مدة بقاء الكبتاجون في الجسم والدم والشعر والبول واللعاب

0
مدة بقاء الكبتاجون في الجسم والدم والشعر والبول واللعاب

يُعتبر الكبتاجون مادة كيميائية مُنشطة من عائلة الأمفياتمين، يُعتبر الكبتاجون مادة كيميائية مُنشطة من عائلة الأمفياتمين، ومن المواد المخدرة الخطرة علي متعاطيها تعرف علي مدة بقاء الكبتاجون في الجسم والدم والشعر والبول، وكان قديمًا يُستخدم في علاج بعض الأمراض قبل أن يتم وقفه من قبل الولايات المُتحدة الأمريكية نظرًا لكونه دواء خطر، ليبدأ تصنيعه بشكل غير قانوني، حيث تم تصنيعه بإضافته بمواد أخرى تُزيد من تأثيره وتُزيد من أضراره أيضًا.

ما هي مُدة بقاء الكبتاجون في الدم؟

يستمر تأثير مُخدر الكبتاجون في الدم لمدة 48 ساعة.

ما هي مُدة بقاء الكبتاجون في الشعر؟

تُعتبر مُدة بقاء مُخدر الكبتاجون في الشعر ثلاثة أشهر (3 أشهر).

ما هي مُدة بقاء الكبتاجون في البول؟

يبقى تأثير الكبتاجون في البول حتى 5 أيام متواصلة وبعد 2 إلى 5 ساعات من التعاطي.

ما هي مُدة بقاء الكبتاجون في اللعاب؟

تُعتبر المُدة التي يبقى فيها الكبتاجون في اللعاب هي 5 أيام فقط وبعد 5 إلى 10 ساعات من التعاطي.

اختبار الكشف عن الكبتاجون في البول

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم

يمكن الكشف عن الكبتاجون في بول الشخص لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد تعاطيه، ويكُون ذلك اعتمادًا على درجة الحموضة في البول والاختلافات الأيضية الفردية. وقد نجد أن اختبارات البول لدى مُتعاطي الكبتاجون تُصبح إيجابية لمدة يومين إلى أربعة أيام بعد تعاطيه.

وعادةً ما يكون عمل اختبار البول  في المنزل كافي للإشارة إلى وجود مُخدر في البول ولكنيتطلب الأمر إذا كانت النتيجة إيجابية أن يقوم مختص التحليل بإرسال العينة إلى المختبر لإجراء المزيد من الاختبارات عليها حيثأن الاختبارات المعملية أكثر موثوقية من الاختبارات المنزلية لأنها يمكن أن تستبعد النتائج الإيجابية الخاطئة التي تسببها بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية أو المشروبات أو الأدوية.

اختبار الكشف عن الكبتاجون في الشعر

اعتمادًا على طول الشعريمكن الكشف عن تعاطي الكبتاجون لمدة تصل إلى 90 يومًا بعد التعاطي حيث كُلما طال الشعر كلما طالت مُدة بقاء الكبتاجون في الشعر والعكس صحيح. وتُعتبر اختبارات الشعر هي الاختبارات الأكثر موثوقية للكشف عن تعاطي الكبتاجونفي وقت سابق بالرغم من أنها لا تستطيع الكشف عن تعاطي المخدرات حديثًا أو عرضيًا .

و قد تكون اختبارات الشعر موثوقة أكثر بناءً على لون شعر الشخص حيث يحتوي الشعر الداكن على المزيد من المادة المُخدرة أكثر من الشعر ذو اللون الفاتح لأن المُخدر يرتبط بشكل أفضل بالملانين في الشعر الداكن.

وتنتقل المخدرات من مجرى الدم إلى بصيلات الشعر ويمكن اكتشافها بعد حوالي 7 إلى 10 أيام من تناولها. قد يؤثر هيكل الشعر ومعدل النمو ومحتوى الميلانين والنظافة على تركيز تلك المُخدرات في الشعر.

اختبار الكشف عن الكبتاجون في الدم

سيبقى الكبتاجونفي الدم لمدة أربع إلى ست ساعات حيث يمكن أن تُحدد اختبارات الدم الفرق بين وجود مادةالأمفيتامين وهي المادة الفعالة الموجودة في الكبتاجون وأدوية أخرى طبيةبشكل طبيعي أم لا، حيث تدخل تلك المادة في تصنيع الكبتاجون ولكنها تُستخدم مُنفردة في أدوية علاجية أخرى.

عند استخدام أدوية طبية على النحو الطبيعي تتراوح مستويات الأمفيتامين في الدم من 0.02 إلى 0.05 مجم / لتر وأحيانًا حتى 0.2 مجم / لتر. و تظهر التركيزات التي تزيد عن 0.2 مجم / لتر علامة على تعاطي الكبتاجون وليست أدوية طبية، ويمكن أن تؤدي التركيزات التي تزيد عن 2.5 مجم / لتر إلى جرعات زائدة مميتة .

اختبار الكشف عن الكبتاجون في اللعاب

يمكن أن تكشف اختبارات اللعاب عن الكبتاجون من خلال الفم في مُدة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة بعد تعاطيه. حيث تُعتبر اختبارات اللعاب غير جراحية، ومن السهل أيضًا جمع العينات.

ويُعد استخدام مسحة أو وسادة ماصة أكثر الطرق شيوعًا لأخذ عينة من اللعاب، ومع ذلك ، إذا كان الدم موجودًا في عينة السائل الفموي فستكون هناك حاجة إلى اختبارات دم أو بول إضافية للتأكد من دقة التحليل. ونظرًا إلى أنه يتم جمع كمية محدودة من اللعاب في العينة الواحدة، فقد لا يكون من الممكن إجراء اختبارات اللعاب المتعددة من خلال  عينة واحدة حيث يتم حينها أخذ عينات جديدة.

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الكبتاجون في الجسم؟

تلعب عدة عوامل دورًا في طول فترة بقاء الكبتاجون داخل الجسم حيث أن العوامل الأكثر تأثيرًا التي يجب مراعاتها عند نزول المنشطات هي:

العمر

يلعب العمر دورًا حيويًا في وظائف الأعضاء وكذلك معدلات الأيضفكلما كان الشخص أصغر سنًا كلما كان التمثيل الغذائي أسرع، وكلما كانت وظائف أعضائه طبيعية أفضل، و كلما كان الشخص أكبر سنًا  قل احتمال حصوله على التمثيل الغذائي السريع ووظائف الأعضاء بشكل كامل، و لذلك يُعد العمر عاملاً كبيرًا في مدى سرعة التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

تكوين الجسم

يجب أن ننظر إلى الطول والوزن وكذلك نسبة الدهون مقارنة بكميات الجرعات التي يتعاطاها شخص ما. حيث أن تلك العوامل تلعب دورًا هامًا في مدة بقاء الكبتاجون في الجسم.

علم الوراثة

غالبًا ما يكون الإدمان من وظائف التركيب الجيني. وقد ساعد علم الوراثة أيضًا في تحديد نوع جسم الشخص وأيضه حيث سيؤثر نوع جسم الشخص وتركيبه الجيني على قدرته على التعامل مع المواد المُخدرة.

وظيفة الكلى والكبد

سيجد الشخص المصاب بخلل في الكبد أو الكلى صعوبة في التخلص من السموم جراء تعاطيه الكبتاجونعن شخص لديه كبد وكلي سليمان. هذه الأجهزة ضرورية للتخلص من السموم وبالتالي ستؤثر على مدة بقاء الكبتاجون في الجسم.

التمثيل الغذائي

في حين أن النظام الغذائي والمكملات الغذائية واللياقة البدنية يمكن أن تؤثر على معدلات التمثيل الغذائي لشخص ما  فإن القاعدة الأساسية هي أنه كلما ارتفع معدل التمثيل الغذائي للشخص كلما كان أسرع في معالجة وتفريغ المواد المُخدرة والمواد الغذائية والسوائل أيضًا، ومن ثم يؤثر ذلك على مدة بقاء المُخدر في الجسم.

التعاطي باستمرار

يؤثر تكرار تعاطي شخص ما للكبتاجونوالجرعة التي يتعاطاها بشكل كبير على مدى سرعة تخلص الجسم منه،فإذا كان شخص ما يتعاطى بشكل كثيف فسيستغرق وقتًا أطول لتخليص جسمه من المُخدر من شخص ما أخذ جرعة واحدة مرة واحدة فقط.

ما هي أعراض الجرعة زائدة من الكبتاجون؟

  • صعوبة في إدراء البول حيث قد يحدث احتباس للبول.
  • الأرق والإجهاد.
  • اتساع حدقة العين.
  • اضطراب في مُعدل التنفس.
  • اضطراب في ضربات القلب.
  • الهلوسة والذهان.
  • وجود ألم في الصدر.
  • العصبية الشديدة.
  • الكلام السريع.

ما هي أول خطوة لعلاج إدمان الكبتاجون؟

لابد وأن تتجه لمُستشفى لعلاج الإدمان، ويُمكننا في مُستشفى اشراق مُساعدتك في علاج إدمان الكبتاجون من خلال هذا الرقم +201003222228، حيث نُقدم برامج علاجية مُميزة تتميز بالمراحل التالية:

  • فحص وتشخيص المريض.
  • برنامج علاجي دوائي.
  • برنامج نفسي وسلوكي.
  • برنامج تأهيل اجتماعي.
  • مرحلة المُتابعة بعد العلاج.

المراجع

How Long Do Amphetamines Stay in Your System

How Long Do Amphetamines Stay in Your System

How Long do Amphetamines Stay In Your Urine

Amphetamine Overdose

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات