ويعرف تحت مسمى البانجو في الكثير من المجتمعات.

2. من حيث طريقة التعاطي

يظهر الفرق بين الحشيش والماريجوانا واضح في طريقة التعاطي كل منهم فمن الممكن أن يتم تدخين الحشيش أو مضغة من أجل الحصول على المادة المخدرة التي توجد به كما يقوم البعض بوضعه في الطعام من أجل الحصول على تلك المواد المخدرة التي توجد به وعلى الجانب الأخر نجد أن الماريجوانا لها طرق مميزة من أجل تعاطيها والتي تتمثل في غليها أو وضعها في الماء من أجل صنع الشاي ولها العديد من الطرق المختلفة الأخرى التي ابتكرها الشباب اليوم من أجل تعاطيها.

3. من حيث الأسم المتداول لها

عن الفرق بين الحشيش والماريجوانا بالطبع يظهر في الأسم الدارج لكل منهم بمعنى أن الماريجوانا لها الكثير من الأسماء في الأوساط المختلفة بينما يوجد للحشيش الكثير من الأسماء المختلفة في الأوساط التي تتعاطى تلك المخدرات وعن الأسماء الكثيرة التي تخص الحشيش فيعرف بأسم الحشيش ولا يعرف بأي أسم آخر، بينما الماريجوانا لها الكثير من الأسماء والتي من بينها البانجو أو الماري جين والكثير من المسميات الأخرى المتعارف عليها.

4. من حيث الطعم

من المعروف عن الماريجوانا أنها لها نفس طعم النباتات او نبات القنب الهندي على وجه التحديد بنما نجد أن طعم الحشيش يختلف بشكل كبير فهو يأتي بالطعم الترابي وفي حالة إن كان مضاف إليه أي شيء آخر فسوف تجد له طعم مختلف مما يؤكد على خلطه من قبل المتعاطين.

5. من حيث اماكن التواجد

على الرغم من أمل كل من الحشيش والماريجوانا مستخرجان من نفس النبات إلا أننا نجد أن الفرق بين الحشيش والماريجوانا من حيث التواجد صريح وواضح حيث أن كل من تلك المخدرات لها الأماكن الخاصة بها فنجد الحشيش أكثر في الدول العربية ودول الشرق الأوسط وتعتبر دولة أفغانستان من بين أكثر الدول التي ينتشر بها الحشيش بنما نجد أن مخدر الماريجوانا معروف بشكل أكبر في الدول الأوروبية وقد تجده في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى التي تسمح بزراعته فقط ولكن محظور استخدامه من قبل المواطنين.

6. من حيث الأعراض الجانبية

في الطبيعي نجد أن كل مخدر من المخدرات الطبيعية أو الصناعية الكثير من الأعراض الجانبية على الجسم لذا سوف تجد أن الفرق بين الحشيش والماريجوانا من حيث الأعراض الجانبية متفق بشكل كبير فكل منهم مستخرج من نفس النبات لذا تعتبر المادة المخدرة على كل منهم واحدة والتأثير الجسدي والنفسي لكل من الماريجوانا والحشيش تعتبر واحدة، وعن الأثار الجانبية التي من الممكن أن يتعرض لها الأشخاص نتيجة تناول تلك النوعية من المخدرات فهي على النحو التالي:

  • الشعور الشديد بالتبلد مع اللامبالاة.
  • الاضطرابات الشديدة في معدل ضربات القلب.
  • زيادة نسبة التعرض إلى الأمراض الخطيرة والتي من بينها السرطان.
  • خلل كبير وواضح في تقدير الوقت والزمن على حد سواء.
  • ضعف القدرة على التركيز بشكل كبير.

وفي حالة تناول تلك المواد المخدرة إلى فترة كبيرة قد يتعرض الشخص إلى المزيد من الأمراض النفسية والتي من بينها الاكتئاب.

7. من حيث خطورة كل منهم

وقد نجد أن الفرق بين الحشيش والماريجوانا يظهر واضحا من حيث الخطورة التي يتسبب كل منهم على الجسم البشري وقد نجد أن مخدر الحشيش أكبر خطورة على الجسم من الماريجوانا حيث يوجد في الحشيش أكثر من 400 مادة من المواد الكيميائية الخطيرة ونسبة المادة الفعالة هي THC قد تصل إلى 60% عن الماريجوانا لذا نجد أن الحشيش خطير جدا على الصحة عن الماريجوانا لذا يفضل العلاج من تلك المخدرات على الفور.

أفضل مراكز علاج إدمان المخدرات

بعد التعرف على الفرق بين الحشيش والماريجوانا عليك اللجوء إلى المراكز المتخصصة على الفور من أجل علاج الإدمان من تلك المواد المخدرة على الفور لدى أحدى المستشفيات المتخصصة والتي من بينها مستشفى اشراق التي لديها القدرة الكبيرة على علاج مرضى الإدمان من كافة أنواع الإدمان المختلفة والتي من بينها الحشيش أو الماريجوانا على حد سواء.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة

[wp-faq-schema accordion=1]

المراجع: 1

4.5 2 تصويتات
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات