ما هي طرق علاج تعاطي المخدرات وخطوات العلاج الصحيح؟

0
ما هي طرق علاج تعاطي المخدرات وخطوات العلاج الصحيح؟

علاج تعاطي المخدرات يبدأ بالتوقف عن تعاطي المخدرات، ثم التواصل مع طبيب متخصص أو مستشفى علاج إدمان لتشخيص حالتك ووضع برنامج العلاج المناسب لذلك إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات أو الكحول فانت بحاجة إلى طلب العلاج للتعافي من تعاطي المخدرات.

يختلف علاج تعاطي المخدرات من شخص لآخر ولكن عادة يكون إما بالدخول إلى مصحة علاج الإدمان وتنفيذ البرنامج العلاجي بداخلها أو علاج تعاطي المخدرات في المنزل تحت إشراف طبي، ويجب أن تعرف أن علاج تعاطي المخدرات ليس سهلاً والطريق إلى التعافي يمتلأ بالتحديات، لذلك أول خطوة في علاج تعاطي المخدرات هو التوقف الآن وطلب العلاج.

علاج تعاطي المخدرات

الإدمان مرض ولا يمكن علاجه بدون إشراف طبي، وتختلف طرق العلاج من شخص لآخر، كما تختلف مدة علاج الإدمان من شخص لآخر على حسب نوع المخدر وشدة الإدمان وطول فترة الإدمان.

يحتاج بعض الأشخاص إلى الإقامة لمدة 30 يوم داخل مركز علاج الإدمان، وقد يحتاج آخرون إلى الدخول في إستشارات نفسية جماعية أو فردية، وقد يحتاج البعض إلى أدوية معينة لمساعدتهم في المرور بالأعراض الإنسحابية للمخدرات بأمان.

لكي يكون علاج تعاطي المخدرات فعالاً، يجب على مريض الإدمان الإلتزام بالبرنامج العلاجي وتنفيذ روشتة علاج الإدمان التي يصفها الطبيب، كما يجب على المريض معرفة نوع العلاج المناسب له، وبالإرادة والعزيمة يمكن علاج تعاطي المخدرات.

طرق علاج تعاطي المخدرات

تؤثر شدة ونوع الإدمان على نوع العلاج الصحيح للتعافي من تعاطي المخدرات، ولكن يحتاج كل مرضى الإدمان إلى مرحلة التخلص من السموم والمرور بالأعراض الإنسحابية لإزالة آثار المخدرات أو الكحول من الجسم، وتتطلب الحالات الإدمانية الشديدة متابعة وفترة أطول للتخلص من السموم، ويعتبر علاج تعاطي المخدرات داخل مستشفيات علاج الإدمان من أفضل أنواع العلاج، أما علاج تعاطي المخدرات في المنزل فلا يحقق نسب شفاء عالية.

1. التخلص من السموم

عادة ما يكون إزالة السموم من الجسم أو الديتوكس هو النوع الأول من طرق علاج إدمان المخدرات الذي يتلقاه مريض الإدمان، وفيه يتم سحب السموم من جسم المريض ببطء في بيئة صحية وآمنة تحت إشراف طبي.

أثناء سحب السموم من الجسم داخل مستشفيات علاج الإدمان ستمم مراقبة المريض ورعايته على مدار الساعة وهذا أفضل، ولكن قد يفضل بعض أسر المرضى التخلص من السموم في المنزل ويتم هذا تحت إشراف طبي ولكن بمواعيد معينة ولن يستطيع الطبيب متابعة المريض على مدار الساعة إلا من خلال الإقامة مع المريض في نفس المنزل.

2. العلاج داخل مصحات علاج الإدمان

يعتبر العلاج داخل مصحات علاج الإدمان من أفضل طرق علاج تعاطي المخدرات، حيث تقدم مراكز علاج الإدمان مجموعة واسعة من الخدمات للمريض بعد الإنتهاء من سحب السموم من الجسم، حيث يتم تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً في جلسات فردية أو جماعية ويتم إعطاؤه بعض الأدوية التكميلية تحت إشراف طبي لتقليل الشعور بالرغبة في تناول المخدرات إعتماداً على حالة المريض.

3. برامج الإستشفاء الجزئي

توفر برامج الإستشفاء الجزئي لعلاج تعاطي المخدرات مستوى رعاية أقل من العلاج داخل مصحات علاج الإدمان، حيث يجب توفير مكان آمن للمريض للعيش بداخله، ويحضر إلى مستشفى علاج الإدمان على فترات لمتابعة وإستكمال البرنامج العلاجي.

4. علاج إدمان المخدرات في المنزل

يلجأ بعض الأشخاص لطلب علاج تعاطي المخدرات في المنزل لأسباب معينة، منها أنهم لا يحبون المكوث في مصحات علاج الإدمان، ويتم وضع برنامج علاجي يقوم المريض بتنفيذه داخل المنزل، ويقوم الطبيب بزيارته على فترات معينة أو يقوم المريض بزيارة الطبيب في عيادته على فترات معينة.

5. العلاج بالأدوية

يمكن إستخدام بعض الأدوية التي تساعد المريض في تخطي الأعراض الإنسحابية للمخدرات، وتقليل رغبته في تعاطي المخدرات، ولكن يجب إستشارة طبيب متخصص ليصف الأدوية المناسبة لحالتك ويجب عليك ألا تقوم باستخدام أدوية بطريقة عشوائية.

6. العلاج بالبرامج العلاجية

يوجد بعض البرامج العلاجية التي قد تناسب بعض مرضى الإدمان، وهذا البرنامج يحدده الطبيب المعالج، ومن أمثلة بعض البرامج العلاجية لعلاج تعاطي المخدرات:

  • برنامج العلاج المعرفي السلوكي.
  • برنامج العلاج المعرفي الجدلي.
  • برنامج علاج الإدمان في 12 خطوة.
  • برنامج الـ 28 يوم لعلاج الإدمان.
  • برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان.

خطوات علاج تعاطي المخدرات ( داخل مصحات علاج الإدمان )

  1. تبدأ عملية علاج الإدمان عند الوصول إلى مركز علاج الإدمان لطلب العلاج، حينها يبدأ المركز بفحص حالتك وتقييمها ووضع البرنامج العلاجي المناسب لك وتحديد مدته.
  2. يتم دخول مريض الإدمان إلى المرحلة الأولى من العلاج وهي سحب السموم من الجسم والمرور بالأعراض الإنسحابية، ويتم متابعته بصورة دقيقة في هذه المرحلة.
  3. تبدأ المرحلة الثانية من العلاج بتأهيل المريض نفسياً وسلوكياً من خلال دخوله في جلسات فردية أو جماعية للوقوف على أسباب الإدمان وكيفية تجنب هذه الأسباب مرة أخرى حتى لا يقع في الإنتكاس.
  4. المرحلة الثالثة من العلاج، يتم متابعة المريض لفترة قد تصل إلى 6 شهور بعد العلاج نهائياً من تعاطي المخدرات للتأكد من أنه ملتزم وحتى لا يقع في الإنتكاس ويتعاطى المخدرات مرة أخرى.

مدة علاج مريض الإدمان

يتم تحديد مدة علاج مريض الإدمان بناءاً على نوع الإدمان وشدة الإدمان ومدته، وهل يوجد أمراض نفسية مصاحبة للإدمان أم لا، حينها يبدأ الطبيب بتحديد مدة العلاج، وعادة ما تتراوح مدة علاج الإدمان ما بين 10 أيام لسحب السموم من الجسم والتخلص مت الأعراض الإنسحابية، وحوال فترة من 3 : 6 شهور للعلاج من تعاطي المخدرات.

مستشفى علاج تعاطي المخدرات

إذا كنت تريد المساعدة، لا تقلق نحن هنا لمساعدتك، مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، نرحب بك في أي وقت مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة

أيهما أفضل العلاج بالمنزل أم داخل المستشفى؟

علاج تعاطي المخدرات داخل المستشفى أفضل لأنه يتم تحت رعاية طبية على مدار الساعة، ويتم التعامل مع أي أعراض جسدية أو نفسية قد تظهر على المريض.

ما هي مدة علاج تعاطي المخدرات؟

تتراوح مدة علاج الإدمان ما بين 10 أيام لسحب السموم من الجسم والتخلص مت الأعراض الإنسحابية، وحوال فترة من 3 : 6 شهور للعلاج من تعاطي المخدرات.

ما هي تكلفة علاج تعاطي المخدرات؟

تختلف تكلفة تعاطي المخدرات على حسب نوع المخدر وطول فترة الإدمان والكمية المتناولة يومياً، ولكنها تتراوح ما بين 500 : 2500 دولار.

المراجع : 1

شاركنا رأيك!

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن