مدة بقاء الاستروكس في الجسم والبول والشعر واللعاب والدم

0
مدة بقاء الاستروكس في الجسم والبول والشعر واللعاب والدم

يُعتبر الاستروكس أحد المُخدرات التي تم تصنيعها كيميائيًا ويمكنك معرفة في هذا المقال مدة بقاء الاستروكس في الجسم، ونظرًا لأنها تشبه تأثير الحشيش قد أطلق عليها العديد من الناس الماريغوانا الصناعية، كما تُعتبر مدة بقاء الاستروكس في الجسم طويلة إلى حد ما، و يُطلق على الاستروكس أيضًا العديد من الأسماء المُختلفة مثل الجوكر.

وقد تم مواجهة الاستروكس في عام 2012 من قبل الحكومة الأمريكية من خلال إصدار قانون بحظر الاستروكس نظرًا لخطورته وتأثيراته.

مدة بقاء الاستروكس في الجسم

ما هي مدة بقاء الاستروكس في البول؟

يستمر مُخدر الاستروكس في البول لمدة 70 ساعة من وقت التعاطي.

ما هي مدة بقاء الاستروكس في الدم؟

يستمر مُخدر الاستروكس في الدم لمدة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة من وقت التعاطي.

ما هي مدة بقاء الاستروكس في الشعر؟

يستمر مُخدر الاستروكس في الشعر لمدة 90 يوم أو أكثر من وقت التعاطي.

ما هي مدة بقاء الاستروكس في اللعاب؟

يستمر مُخدر الاستروكس في اللعاب لمدة 12 ساعة من وقت التعاطي.

اختبار الكشف عن الاستروكس في الدم

ويُعتبر اختبار الدم طريقة أخرى لتحديد ما إذا كان شخص قد تعاطى الاستروكس أو لا. و على الرغم من أن عملية التمثيل الغذائي للاستروكس يُعتقد أنها سريعة  إلا أن المُستقبلات المختلفة قد تستمر في البلازما لمدة 24 إلى 48 ساعة فقط بعد التعاطي. ونظرًا لأن اختبارات البول من المحتمل أن توفر فترة أطول للكشف وكذلك ذات جدوى أكبر يتم تفضيل اختبار البول على اختبار الدم.

اختبار الكشف عن الاستروكس في البول

و من الممكن بالتأكيد الكشف عن الاستروكس في اختبار البول بعد عدة أيام من التعاطي، على الرغم من أن المُخدر نفسه قد تم التخلص منه من خلال الدورة الدموية للجسم إلا أن نواتج أيضه تستمر في البول لعدة أيام بعد التوقف عن التعاطي، كما تقدر مراكز التحليل أن الاستروكس يمكن اكتشافه لمدة تصل إلى 72 ساعة في البول بعد التعاطي.

ولكن لم يكن الأمر نفسه إذا كان الشخص غير مُداوم على تعاطي الاستروكس، حيث يُصبح المُخدر حينها غير قابل للكشف، حيث تكمُن صعوبات اكتشاف المُدر في كمية الاستروكس التي يتم تناولها حيث يعتقد أن المواد الكيميائية الاصطناعية مثل الاستروكس يتخلص منها الجسم بسرعة وبالتالي كُلما قلت الكمية كُلما كان من الصعب اكتشاف المادة المُخدرة.

اختبار الكشف عن الاستروكس في الشعر

ربما تكون إحدى الطرق الأكثر فعالية للكشف عن تعاطي الاستروكس هي جمع عينة من الشعرو يليها تحليل في مركز التحليل باستخدام أجهزة مُتخصصة لتحليل الشعر جودتها عالية. و يظهر المُخدر التي تم تعاطيه في الأجزاء القريبة من الشعر بعد أيام من التعاطي، كما يمكن أن يظل في الأجزاء البعيدة في الشعر لشهور عديدة بعد ذلك. و نظرًا لسهولة الكشف عن الاستروكس في الشعر و فاعليته  قد يكون اختبار  الشعر اختبارًا مفضلاً في المستقبل في عملية الكشف.

وتشير العديد من الأبحاث الأولية إلى أن مادة JWH-073 هي الأكثر شيوعًا في عينات الشعر بتركيزات منخفضة (1.6-50.5 / مجم) في تحليلات مُتعاطي الاستروكس، تليها مادة  JWH-122 بتركيز (7.4-2800 /مجم). وشملت المواد الكيميائية الأخرى التي تم الكشف عنها في عينات الشعر لمتعاطي الاستروكس مادة  JWH-250 و JWH-081 و JWH-018 و JWH-210 و JWH-019 و AM-1220.

اختبار الكشف عن الاستروكس في اللعاب

قد يكون من الممكن تحديد ما إذا كان الفرد مخمورا نتيجة تعاطي الاستروكس عن طريق جمع عينة من اللعاب، كما يمكن فحص عينة اللعاب هذه باستخدام جهاز تقني قادر على قياس مستويات مُستقبلات المُخدر. إذا قام الفرد باختبارات وكانت نسبة المُستقبلات عالية في عينة اللعاب فحينها يتم إرساله إلى مركز التحاليل لإجراء فحص متقدم باستخدام طرق الكروماتوغرافيا السائلة.

ويُعتبر العيب الوحيد الموجود باختبار اللعاب هو أن إمكانية أخذ العينة  للكشف أصعب قليلًا من طرق الاختبار الأخرى حيث يتم أخذ عينات كثيرة كما يواجه المُحللون أيضًا مُشكلة عند وجود فم جاف. و تشير الأبحاث إلى أن وقت الكشف عن الاستروكس يخضع للتغيير في السائل الفموي بناءً على نوع الاستروكس نفسه. فعلى سبيل المثال  يمكن الكشف عن مادة  JWH-018 في غضون 20 دقيقة من التعاطي ويبقى قابلاً للاكتشاف لأكثر من 12 ساعة، في حين أن مادة JWH-018 لا يمكن اكتشافها لأكثر من 12 ساعة.

وبشكل عام لا يُتوقع  أن يظل الاستروكس قابلاً للكشف لمدة أطول من 24 ساعة في السائل الفموي للمُتعاطين. علاوة على ذلك  يقترح المُختصصون أنه ينبغي أخذ عينات الدم لزيادة دقة الفحص ومقارنتها بعينة السوائل الفموية.

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الاستروكس في الجسم

العمر : يتم التخلص من العديد من المواد المُخدرة بمعدلات أبطأ بين الأفراد المسنين لأسباب عديدة ، خاصة إذا تم تناولها عن طريق الفم. فمن المعروف أيضًا أن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا غير قادرين على استقلاب الأدوية بنفس الكفاءة مثل البالغين الأصغر سنًا. يمكن للأفراد المسنين إخراج الاستروكس  بمعدل أبطأ نتيجة لضعف وظيفة الكبد  ووظيفة الكلى، وكذلك انخفاض الكفاءة الفسيولوجية.

كتلة الجسم و الدهون: من الضروري مراعاة النسبة المئوية للدهون في الجسم عند محاولة تقدير مدة بقاء الاستروكس في الجسم.

إذا قام شخص كبير وأفراد صغار بأخذ نفس جرعة الاستروكس، فمن المحتمل أن يقوم جسم الشخص الأكبر بإزالة المُخدر بمعدل أسرع. ومع ذلك، فإن مكونًا مهمًا آخر يجب مراعاته عند تقدير مدة بقاء الاستروكس في الجسم هو نسبة الدهون في الجسم. حيث أن الأفراد الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم سيحتفظون بالمُخدر لفترة أطول.

علم الوراثة : من المعروف أن الإنزيمات المختلفة تسهل عملية التمثيل الغذائي للكبد من المواد المُخدرة، خاصة عند تناولها عن طريق الفم، ومن المعروف أيضًا أن الأليلات (نسخة أو شكل بديل للجين أو موقع كروموسومي)  لبعض الجينات تنظم وظيفة هذه الإنزيمات المُساهمة في عملية التمثيل الغذائي للمُخدر. في حالة تعرض أي مكون معين في  الاستروكس لعملية التمثيل الغذائي بواسطة أنزيم متعدد الأشكال  مثل CYP2D6  ستلاحظ اختلافات كبيرة في إزاله المُخدر.

فمن الممكن أن يقوم شخص يتعاطى الاستروكس  باستقبال مادة  مثل JWH-018 أسرع من فرد آخر يعتمد تمثيله الغذائي على الأليلات.

معدل التمثيل الغذائي : من الممكن أن يؤثر BMR (معدل التمثيل الغذائي الأساسي) للشخص على مدى سرعة إخراج المواد الكيميائية الموجودة بشكل أساسي في الاستروكس، حيث يحرق شخص لديه معدل مرتفع من مُعدل التمثيل الغذائي  طاقة أكثر أثناء عدم الحركة والسكون، كما  يحرق الشخص ذو مُعدل التمثيل الغذائي المنخفض طاقة أقل أثناء عدم الحركة والسكون، وهذا بدوره قد يكون قلل من النشاط الفسيولوجي، مما يؤدي إلى تباطؤ في التخلص من المواد الخارجية.

الكفاءة الكلوية : من المفهوم أن الوظيفة الكلوية يمكن أن تؤثر على مدة بقاء الاستروكس في الجسم، حيث  لا يستطيع الفرد المصاب بضعف كلوي التخلص من المُخدر بكفاءة مثل شخص لديه وظيفة كلوية قوية. حيث أن الكليتين مسؤولتان عن تسهيل معظم عمليات التخلص من المُخدرات والمواد الكيميائية والسموم، وبالتالي إذا كانت وظيفتها ضعيفة  فسوف تطول سرعة التخلص من المُخدر.


المراجع

How Long Does Spice (K2) Stay In Your System? (Urine & More)

How Long Does Spice / “K2” Stay In Your System?

Cytochrome P450-mediated Oxidative Metabolism of Abused Synthetic Cannabinoids Found in K2/Spice: Identification of Novel Cannabinoid Receptor Ligands

 

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات