علاج إدمان الأفيون : كيفية التعافي في 6 خطوات مؤكدة؟

0
علاج إدمان الأفيون : كيفية التعافي في 6 خطوات مؤكدة؟

لا يختلف علاج إدمان الأفيون عن علاج أي مُخدر أخر اختلاف كبير، حيث أن علاج كُل المواد المُخدرة تمر بنفس المراحل تقريبًا إلا بعض المراحل والتي يكون كُل مُخدر فيها له طبيعة خاصة من حيث التعامل، ويُعتبر مُخدر الأفيون أحد أشهر المواد المُخدرة التي ظهرت في عصرنا الحديث.

ما هو مُخدر الأفيون؟

يُعتبر الأفيون باللاتينية: Opium مُكون أساسي من نبات الخشخاش والتي بدأت بزراعته الهند لتُصبح أكبر مُصدر له منذ أكثر من ألف عام، حيث شكل لهم أرباح كبيرة جراء التصدير للصين وبعد أن انتشر الأفيون في الصين بشكل كبير في حلول القرن ال 18 بدأت الصين بالتحرك ومُحاربة الأفيون وعلاج إدمان الأفيون مما تسبب في حروب انهزمت فيها الصين أما الإنجليز. وتُعتبر أفغانستان هي أكبر مُصدر للأفيون في تلك الحقبة الزمنية.

ما استخدامات الأفيون الطبية؟

يُعتبر أول من نقل فوائد الأفيون الطبية إلى أوروبا هم العرب، ونقل عنهم ذلك العالم باراسيلسوس، وقد تم استعمال الأفيون بعد ذلك في علاج العديد من الأمراض مثل:

  1. علاج الألم بشكل عام.
  2. علاج الام التسنين عند الأطفال.
  3. علاج الاسهال.
  4. علاج ألام الروماتيزم.
  5. يتم استخدام الأفيون كمُخدر قوي في العمليات الجراحية.
  6. وقد تم استخدامه أيضًا في تحضير بعض الأدوية في مطلع القرن التاسع عشر.

كيف تعرف مُتعاطي الأفيون؟ (أعراض تعاطي الأفيون)

يظهر على مُتعاطي الأفيون بعض الأعراض النفسية والجسدية والتي تُوضح أن هذا الشخص يتعاطى مُخدر الأفيون، وتكون هذه الأعراض إما أعراض جسدية أو أعراض نفسية، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على تلك الأعراض.

الاعراض النفسية والجسدية للافيون

الأعراض النفسية:

  • دائمًا ما يظهر على مُتعاطي الأفيون علامات السعادة والشعور بالنشوة.
  • يشعر مُتعاطي مُخدر الأفيون دائمًا بفقدان الثقة في النفس وفي من حوله.
  • يتجه المُتعاطي إلى الانغلاق على النفس والهروب من التعامل مع أفراد المُجتمع.
  • ظهور ميول عدوانية لدى المُتعاطي مثل ميوله للسرقة للحصول على أموال المُخدر.
  • العصبية الدائمة.
  • عدم الاهتمام بالمظهر الشخصي وكذلك اللامبالاة لمن حوله.

الأعراض الجسدية:

  • تأثيرات عام على الجسم: يُعتبر التأثير الرئيسي للأفيون على الجسم هو التأثير على درجة حرارة الجسم، حيث تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض، كما يقوم المُخدر بتخدير الجسم فلا يشعر المُتعاطي بالألم، وهذا هو السبب الرئيسي لاستخدام الأفيون في العمليات الجراحية المُختلفة.
  • تأثير الأفيون على العين: يجد مُتعاطي الأفيون احمرار في عينيه وانقباض.
  • تأثير الافيون علي الجهاز الهضمي: تُعتبر أحد أهم التأثيرات التي يقوم بها الأفيون على الجهاز الهضمي هي حدوث الغثيان والقيء، كما يفقد المُتعاطي أيضًا الشهية مما يؤدي إلى فقدان في الوزن.
  • تأثير الأفيون على الجلد: يحدث أضرار بالغة على الجلد جراء تعاطي الأفيون فعلى سبيل المثال يحدث طفح جلدي وهيجان في الجلد، كما يحدث زرقة في الشفتين.
  • تأثير الأفيون على القلب: وأما عن الأضرار التي يُسببها تعاطي الأفيون في القلب فهي التأثير المُباشر على مركز العصب الحائر وهذا بدوره يجعل مُعدل نبضات القلب مُضطرب.

مراحل علاج إدمان الأفيون

مرحلة الفحص والتشخيص

تُعتبر أول مرحلة يقوم بالدخول فيها مريض إدمان الأفيون هي تلك المرحلة، وذلك بعد أن يعزم أن يتعالج من هذا الإدمان، وتكمن أهمية تلك المرحلة في تحديد مدى تمكن المُخدر من الجسم وما الأضرار التي لحقت بكُل أعضاء الجسم ككل، ومن ثم يبدأ المُتخصصون في تحديد برامج علاجية مُعينة تُناسب المريض، وكذلك تحديد برامج غذائية أيضًا ونفسية واجتماعية أيضًا.

مرحلة التأهيل النفسي

مرحلة العلاج النفسي أحد أهم المراحل تأثيرًا على المريض، حيث يتم خلال تلك المرحلة التعامل مع المريض بواسطة مجموعة من المُتخصصين وهذا بدوره يعمل على تقويم السلوك النفسي للمريض وتلك خطوة نحو استعادة ثقته في نفسه حتى يستطيع الانخراط في المُجتمع مرة أخرى بدون أي حساسية.

ويتم في تلك المرحلة أيضًا تأهيل وتدريب المريض على التعامل مع من حوله والتعامل أيضًا مع الأفراد اللذين فقدوا الثقة فيه جراء تعاطيه المُخدر، حتى يستطيع استعادة كُل تلك العلاقات بنجاح.

مرحلة التأهيل الاجتماعي والسلوكي

ربما يتعرض المُتعافي بعد أن يتلقى العلاج إلى حالة انتكاس وهذا قد يحدث بسبب العديد من العوامل المُختلفة والتي كانت بالأساس هي سبب إدمانه، مثل بعض ضغوطات الحياة أو مشكلة مع شخص قريب أو حالة نفسية بسبب مشاكل في الأسرة وكذلك أصحاب السوء، فلابد أن يستطيع أن يواجه كُل ذلك حتى لا ينتكس مرة أخرى.

وهذا هو دور تلك المرحلة، حيث يتم تأهيل وتدريب المُتعافي على التعامل مع كافة أنواع الضغوط التي سوف يتعرض لها في حياته الطبيعية وكذلك تدريبه على كيفية التعامل مع المُغريات المُختلفة التي تُحفزه على العودة إلى المُخدر مرة أخرى مثل أصحاب السوء على سبيل المثال.

المُتابعة ما بعد علاج إدمان الأفيون

وأما عن مرحلة ما بعد علاج إدمان الأفيون فهي تُعتبر مرحلة التثبيت، حيث يُطلب من المُتعافي أن يُداوم على حضور اجتماعات دورية على فترات مع المُتعافين حتي يتم تذكيره دائمًا بمخاطر الإدمان وحتي يتم مُتابعته أول بأول، فتلك الخطوة هامة بالطبع في مقاومة وساوس الانتكاس لدي المُتعافين.

هل يُمكن علاج إدمان الأفيون في المنزل؟

لا ننصح بعلاج الإدمان بشكل عام في المنزل، وهذا بالطبع لأن المنزل يفقد للعديد من الشروط الواجب توافرها للبدء في معالجة مريض الإدمان، وتكون على النحو التالي:

  • يجب أن يكون هُناك مُتابعة طبية على أعلى مُستوى للمريض.
  • يجب مراقبة المريض بشكل مُستمر وتحليل سلوكه وهذا لا يتوفر في المنزل أو يصعب تنفيذه.
  • يستطيع المريض في المنزل بالحصول على المخدر بطرق لا يعرفها غيره لأنه عاش وقت طويل بهذا المنزل ويعرف جميع خباياه.
    لا يحتوى المنزل على مُتخصصين في العلاج النفسي والسلوكي.
  • والعديد من الشروط الأخرى، ولكن إذا توفرت تلك الشروط في المنزل من توافر مُتخصصين وما ذكرناه فهُنا مُمكن العلاج في المنزل دون أي خطر أو مُشكلة.

ما هي مدة علاج إدمان الأفيون؟

تختلف مدة العلاج من حالة إلى حالة، ويتم تحديد مدة العلاج بناء على حالة المريض النفسية والصحية، حيث يتم تشخيص وفحص المريض أولًا وكذلك تحديد البرامج العلاجية المُناسبة له ومن ثم التعرف على المُدة التي يحتاجها حتى يتعافى تمامًا.

ما هي أسعار وتكلفة علاج إدمان الأفيون؟

تختلف أيضًا أسعار علاج الإدمان من شخص إلى شخص، ويتحدد ذلك بناء على العديد من العوامل مثل:

  • الحالة النفسية التي وصل إليها المريض.
  • الحالة الجسدية والعضوية التي وصل المريض.
  • مدى تأثر جسم المريض بالمُخدر.

وبناء على هذا الفحص والتشخيص يبدأ المُتخصصون في تصميم برامج علاجية مُناسبة للحالة وكذلك برامج علاج نفسي وغذائي أيضًا ومن ثم تستطيع حينها معرفة السعر التقريبي لعلاج تلك الحالة.

ما هو الانتكاس؟

الانتكاس بمعناه اللفظي هو الرجوع لشيء ما قد امتنعت عنه، وبالنسبة للإدمان فهو الرجوع مرة أخرى للمُخدر نتيجة للتعرض لمغريات أو لضعف النفس أو التعرض لضغوط نفسية وعصبية.

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الأفيون

هل يُمكن علاج إدمان الأفيون في المنزل؟

لا ننصح بعلاج الإدمان بشكل عام في المنزل، وهذا بالطبع لأن المنزل يفقد للعديد من الشروط الواجب توافرها للبدء في معالجة مريض الإدمان.

ما هي مدة علاج إدمان الأفيون؟

تختلف مدة العلاج من حالة إلى حالة، ويتم تحديد مدة العلاج بناء على حالة المريض النفسية والصحية.

ما هي أسعار وتكلفة علاج إدمان الأفيون؟

تختلف أيضًا أسعار علاج الإدمان من شخص إلى شخص، على حسب الحالة النفسية والجسدية.

المراجع

Opium: Uses, Addiction Treatment Side Effects

أفيون – ويكيبيديا

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات