علاج إدمان الحشيش: طرق العلاج والمدة والتكلفة

0
علاج إدمان الحشيش: طرق العلاج والمدة والتكلفة

علاج إدمان الحشيش: طرق العلاج والمدة والتكلفة، يجب عليك معرفة أن الإدمان على الحشيش ليس بالأمر الجيد، لأنه قد يسبب عجزاً في إدراك الأشياء من حول، كما يضعف قدراتك في التعلم وفهم الأشياء خاصة لدى المراهقين، لذا من المهم جداً فهم مخاطر إساءة إستخدام الحشيش والسعي إلى علاج إدمان الحشيش والتخلص منها.

ما هو الحشيش؟

يُعد الحشيش هو المُخدر الأكثر انتشارًا في كافة أنحاء العالم، ويرجع هذا الانتشار لرخص ثمنه وكذلك لسهولة تعاطيه، حيث أنه لا يحتاج العديد من الأدوات المُختلفة مثل بقية أنواع المُخدِرات. يُصنع الحشيش من القنب الهندي.

يشير مصطلح الحشيش إلى المادة اللزجة المستخلصة من براعم زهرة الماريجوانا، ويعتبر عنصر الـ (THC) هو العنصر الرئيسي الذي ينتج عنه التأثيرات المختلفة على الشخص المتعاطي إعتماداً على الجرعة.

يتم أيضاً معالجة الحشيش في زيت الحشيش وهو مادة شبيهة بالقطران، تحتوي على تركيزات أعلى من THC، يلجأ إليها المصنعون للوصول إلى تركيزات أعلى وبالتالي الوصول إلى تأثيرات أقوى، وإساءة إستخدام الحشيش يؤدي إلى الإدمان، هذا موضوعنا اليوم كيفية علاج إدمان الحشيش.

أعراض تعاطي الحشيش

أعراض تعاطي الحشيش

قبل البدأ في سرد كيفية علاج إدمان الحشيش، يجب التعرف أولاً على أهم الأعراض التي تظهر على مُدمن الحشيش أو مُتعاطيه، حيث أن تلك الأعراض تظهر على كُل من هو مُداوم على تعاطي الحشيش سواء مُدمن بكثره أو لا، ومن ثم نستطيع بعدها تحديد في أي مرحلة هو من الإدمان ويجب التفكير في علاج إدمان الحشيش، وتكون تلك الأعراض كالتالي:

  • مُتعاطي الحشيش يجد صعوبة شديدة في تذكر الأشياء، وهو ما يجعله في مأزق شديد فيما يتعلق بتنفيذ مهامه اليومية.
  • ينعدم التركيز بشكل كبير على مُتعاطي الحشيش، مما يفقده سهولة التعامل مع من حوله.
  • من أهم الأعراض التي تظهر على مُتعاطي الحشيش هو زيادة الشهية عنده بشكل كبير جدًا، حيث يبدأ في تناول أي أطعمه يجدها أمامه دون أي حساب.
    يُعتبر احمرار العينين من أهم الأعراض التي تظهر على مُتعاطي الحشيش أيضًا.
  • يجد مُتعاطي الحشيش أيضًا شعور عال جدًا من الإدراك البصري لكُل ما حوله وكذلك تُصبح حاسة السمع عنده شديدة القوة عند تعاطيه الحشيش.

إذا رأيت هذه الأعراض عليك أو على صديق لك أو أحد من أحبائك فيجب عليك البدء في دعمه والتقرب منه لعلاج إدمان الحشيش.

ما هي الأثار الجانبية لإدمان الحشيش؟

هناك العديد من التأثيرات المُختلفة للحشيش على الجسم، وفيما يلي سنتعرف على تلك التأثيرات، وكيف للحشيش أن يؤثر بشكل كبير على صحتك الجسدية والنفسية.

التأثير العام على الجسم

من أهم التأثيرات التي تحدث على الجسم هي شعور المُتعاطي للحشيش بالجوع الكاذب دائمًا مما قد يدفعه لأكل كميات كبيرة من الطعام هو ليس في حاجة إليها على الاطلاق، كما يُصبح الجلد لونة مُصفرًا وكذلك من تأثيرات تعاطي الحشيش تساقط الشعر.

التأثير على المخ

كما ذكرنا من قبل أنه من ضمن أعراض تعاطي الحشيش هو عدم الإدراك بالواقع ووجود ضعف في الذاكرة بشكل كبير، وربما هذا يحدث بسبب تأثير الحشيش بشكل مُباشر على المُخ.

حيث يساهم الحشيش في التأثير على المناطق الخاصة بالإدراك واتخاذ القرار في المُخ وهذا بدوره يجعل المُتعاطي فاقد للتركيز لما هو حوله بشكل كبير، لذا فإن تلقي علاج ادمان الحشيش يحمى مُخك من مخاطر قد تُؤثر عليه مُستقبلًا بالسلب، لذلك يجب عليك البحث عن مركز متخصص في علاج إدمان الحشيش.

تأثير الحشيش على القلب

يُعتبر عدد ضربات القلب الطبيعية لدى البالغين ما بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن حين يدخل تعاطي الحشيش في المُعادلة، فسنجد تغيرًا كبيرًا في مُستوى أداء القلب.

حيث أن تأثير الحشيش على القلب يؤدي إلى زيادة نبضات القلب بشكل كبير، فمن المُمكن أن تصل نبضات القلب حينها إلى ما بين 130 إلى 150 نبضة في الدقيقة الواحدة، وذلك يحدث بسبب نقص كمية الأكسجين، فيضطر القلب إلى عمل مجهود أكبر للحصول على الكمية المطلوبة من الأكسجين، لذلك ننصح بالتوقف الآن عن تعاطي الحشيش والبدء في البحث عن كيفية علاج إدمان الحشيش.

تأثير الحشيش على الجنس

يُعتبر هذا الأمر من أهم الأمور التي يتم مُناقشتها في العديد من الثقافات المُختلفة في كافة أنحاء العالم، حيث يعتقد العديد من الناس أن تعاطي الحشيش يُعطى أفضلية للأداء الجنسي.

وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ تمامًا، حيث أن تعاطي الحشيش بالطبع يُعطى نتاج عكسية وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات الطبية، إلا أن العديد من الثقافات المُختلفة مازالت مُقتنعة بأن تعاطي الحشيش يُعطى أفضلية جنسية رغم كُل تلك الدراسات، فإذا كنت ترغب في أن حياة جنسية مليئة بالنشاط يجب عليك علاج إدمان الحشيش الآن.

تأثير الحشيش على جهاز المناعة

يُعتبر تعاطي الحشيش له تأثير بالغ الخطورة على الجهاز المناعي للإنسان حيث أنه يضرب كرات الدم البيضاء بشكل قوي، وتلك الكرات هي المسؤولة عن تكون أجسام مُضادة وظيفتها الأساسية هي التصدي لأي فيروس يدخل الجسم أو أي مادة كيميائية قد تضر بالجسم بشكل أو بأخر، وخصوصاً في ظل إنتشار الأمراض والأوبئة يجب عليك البدأ في تقوية المناعة من خلال البحث عن طريقة لعلاج إدمان الحشيش والتعافي منه.

تأثير الحشيش على الأطفال

ترتكب الأم المُتعاطية للحشيش أكبر جريمة قد يرتكبها الإنسان في حق الأطفال، حيث بتعاطي الأم الحشيش فهي تؤثر تأثير بالغ الخطورة على الجنين.

فيتعرض هذا الجنين إلى العديد من المواد المُضرة والتي توجد في الحشيش، وعلى ذلك قد يلحق بالجنين أضرار غاية في الخطورة حيث من الممكن أن يتعرض هؤلاء الأطفال إلى الارتجاف والرعشة في الجسم جراء المواد المُخدرة التي تناولتها الأم مُتمثلة في الحشيش.

ومن المُمكن أيضًا أن يتعرض الطفل للإجهاض بشكل مُباشر حيث يحدث له العديد من المُضاعفات مثل تأثر نموه وكذلك نقص وزنه عن الطبيعي والعديد من الأمور التي قد تجعله مُتأزمًا طيلة حياته.

لذا يجب على كل أم قد بدأت بتناول هذا الحشيش أن تبدأ في رحلة علاج إدمان الحشيش بكُل جدية من أجل طفلها لأن ذلك بالطبع لم يؤذيها هي فقط بل طال الأذى طفلها أيضًا.

علاج إدمان الحشيش

يمكن علاج إدمان الحشيش في المستشفى وهي أفضل طريقة لطلب العلاج نهائياً، كما يمكن علاجه في البيت تحت إشراف طبي، ولا يوجد طريقة طبية تثبت أنه يمكن علاج إدمان الحشيش بالأعشاب.

أولاً: علاج إدمان الحشيش في المستشفى

تتم عملية علاج إدمان الحشيش على مجموعة من المراحل تلى بعضها في ترتيب واضح بخطة علاجية موضوعة من قبل متخصصين في علاج الإدمان تهدف في النهاية إلى التخلص من إدمان تعاطي المخدر ومنع الانتكاسة مرة أخرى.

1. مرحلة سحب السموم

المرحلة الأولى في علاج إدمان الحشيش هي: مرحلة سحب السموم من جسم المتعاطي هي الخطوة الأولى في علاج إدمان الحشيش لأن تلك السموم هي من أحدثت جميع المشكلات النفسية أو العضوية ويتم سحب المخدر من الجسم بطرق مختلفة وذلك من خلال مجموعه من الأدويه وجعل المتعاطي يتوقف تدريجيا عن تناول المخدر ومنحه أدويه تشبه في تركيبها الكيميائي تركيب المخدر ولكنها لا تسبب الإدمان، وتتم هذه المرحلة في مصحة لعلاج الإدمان وتحت رعاية متخصصين بسبب وجود مجموعة من أعراض الانسحاب.

2. مرحلة التأهيل النفسي

المرحلة الثانية من علاج إدمان الحشيش، يتم فحص المتعاطي من جهة الحالة النفسية التي وصل لها المتعاطي نتيجة تعاطيه كميات من مخدر الحشيش وعلى حسب الحالة التي وصل لها المريض وبعد ذلك يبدأون في علاجه من حيث إصابته بأمراض نفسيه مثل الاكتئاب أو الفصام أو العنف بأدوية نفسية ومهدئة وتفيد أيضا في السيطرة على الأعراض والعلامات التي تظهر عليه نتيجة الانسحاب من تعاطي الاستروكس.

3. مرحلة التأهيل السلوكي والمعرفي

المرحلة الثالثة من علاج إدمان الحشيش، يتم في هذه المرحلة التدريب من قبل فريق من المتخصصين في الرعاية النفسية لتعليم المتعافيين أمورا جديدة تجعله، يقبل على علاجه من إدمانه وتمنعه من العودة إلى الانتكاسة مرة أخرى وهذه المرحلة تتضمن رعاية قوية ودعم من الأسرة فهم الأقرب إلي المريض.

العلاج الصحيح في هذه المرحلة يحمى المريض من العودة إلى تلك الدائرة السوداء مرة أخرى، ويتم متابعة المريض في خلال فترة علاجه وتستمر تلك الرعاية أيضا بعد أن يخرج من المصحة وذلك حتى يتم مساندته إلي أن ينسى تماما هذا المخدر ويعزف عن تعاطيه مرة أخرى.

المدة: يتم إستغراق مدة 10 أيام للتخلص من السموم والأعراض الإنسحابية، ويمكث المريض مدة من 3 إلى 6 أشهر على حسب تشخيص الطبيب وحالة المريض الصحية وإستجابته للعلاج.

التكلفة: لا يمكن تحديد التكلفة دون السؤال عن بعض الأسئلة مثل:

  1. ما هي كمية المخدر المتعاطاة يومياً؟
  2. ما هو الوقت التي بدأت فيها إدمان المخدر؟
  3. هل تتعاطى أي نوع آخر من المخدرات؟
  4. هل يصاحب إدمان المخدر أي من الأمراض النفسية؟

بعد الإجابة عن الأسئلة السابقة يتم تحديد التكلفة للعلاج.

ثانياً: علاج إدمان الحشيش في البيت

يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل، ولكن لابد أن يتم توافر بعض الشروط لنجاح علاج إدمان الحشيش في البيت وهي:

  1. توفير بيئة آمنة للمريض وتقديم الدعم الكامل له.
  2. منع المريض من تناول أي نوع من أنواع المخدرات.
  3. إستخدام بعض الأدوية تحت الإشراف الطبي لتخفيف آثار أعراض الإنسحاب.
  4. توفير الغذاء الصحي للمريض المليء بالبروتين والعناصر الغذائية الصحية.
  5. تشجيع المريض على ممارسة الرياضة وتفريغ طاقته في شيء إيجابي.

ولبدأ علاج إدمان الحشيش في البيت يجب عليك إتباع الآتي:

  1. الإتصال بمستشفى أو مركز أو طبيب متخصص في علاج الإدمان والطب النفسي مثل مستشفى إشراق.
  2. توضيح الحالة الصحية للمريض والإجابة على بعض الأسئلة التي سيتم توجيهها إليك، وقد يطلب منك الطبيب رؤية المريض لإخضاعه للفحص الطبي.
  3. يتم وضع برنامج العلاج المناسب للمريض ويتم تنفيذه في المنزل تحت إشراف طبي.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

للأسف لا يوجد ما يسمى بعلاج إدمان الحشيش بالأعشاب، لأنه لا يوجد أي طريقة طبية معتمدة تثبت نجاح الأعشاب في علاج الإدمان لأي نوع من أنواع المخدرات، ولكن الأعشاب قد تستخدم في تقليل آثار الأعراض الإنسحابية للمخدر فقط، ولكنها لم تنجح أبداً في العلاج من إدمان الحشيش.

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الحشيش

يمكنك الآن التواصل معنا في مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، وسنقوم بالرد عليك مع العلم أن العلاج يتم في خصوصية شديدة وسرية تامة.

إتصل بنا الآن

أسئلة وأجوبة حول علاج إدمان الحشيش

[wp-faq-schema accordion=1]

المراجع

0 0 تصويت
تقييم المقال
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات