مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم والشعر والبول واللعاب والدم

0
مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم والشعر والبول واللعاب والدم

يُعتبر مُخدر الكريستال ميث أحد أبرز المواد المُخدرة التي يتم تصنيعها كيميائيًا ولا تُستخرج من أي نبات مثل الحشيش، ويكمُن خطر هذا المُخدر في إدمانه، حيث له العديد من الأضرار سواء على المدى القصير أو المدى الطويل، وقد انتشر هذا المُخدر بشكل كبير في دول الخليج بسبب العمالة الأسيوية وتختلف مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم من شخص إلى أخر ويكون ذلك على حسب العديد من العوامل والتي سوف نذكرها لاحقًا، وفيما يلي سوف نتحدث عن مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم بشكل أكثر تفصيلًا.

ما هو الكريستال ميث؟

الكريستال ميث هو منبه شديد الادمان يثير الجهاز العصبي المركزي وعادة ما يأتي على شكل مسحوق، كما يمكن تدخينه وحقنه وأيضًا يُمكن بلعه في شكل حبوب. و غالبًا ما يتم إساءة استخدام الميث وبيعه في المناطق المُختلفة تحت العديد من الألقاب المختلفة حيث يُطلق عليه في الخليج الشبو. ويؤدي إدمان الكريستال ميث إلى الإصابة بأمراض خطيرة قد تصل إلى الموت وفيما يلي سنتعرف على مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم بشكل عام.

مُدة بقاء الكريستال ميث في الجسم

بقاء الكريستال ميث في الجسم 1

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في الدم؟

يستمر مُخدر الكريستال ميث في الدم لمُدة تصل إلى 48 ساعة.

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في البول؟

يستمر مُخدر الكريستال ميث في البول لمُدة تصل إلى 3 أيام كاملة.

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في الشعر؟

يستمر مُخدر الكريستال ميث في الشعر لمُدة تصل إلى 90 يومًا.

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في اللعاب؟

يستمر مُخدر الكريستال ميث في اللعاب لمُدة ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة.

ما هي اختبارات الكشف عن الكريستال ميث؟

تؤثر العديد من العوامل على مدة بقاء الكريستال ميث في جسم الانسان حيث  تختلف سرعة التمثيل الغذائي للميثامين لكل شخص، ولكن من خلال بعض الدراسات التي تم نشرها يُمكننا أن نعرف بعض الإرشادات والتي تُمكنا من معرفة مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم.

و تشير الأبحاث والدراسات المُختلفة إلى أن مدة نصف عمر الميثامفيتامين وهي المادة الفعالة في الكريستال ميث حوالي 12-34 ساعة. ومع ذلك، سوف يشعر المُتعاطي بتأثيرات المُخدر من ثماني إلى 24 ساعة بعد التعاطي. وتقل التركيزات داخل الدم ببطء ومن ثم من الممكن أن تشعر بتأثيرات الكريستال ميث حتى عشرة أيام بعد استخدامه لأنه يستغرق وقتًا طويلاً لمغادرة الجسم بالكامل.

اختبار الكشف عن الكريستال ميث في الدم

واحدة من أكثر أشكال الكريستال ميث شيوعًا هي الشكل المتبلور أو المسحوق. حيث يتم استخدامه عن طريق التدخين أو الحقن مجرى الدم. حينها سيظهر الميث  على الفور في البول أو اللعاب أو بصيلات الشعر أو اختبار الدم، ولكن بالطبع يختلف الإطار الزمني لكل نوع من أنواع التحليل. وعند النظر في مستويات الدم  يبلغ عمر النصف حوالي 12 ساعة.

وبالتالي  يمكن أن يبقى في الدم ويظهر بشكل إيجابي في الاختبار لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد التعاطي. وأما الأشخاص الذين يتعاطون كميات كبيرة من الميث، يمكن أن يبقى المُخدِر في دمُهم لمدة تصل إلى عشرة أيام.

ملحوظة: فترة عمر النصف للمُخدر: هي  الفترة الذي تستغرقها أي مادة في الجسم لتتحلل نصف كميتها الموجودة بالدم وتخرج من الجسم خلال العمليات الحيوية مثل الأيض و الإخراج.

اختبار الكشف عن الكريستال ميث في البول

اختبارات البول هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لفحص مستويات المُخدر في الجسم. وتُعتبر الكلى هي العضو المسؤول عن طرد المُخدر من جسمك، مما يعني أن البول سيحتوي على عدد كبير من المستقبلات. بشكل عام حيث سيكشف اختبار البول وجود الكريستال ميث لمدة تقارب من ثلاثة إلى خمسة أيام بعد التعاطي.

اختبار الكشف عن الكريستال ميث في اللعاب والعرق

أصبحت اختبارات المسحة وسيلة شائعة بشكل متزايد للتحقق من تعاطي المخدرات بشكل غير قانوني فنظرًا لأن جسمك مليء بالسوائل  سيظهر تعاطي  الكريستال ميث في اللعاب والعرق، وعند جمع عينة اللعاب يجب أن تفهم أن الاختبار سيظهر المزيد من المادة المُخدرة حيث  يمكنك توقع أن يكون اختبار اللعاب يُعطي نتائج إيجابيًا لمدة يوم أو يومين بعد التعاطي، ولكن تظهر بعض الأبحاث أن بعض من مُتعاطي الكريستال ميث كانت نتائج تحليلهم إيجابية لمدة تصل إلى أربعة أيام بعد تعاطي الميث.

اختبار الكشف عن الكريستال ميث في الشعر

يُعد الشعر من أفضل الطرق للتحقق من تعاطي المخدرات بشكل عام كما ذكرنا في مواضيع سابقة، خاصة أنه يحتفظ ببعض المواد المُخدِرة لمدة تصل إلى 90 يومًا بعد تعاطي المُخدر. و لا يهم إذا قمت بقص شعرك أو غسله 50 مرة أو حتى صبغته بلون مختلف حيث سيستمر الميث في جسدك حتى بعد عمل هذه الأشياء.

جسمك هو نظام واحد كامل ويكون كدائرة واحدة، ومع تشكل شعيرات جديدة تمتص فروة الرأس العناصر الغذائية من الدم. وبالتالي إذا كان هناك كريستال ميث في مجرى الدم فإن فروة الرأس تستخدم  ذلك الدم للمغذيات لإنشاء خلايا شعر جديدة. وأما عن المُتعاطين بشكل شره سيكون من الصعب إخفاء تعاطيهم عند عمل اختبار الشعر.

طرق أخرى للكشف عن الكريستال ميث

تُعتبر بقع العرق هي طريقة أقل شيوعًا لاختبار تعاطي الكريستال ميث، وعادة ما يتم عمل الاختبار لمدة أسبوع للكشف عن تعاطي المخدرات خلال تلك الفترة، كما يمكن الكشف عن الكريستال ميث في عرق الشخص في غضون ساعتين من استخدام الدواء.

في دراسة صغيرة استخدمت بقع العرق لقياس كمية الميثامفيتامين التي تفرز في العرق  لم يكن أي من المشاركين الذين تناولوا جرعات منخفضة من المُخدر إيجابيًا ولكن عندما تم عمل الاختبار بعد أسبوعين من آخر التعاطي  كان أحد المشاركين الذين تناولوا جرعات عالية من الميث إيجابيًا بعد أسبوعين، وهذا يدل أن هذا الاختبار ليس اختبار دقيق.

يمكن أن يكشف اختبار البراز الأول الذي يمر به طفل حديث الولادة، أن الأم استخدمت المُخدرات خلال الأشهر الخمسة السابقة. وتُعتبر طريقة الاختبار هذه غير دقيقة على الاطلاق حيث أنها أعطت نتائج إيجابية كاذبة حسب ما ورد في بعض الصحف الأجنبية.

ما العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم؟

تعتمد الفترة الزمنية للكشف عن الكريستال ميث في جسم الإنسان على صحة الفرد وكذلك والتمثيل الغذائي والعمر والنشاط البدني وكذلك مدى تكرار التعاطي، وهذا يجعل من الصعب تحديد المدة التي سيظهر فيها الميث في اختبار المخدرات.

الصحة العامة : يمكن أن تلعب صحتك بشكل عام، و كذلك وظائف الكبد والكلى دورًا في سرعة معالجة المُخدر وإزالته من جسمك.

تكرار التعاطي: الأشخاص الذين يستخدمون الميث بشكل متكرر يبقي المُخدر في جسدهم لمدة أطول من أولئك الذين يتعاطوه مرة واحدة على سبيل المثال.

معدل الأيض: يميل الأشخاص الذين يعانون من التمثيل الغذائي العالي إلى معالجة وإفراز المُخدر بسرعة أكبر من أولئك الذين يعانون من عملية الأيض البطيئة، كما يمكن أن يلعب كل من العمر ومستوى النشاط البدني والصحة العامة دورًا في معدل التمثيل الغذائي.

التعاطي عن طريق التدخين و الحقن: سواء كنت تتعاطى الكريستال ميث عن طريق الفم أو عن طريق الوريد يمكن أن يؤثر ذلك على مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم، فإذا إذا تناولته عن طريق الفم  فسيتم التخلص منه بسرعة أكبر قليلاً مما لو قمت تعاطيه من خلال الحقن.

ما هي أول خطوة في علاج إدمان الكريستال ميث؟

نتيجة لأضرار تعاطي الكريستال ميث فلابد أن يُقبل المريض على العلاج في أسرع وقت، وتُعتبر أول خطوة في علاج إدمان الكريستال ميث هي التواصل مع مُستشفى إشراق والتي تتخصص في علاج إدمان المُخدرات بشكل عام، حيث يتم فحصك وتشخيصك بأسرع وقت، يُمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي: +201003222228.

المراجع

How Long Does Meth Stay in Your System?

How Long Is Meth in Your System?

How Long Does Meth Stay in Your System?

How Long Does Methamphetamine (Meth) Stay in Your System?

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات