كونفنتين
كونفنتين

كونفنتين Conventin: مشكلة شائعة الحدوث دائمًا أن يتم إساءة استخدام دواء يحتوي على مادة فعالة مُهدئة أو مُسببة للإدمان عند إساءة الاستخدام، حيث  يتم استعمال هذا الدواء  في علاج بعض الأمراض، ويكون ذلك من قبل ضِعاف النُفوس ومُتعاطي المواد المُخدرة، ومن ضمن تلك الأدوية التي يُسيء البعض استخدامها هو دواء كونفنتين Conventin، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على دواء كونفنتين Conventin.

بطاقة دواء كونفنتين Conventin

الاسم كونفينتين Conventin
المادة الفعالة Gabapentin 100mg
الشكل الدوائي كبسولات 100 ملجم
كبسولات 400 ملجم
كبسولات 300 ملجم
الشركة المُصنعة ايفا فارما

ما هو دواء كونفنتين؟

يُعتبر كونفنتين Conventin دواء يتم استخدامه في علاج بعض الأمراض المُختلفة، حيث يحتوي دواء كونفنتين Conventin بشكل أساسي من مادة الجابابنتين وهي مادة مُهدئة قد تم استخدامها في العديد من الأدوية المُختلفة على مر السنوات الماضية وتحديدًا من عام 1994 حتى وصلت إلينا تلك المادة اليوم كمادة فعالة في دواء كونفنتين ، وبالرغم من أن دواء كونفنتين هو دواء لعلاج العديد من الأمراض إلا أنه قد يتم استخدامه جهلًا أو قصدًا، ولذلك سنوضح في الفقرات التالية دواعي استعمال كونفنتين وهل يُمكن أن يُسبب كونفنتين الإدمان؟.

ما هي دواعي استعمال دواء كونفنتين Conventin؟

  • يتم استخدام هذا الدواء في تخفيف نوبات مرض الصرع وكذلك التشنجات العصبية.
  • تخفيف الألم الناتج عن مرض السكر.
  • كما يُستخدم كونفنتين Conventin أيضًا في علاج الطفح الجلدي وهو العرض الناتج عن مرض الحزام الناري.
  • علاج الصداع النصفي.
  • التخفيف من ألم الأعصاب.

ما هي موانع استعمال دواء كونفنتين Conventin؟

  • لا يُنصح بتناول هذا الدواء لدى أصحاب مرض الفشل الكلوي.
  • يُمنع استخدامه لدى من يُعاني من الحساسية.
  • يُمنع تناوله مع الكحوليات.
  • يُمنع استخدامه لدى الأطفال تحت 12 عام.

ما هي أعراض تعاطي كونفنتين Conventin؟

  • يجد مُتعاطي كونفنتين Conventin صعوبة في التركيز.
  • حدوث مشاكل بالذاكرة.
  • يُعاني مُتعاطي كونفنتين Conventin من حدوث القيء والغثيان.
  • تلعثم في الكلام.
  • حدوث اضطرابات في الحالة المِزاجية.

ما هي أضرار كونفنتين Conventin؟

  • حدوث جفاف في الفم.
  • زيادة الوزن.
  • خطر الإصابة بالحمى.
  • النعاس بشكل مُستمر.
  • يُصبح المُتعاطي لديه سلوك عنيف.

ما هي الجرعات المُناسبة لتناول دواء كونفنتين Conventin؟

  • تُعتبر الجرعات المُناسبة لمرضى الحزام الناري من 300 ملي جرام إلى 2000 ملي جرام، وذلك بالطبع تحت إشراف الطبيب المُعالج للمريض.
  • كما تُعتبر الجرعات المُناسبة لمرضى الصرع هي من 300 ملي جرام إلى 3500 ملي جرام، وذلك بالطبع تحت إشراف الطبيب المُعالج للمريض.

هل يُمكن إدمان كونفنتين Conventin؟

يبقى السؤال الذي يسأله العديد من الناس كما  هو الحال مع أي دواء يحتوي على مواد فعالة قابلة للإدمان، هل يُسبب دواء كونفنتين Conventin الإدمان؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم… يُمكن أن يسبب هذا الدواء الإدمان إذا تمت إساءة استخدامه، وإساءة استخدامه هي تعاطيه بدون استشارة الطبيب أو بكميات كبيرة بشكل مُتكرر ومُستمر.

علاج إدمان كونفنتين Conventin في 5 خطوات

يمر مريض الإدمان بشكل عام ومريض إدمان كونفنتين بشكل خاص بالعديد من المراحل المُختلفة التي تُشبه السلسلة حتى يتعافى بشكل كامل من الإدمان، وفيما يلي سنتحدث عن مراحل علاج الإدمان المُختلفة التي يمُر بها المريض.

فحص المريض وتشخيصه

في تلك المرحلة الهامة من مراحل العلاج يتم عمل العديد من التحليلات المُختلفة التي تُظهر التاريخ المرضي للمُدمن وكذلك نسبة المُخدر الموجودة بجسم المريض وهذا كُله يهدف بشكل أساسي إلى أن يضع الفريق الطبي المُختص بالعلاج برنامج علاجي مُناسب للحالة الصحية والنفسية للمريض.

المرحلة الإنسحابية

وهُنا يبدأ العلاج بشكل فعلي، حيث يتم عزل المريض في غرفته أثناء تلك المرحلة والتي يتم فيها سحب كافة السموم من الجسم ومن المريض من أي مُخدر، وهُنا يظهر على المريض العديد من الاعراض الإنسحابية المُختلفة مثل الصداع والتعرق والتشنج وكذلك الهياج والعصبية، حيث أن جسمه يحتاج إلى المُخدر بشكل شره أثناء تلك المرحلة.

مرحلة العلاج النفسي

وبالتوازي مع العلاج الدوائي لابد وأن يمر مريض الإدمان بمرحلة العلاج النفسي والتي تعمل بشكل أساسي على علاج كافة الأزمات النفسية التي يُعاني منها المريض مثل الاكتئاب أو أي مشاكل نفسية أخرى.

كما يعمل العلاج النفسي أيضًا على منح المريض الثقة في نفسه حتى يستطيع أن يتعامل مع المُجتمع مرة أخرى بشكل طبيعي بعد أن يتعافى.

العلاج السلوكي

وأما عن العلاج السلوكي فهو عبارة عن تقويم سلوكيات المريض السيئة من خلال تغيير طريقة تفكيره بشكل كامل، كما يتم تأهيل المريض أيضًا في تلك المرحلة ليتعامل مع أي مُغريات قد تجعله يعود إلى عالم إدمان المُخدرات مرة أخرى.

الحماية من الانتكاس

وأما عن المرحلة الأخيرة من مراحل العلاج فتتم بعد أن يتعافى المريض بشكل نهائي من الإدمان، حيث تهدف تلك المرحلة إلى حماية المريض من حدوث أي انتكاس له من خلال مُتابعته باستمرار وتنظيم الاجتماعات الدورية مع المرضى وبعضهم البعض بإشراف المركز العلاجي.

أفضل مًستشفى علاج إدمان كونفنتين Conventin في مصر

وتُعتبر مُستشفى إشراق أحد أفضل مراكز علاج إدمان المُخدرات في مصر والسعودية والشرق الأوسط، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة الشفاء بها وجودة الخدمات العلاجية المتوفرة بها.

ويُمكنك التواصل معنا من خلال الأرقام التالي: 0021003222228 من خارج مصر، ومن داخل مصر من خلال الرقم التالي: 01003222228.

01003222228 01003222228

الأسئلة الشائعة حول دواء كونفنتين

هل يُسبب كونفنتين الإدمان؟

يتسبب بالإدمان إذا تمت إساءة استخدامه بكميات كبيرة.

ما هي تكلفة علاج إدمان كونفنتين؟

يتم تحديد التكلفة بعد أن يتم فحص المريض.

ما هي مُدة علاج إدمان كونفنتين؟

من 3 إلى 6 أشهر على حسب حالة المريض.

هل يُمكن علاج إدمان كونفنتين في المنزل؟

لا ننصح بهذا الأمر نظرًا لخطورته على مريض الإدمان ومن هُم يُحيطون به.

ما هي أفضل مُستشفى لعلاج إدمان كونفنتين؟

تُعتبر مُستشفى إشراق أفضل مُستشفى علاج إدمان في مصر والشرق الأوسط وذلك نظرًا لارتفاع نسبة شفاء المرضى بها وتوفر كافة الخدمات الفندقية والترفيهية بها.