مدة علاج الادمان للوصول إلى التعافي التام

0
مدة علاج الادمان للوصول إلى التعافي التام

تمضي الأيام سريعاً ومع الوقت يتعافى مريض الإدمان نهائياً في مستشفى إشراق، ولكن ما هي مدة علاج الادمان التي استغرقها المريض للوصول إلى التعافي التام.

مدة علاج الادمان

يممكننا القول أن مدة علاج الادمان والوصول إلى التعافي التام تختلف من شخص لآخر طبقاً لعدة عوامل ولكن فيما يلي متوسط مدة علاج الإدمان:

  • التخلص من السموم: 4 إلى 10 أيام.
  • العلاج السكني بالمستشفى: 30 يوم.
  • العلاج السكني طويل الأمد: 90 يوم.
  • العلاجي الخارجي: 130 يوم.

يختلف طول مدة علاج الادمان من شخص لآخر، لأن كل مريض له ظروفه الخاصة ونوع المخدر الذي يتناوله أو العادة الإدمانية التي يفعلها، ويمكن أن يكون مدة سحب السموم من الجسم فقط قصيرة، ولكن ما يطول فترة العلاج من الادمان هي معالجة الإضطرابات النفسية والسلوكية المصاحبة للإدمان.

ما هي العوامل التي يتوقف عليها مدة علاج الادمان؟

  1. نوع المخدر.
  2. مدة وفترة الإدمان للمريض.
  3. كمية المخدر المتناولة يومياً.
  4. مدى إستجابة وتعلق المريض بالمخدر.
  5. مدى تأثير المخدر على مريض الإدمان.
  6. قدرة مناعة الشخص المريض على الإستجابة للعلاج.
  7. نوع البرنامج العلاجي المناسب ومدته.
  8. مدى إلتزام المريض بالبرنامج العلاجي وتطبيقه.

على الرغم من ان الكثير من مرضى الإدمان يرغبون في علاج الادمان بسرعة وفي أقرب وقت ولكن أثبتت الأبحاث والتجارب العلاجية أن العلاج طويل المدى أفضل كثيراً وأثبت فاعليته على المرضى كما أنه يمنع حدوث الإنتكاس مرة أخرى.

مدة علاج الادمان
مدة علاج الادمان

خطوات ومراحل علاج الادمان

لعلاج الإضطرابات المصاحبة لتعاطي المخدرات يجب المرور بعدة مراحل للعلاج، تبدأ بسحب السموم وتنتهي بالمتابعة الخارجية بعد التعافي، ويوصي الكثير من الأطباء بالتشديد والتأكيد على ضرورة مرور المريض بمرحلة المتابعة بعد العلاج لضمان عدم الإنتكاس مرة أخرى.

1. التخلص من السموم

مدة علاج الادمان في هذه المرحلة يستغرق من 7 إلى 10 أيام، وقد تزيد المدة لبعض الأشخاص إذا وجد مضاعفات أثناء العلاج في هذه المرحلة، وقد يتم إعطاء المريض بعض الأدوية للتخفيف من شدة الأعراض الإنسحابية للمخدرات، ولكن إليك متوسط مدة علاج الإدمان لأشهر أنواع المواد الإدمانية:

  • الكحول: من 3 إلى 15 يوم.
  • الهيروين: من 4 إلى 10 أيام.
  • الميثادون: من 10 إلى 20 يوم.
  • البنزوديازيبينات: من أسبوعين إلى 8 أسابيع أو أكثر.

مرحلة سحب السموم من الجسم قد تكون مخيفة ومؤلمة بعض الأشخاص لأن العديد من أنواع المخدرات تسبب أعراض إنسحابية غير مريحة، لذلك ينصح بسحب السموم من الجسم والمرور بالأعراض الإنسحابية في مستشفى علاج ادمان متخصص مثل مستشفى إشراق لأن العلاج يتم بطريقة طبية معتمدة ومجربة وأثبتت فاعليتها تحت إشراف فريق طبي متخصص ومدرب على أعلى مستوى.

2. مرحلة العلاج من المخدرات

مدة المرحلة: يمكن أن يستمر العلاج من ادمان المخدرات حوالي 30 يوماً ويتوقف ذلك على العوامل السابق ذكرها، وفي هذه المرحلة يتم علاج آثار الأعراض التي تعرض لها المدمن أثناء التعاطي وتلك المرحلة مخصصة لعلاج الأعراض الجسدية، وتتراوح مدة علاج الادمان في هذه المرحلة من 30 إلى 150 يوم.

قد يحتاج مرضى الإدمان الذين يعانون من مشاكل إدمان حادة إلى علاج طويل الأمد، على سبيل المثال علاج مرضى ادمان الكوكايين قد يعانوا من انفصام الشخصية لذلك قد يحتاجوا الى مدة أطول في العلاج من مرضى ادمان الماريجوانا التي لا تؤثر على صحة وعقل المريض.

3. مرحلة المتابعة الخارجية

لا تنتهي المعركة بمجرد خروج المريض من مستشفى علاج الادمان، لابد له من تحصين نفسه وتأهيل نفسه جيداً لمنع الإنتكاس مرة أخرى والتغلب على الرغبة الشديدة في تناول المخدرات أو الكحول، لذلك يحتاج إلى المريض إلى الرعاية والمتابعة بعد العلاج للتأكد من أنه لن يعود إلى الإنتكاس مرة أخرى، ومدة هذه الفترة تبدأ من 130 يوم وتستمر حتى سنة وأحياناً سنتان.

كيف يتم تحديد مدة علاج الادمان من المخدرات أو الكحول؟

بمجرد الإتصال والوصول لمستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان سيقوم المتخصصون بتشخيص الحالة وتحديد المشكلة وسؤالك بعض الأسئلة، سيقوم المتخصصون بعمل ووضع البرنامج العلاجي وتحديد مدته بعد سؤالك بعض الأسئلة مثل ما هي إهتماماتك وهل تفضل العلاج طويل المدى أم قصير المدى، وما هي الطريقة الأفضل لك.

لكن يفضل العلاج طويل المدى لأنه أثبت نجاحه الكبير وفاعليته في منع الإنتكاس والعودة للمخدرات مرة أخرى.

ما هي فوائد العلاج طويل المدى؟

يعمل العلاج من الادمان طويل المدى على تقديم الدعم والرعاية المستمرة لمرضى الإدمان وتأهيلهم نفسياً وسلوكياً للتعامل مع الرغبة في تناول المخدرات مرة أخرى، وكيفية التعامل مع الضغوطات أو المشاكل الحياتية التي قد تقابلهم بعد الخروج من مصحة علاج الإدمان.

أفضل مستشفى علاج ادمان؟

إذا كنت قد أخذت قرارك في علاج الادمان من المخدرات، وتريد فعلاً التخلص من هذا الكابوس، نرحب بك في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة حول مدة علاج الإدمان

هل يمكن علاج الادمان في وقت قصير؟

نعم يكن علاج الإدمان في 28 يوماً، ولكن هذا يتوقف على تشخيص الحالة ومعرفة نوع المخدر ومدة الإدمان وكمية المخدر المتناولة يومياً.

هل مدة علاج الادمان واحدة؟

لا .. ليست واحدة ولكنها تتوقف على عدة عوامل مثل نوع المخدر، وطول فترة الإدمان وشدته، وقدرة الشخص المريض على الإستجابة للبرنامج العلاجي والإلتزام به.

ما هي متوسط مدة علاج الإدمان تقريباً؟

4 أيام لسحب السموم والتخلص من أعراض الإنسحاب، و16 يوم لعلاج المضاعفات الجسدية، و90 يوم للتأهيل السلوكي والمعرفي، وحوال 130 يوم للمتابعة بعد الخروج من المستشفى.

كيف يتم تحديد مدة علاج الادمان من المخدرات أو الكحول؟

يتم تشخيص الحالة وتحديد المشكلة ومعرفة نوع المخدر ومدة الإدمان وشدته، ومن ثم يتم وضع البرنامج العلاجي وتحديد مدة العلاج.

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات