مدة بقاء الشبو في الجسم

0
مدة بقاء الشبو في الجسم

بالطبع يتعرض مُتعاطي الشبو للمُسائلة القانونية إذا ثبت أنه يتعاطى أو معه مُخدر الشبو أو غيره من المواد المُخدرة، فحتى بعد تعاطي الجرعة يظل المُخدر في الجسم، وتختلف مدة بقاء الشبو في الجسم من شخص إلى أخر حيث يعتمد ذلك على العديد من العوامل التي سوف نذكرها لاحقًا، وفيما يلي سوف نتحدث عن مدة بقاء الشبو في الجسم بشكل أكثر تفصيلًا.

قد يدور في خاطرك..

ما هي مدة بقاء الشبو في الدم؟

يستمر مُخدر الشبو في الدم لمُدة تصل إلى 48 ساعة.

ما هي مدة بقاء الشبو في البول؟

يستمر مُخدر الشبو في البول لمُدة تصل إلى 3 أيام كاملة.

ما هي مدة بقاء الشبو في الشعر؟

يستمر مُخدر الشبو في الشعر لمُدة تصل إلى 90 يومًا.

ما هي مدة بقاء الشبو في اللعاب؟

يستمر مُخدر الشبو في اللعاب لمُدة ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة.

ما هو الشبو؟

تتعدد أسماء مُخدر الشبو، فنجد من يُسميه بالكريستال ميث ونجد من يسمونه بالشبو، ولكنه يُسمى في الأوساط الطبية بالميثامفيتامين، ولقد سُمي كذلك لوجود مادة الميثامفيتامين وهي المادة الفعالة في هذ         ا المُخدر.

ويُعتبر مُخدر الشبو أحد أشهر المُخدرات التي يتمك تصنيعها معمليًا، وهذا يجعلها بالطبع أكثر خطورة من المواد المُخدرة التي يتم استخراجها من النباتات مثل مُخدر الكوكايين أو مُخدر الحشيش على سبيل المثال.

تحاليل الكشف عن الشبو

تحليل الكشف عن الشبو في البول

من المُمكن أن يتم الكشف عن مُخدر الشبو في البول لمدة ما بين 3 إلى 5 أيام بعد أخر جرعة تعاطي، حيث تُعد تلك المُدة هي مدة بقاء الشبو في البول، وترجع فاعلية تحليل البول إلى حصوله على السموم التي تقوم بإخراجها الكلى، حيث تُعد الكلى هي المسؤول الأول لإخراج السموم من الجسم ولاسيما المواد المُخدرة بشكل عام.

تحليل الكشف عن الشبو في الشعر

يُعتبر تحليل الشعر للكشف عن مُخدر الشبو هو أحد أدق التحاليل التي يتم عملها للكشف عن المُخدرات بشكل عام، حيث تُعتبر مدة بقاء الشبو في الشعر هي ثلاثة أشهر كاملة، حيث يبقى المُخدر في الشعر حتى وإن قُمت بغسلة عشرات المرات.

والأمر المثير للإعجاب أن الشعيرات الجديدة تتغذى على الدم الموجود بفروة الرأس وبالتالي حين يكون هُناك مُخدر بالدم فحتمًا ستنمو تلك الشعيرات الجديدة حاملة المادة المُخدرة.

تحليل الكشف عن الشبو في الدم

تُعتبر مدة بقاء الشبو في الدم هي 72 ساعة لمن يتعاطى بشكل مُعتدل، ولكن من يتعاطى بشكل مُفرط فمن المُمكن أن يستمر الشبو في دمه حتى 10 أيام متواصلة.

وتتحلل نصف كمية المادة الفعالة في مُخدر الشبو أثناء وجودها في الدم بمرور 12 ساعة من وقت التعاطي، وهذا يدُل على أن الشبو لا يستمر في مجرى الدم طويلًا فبمجرد أن تمر تلك المُدة (12 ساعة) تتحلل نصف الكمية في الدم وتخرج من الجسم من خلال الإخراج والأيض.

تحليل الكشف عن الشبو في اللعاب

تُعتبر مدة بقاء الشبو في اللعاب أو العرق من يوم أو يومين على حسب مُتوسط الحالات المُسجلة، ولكن أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن هُناك بعض من مُتعاطي مُخدر الشبو قد اظهروا نتائج إيجابية في تحليل اللعاب بعد تعاطيهم بأربعة أيام.

ويُعتبر هذا التحليل من تحاليل الكشف الشائع استخدامها نظرًا لأن تكلفتها بسيطة وأخذ العينة يكون بأبسط الأدوات الموجودة.

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الشبو في الجسم

مدة بقاء الشبو في الجسم
مدة بقاء الشبو في الجسم

عنصر العمر

يُعتب عنصر العمر هو عُنصر هام في مدة بقاء الشبو في الجسم، فكلما كان الشخص المُتعاطي شابًا كُلما كان مُعدل الأيض أفضل وكافة الوظائف الحيوية مثل وظائف الكلى أفضل، حيث تُعد الكلى هي مسؤول رئيسي لتنظيف الجسم من السموم، ولذلك نجد أن كلما كان المُتعاطي صغيرًا كُلما كانت مدة بقاء الشبو في الجسم أقل لأن الجسم يتخلص من المُخدر بشكل أسرع.

عنصر الوزن

تُعد المشكلة الرئيسية في زيادة الوزن هي تراكم الدهون، حيث تعمل تلك الدهون على إعاقة المادة المُخدرة عن الخروج من الجسم، فمن المُمكن أن تتراكم تلك المادة المُخدرة على الدهون ومن ثم ابطاء خروج المُخدر من الجسم، ولذلك كُلما كان الوزن أقل والدهون أقل كُلما كان الأيض أسرع وبالتالي كانت مدة بقاء الشبو في الجسم أقل.

عنصر الجرعة

تلعب كمية المادة المُخدرة التي يتعاطاها الشخص دورًا هامًا في تحديد مدة بقاء الشبو في الجسم، فكما ذكرنا في الفقرات السابقة أنه من المفترض أن يبقى مُخدر الشبو في الدم لمدة 72 ساعة إلا أن هُناك دراسات تقوم أن الشخص المُتعاطي بكثرة أو بجرعة كبيرة من المُمكن أن يبقى الشبو في جسده لمدة تزيد عن 10 أيام!، إنه فرق واضح بالطبع.

علاج إدمان الشبو في مُستشفى إشراق

وتُقدم مُستشفى إشراق برامج علاجية مُميزة لعلاج إدمان الشبو، حيث يتم تقدم البرامج العلاجية النفسية والاجتماعية بجانب البرامج العلاجية الدوائية، وبالطبع هذا يزيد من جودة العلاج. كما تتميز مُستشفى إشراق بالعديد من الأشياء التي تجعلها أفضل مُستشفى إدمان في مصر، وتكون كالتالي:

  • خدمات فندقية مُميزة.
  • برامج علاجية عالية الجودة.
  • نسبة شفاء عالية.
  • العلاج بسرية تامة.
  • براج غذائية مُميزة للنزلاء.
  • خدمات ترفيهية مثل حمام السباحة وألعاب الفيديو.
  • خلق حالة اجتماعية بين النزلاء وبعضهم البعض.
  • تأهيل نفسي على يد مُتخصصين.

المراجع

How Long Does Meth Stay in Your System?

How Long Is Meth in Your System?

How Long Does Meth Stay in Your System?

How Long Does Methamphetamine (Meth) Stay in Your System?

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات