أعراض إنسحاب الشبو: مدة إنتهائها والعوامل المؤثرة عليها

0
أعراض إنسحاب الشبو: مدة إنتهائها والعوامل المؤثرة عليها

يُعتبر مُخدر الشبو أحد أخطر المواد المُخدرة والتي تم تصنيعها معمليًا، حيث تكمن خطورة هذا النوع من المُخدرات في كونه كيميائيًا وليس مُخدر طبيعي مثل مُخدر الحشيش. وقد انتشر الشبو في البلاد الخليجية بواسطة العمالة الأسيوية حيث يُعد الموطن الرئيسي لتصنيع مُخدر الشبو هي البلاد الأسيوية على وجه الخصوص، وفيما يلي سنتحدث عن أعراض إنسحاب الشبو.

ما هي مُدة انتهاء أعراض إنسحاب الشبو؟

تظهر الأبحاث أن انسحاب الشبو يتكون من مرحلتين حيث تكون المرحلة الأولى أكثر صعوبة خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد آخر مرة تعاطي للسبو وتصبح أقل كثافة بشكل تدريجي خلال أسبوع. كما أنه غالبًا ما تكون هناك مرحلة أخرى أقل صعوبة قد تستمر أسبوعين آخرين.

كما تعتمد شدة انسحاب مخدر الشبو على عدد من العوامل المختلفة، مثل طول مدة التعاطي، وكذلك الجرعة التي من المُتعاد أن يتعاطاها الشخص.

العوامل المؤثرة على طول أو قصر مدة أعراض إنسحاب الشبو

كقاعدة عامة كلما طالت فترة تعاطي الشخص للمخدرات، كلما كانت أعراض الانسحاب أسوأ وأكثر صعوبة، كما ينطبق الشيء نفسه على العمر أيضً، حيث يعاني كبار السن عادة من أعراض انسحاب أسوأ من الشباب.

وتُعتبر المرحلة الثانية للانسحاب أقل صعوبة وتستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أخرى. و في بعض الأحيان يعاني مُتعاطي الشبو من أعراض الانسحاب لأشهر عدة، حيث يُعرف ذلك باسم  متلازمة الانسحاب.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تلعب دورًا في مدة وشدة أعراض إنسحاب الشبو ما يلي:

  • الصحة العقلية والجسدية للشخص قبل وأثناء تعاطي الشبو.
  • نوعية الشبو التي يستخدمها المُتعاطي.
  • تاريخ تعاطي المرض للمخدرات الأخرى، مثل الكحول أو الحشيش على سبيل المثال.

ما هي أعراض إنسحاب الشبو؟

أعراض انسحاب الشبو

عملية انسحاب الشبو تختلف من شخص لآخر، ولكن هناك علامات وأعراض معينة تُعتبر هي أكثر الأعراض الشائعة وتكون على النحو التالي:

القلق

يُعتبر عرض القلق شائع جدًا بين الأشخاص الذين يمرون بمرحلة انسحاب الشبو، حيث تُظهر العديد من الدراسات أن معدلات اضطرابات القلق بين الأفراد الذين يتعاطون الشبو تقدر بـ 30 %.

التعب والنعاس

حين يتعاطى شخص ما الشبو فإنه قد يشعر بالنشاط والحيوية وعدم الحاجة إلى النوم، وذلك على العكس تمامًا في مرحلة الانسحاب، حيث من ضمن أعراض إنسحاب الشبو أن يشعر الشخص بالحاجة إلى النوم والخمول دائمًا.

ونجد هذا العرض على  وجه الخصوص خلال الأسبوع الأول للانسحاب، حيث عادة ما تبلغ أعراض التعب والخمول ذروتها في اليوم الخامس تقريبًا من الانسحاب، حيث ينام الناس في المتوسط ​​11 ساعة في اليوم (وهي ظاهرة تعرف باسم فرط النوم).

سوء المزاج

من الطبيعي أن يكون المزاج منخفضًا أثناء مرحلة انسحاب مخدر الشبو، ولكن بالنسبة لمعظم الناس، سيختفي مع نهاية الأسبوع الثالث في مرحلة الانسحاب، وهذا بالرغم من أن الاكتئاب وتقلب المزاج من الممكن أن يستمر لنسبة صغيرة من الأشخاص الذين يمرون بمرحلة الانسحاب.

الذهان

من الممكن أن يكون الذهان أحد أعراض إنسحاب الشبو حيث يُعد بشكل أساسي نوع من الهلوسة في الرؤية والسمع وكذلك الشعور بأشياء غير موجودة. وقد يطرأ على الذهن أيضًا العديد من الأوهام حيث تبدو الأفكار صحيحة ولكنها ليست حقيقية في الواقع.

الرغبة الشديدة في المُخدر

يتعرض مُتعاطي الشبو في مرحلة الانسحاب من رغبة شديدة في المُخدر، ويرجع ذلك لانخفاض نسبة المُخدر في جسمه، وتؤدي هذه الرغبة إلى العديد من الأفعال العدوانية والانفعالية.

زيادة الشهية

على عكس أعراض تعاطي الشبو يحدث أثناء مرحلة الانسحاب، حيث يفقد المُتعاطي الشهية عند أخذه للشبو، ولكن على العكس تمامًا في مرحلة الانسحاب، حيث يُعاني المريض من زيادة في الشهية ورغبة شديدة في الأطعمة النشوية والسكرية وخاصة في بداية مرحلة الانسحاب وعادة ما تستمر في أول أسبوعين في مرحلة الانسحاب.

كيف تتأقلم مع أعراض إنسحاب الشبو؟

يمكن أن يكون انسحاب الميثامفيتامين صعبًا ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل مع أعراضك وتسهيل العملية.

قم بإلهاء نفسك: على الرغم من أن هذه الرغبة الشديدة تبدأ بشدة، إلا أن تواتر وشدة الرغبة الشديدة في المخدرات تهدأ تدريجيًا على مدى أسبوعين إلى خمسة أسابيع. ويُعد أفضل شيء تفعله هو محاولة التعامل مع الرغبة الشديدة حتى تنحسر. فنصيحتنا لك أن تبحث عن طرق لشغل وقتك حتى لا تركز على هذه الرغبة الشديدة.

تجنب المحفزات: إذا كانت هناك حالات معينة أو أشخاص يميلون إلى إثارة الرغبة الشديدة لديك في التعاطي، فكن حريصًا على تجنبها خلال فترة الانسحاب من أجل تقليل خطر الانتكاس.

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا: قد تعود شهيتك للطعام أثناء الانسحاب كما ذكرنا في الفقرة السابقة، ولكن من المهم محاولة الحفاظ على كل شيء باعتدال، فحاول ألا تأكل أكثر من المعتاد حتى لا تُصاب بمرض السمنة.

ما هي أول خطوة لعلاج إدمان الشبو؟

تُعتبر الخطوة الأولى لعلاج إدمان الشبو هي اختيار مُستشفى لعلاج إدمان الشبو ومن ثم البدء في عملية الفحص والتشخيص للمريض.

لا تنسى: علاج إدمان الشبو

الأسئلة الشائعة حول أعراض إنسحاب الشبو

ما هي مُدة بقاء الشبو في الجسم؟

البول: 3 أيام. الشعر: 90 يوم. اللعاب: من 24 إلى 48 ساعة. الدم: 48 ساعة.

ما هي مُدة بقاء أعراض إنسحاب الشبو؟

تستمر أعراض الانسحاب لمدة أقصاها أسبوع إلى ثلاثة أسابيع وقد تقل هذه المُدة على حسب حالة المريض.

متى تظهر أعراض إنسحاب الشبو؟

تظهر الأعراض الإنسحابية على مريض إدمان الكريستال ميث في غضون يومين أو ثلاثة أيام من وقت التوقف عن التعاطي.

المراجع

An Overview of Methamphetamine (Meth) Withdrawal

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات